كنوز نت - عربي بوست



ISTOCK \ بذور الشيا


  • تمنع الشيخوخة المبكرة وتعزز صحة القلب.. فوائد بذور الشيا واستخداماتها

كنوز نت - بفضل القيمة الغذائية العالية لـ بذور الشيا وفوائدها المعززة للبشرة، نمت شعبيتها في السنوات الأخيرة، فهي مليئة بمضادات الأكسدة والدهون الصحية وبعض الفيتامينات والمعادن.

من الممكن كذلك عصر تلك البذور لاستخراج زيت بذور الشيا الذي بات مستخدماً أيضاً على نطاق واسع.


لكن ما هي فوائد زيت وبذور الشيا وكيف يتم استخدامها؟

ISTOCK \ بذور الشيا


فوائد بذور الشيا


وفقاً لما ورد في موقع Healthline، هذه أبرز 6 فوائد لزيت بذور الشيا:


1. بذور الشيا قد تمنع شيخوخة الجلد المبكرة

زيت بذور الشيا هو عنصر شائع في منتجات العناية بالبشرة بسبب محتواه العالي من الأحماض الدهنية.

الزيت غني بشكل خاص بالأوميغا 3 في شكل حمض ألفا لينولينيك (ALA)، وأوميغا 6، وكميات أقل من الدهون الصحية الأخرى، مثل حمض الأوليك.
يؤمن زيت بذور الشيا حماية من الأشعة فوق البنفسجية وترطيباً أفضل للبشرة، مما يقلل من ظهور الخطوط الدقيقة، وذلك سواء عن طريق تطبيقه بشكل موضعي أو إضافته إلى النظام الغذائي.

وعلى الرغم من أن تطبيقه الموضعي مناسب لأصحاب البشرة الجافة إلى المختلطة، إلا أنه يمكن أن يسد المسام في حال كانت بشرة المستخدم دهنية.

ISTOCK \ بذور الشيا


2. قد يزيد من ترطيب البشرة الجافة

تحتوي البشرة الصحية على طبقة غنية من الدهون التي تساعد في الاحتفاظ بالرطوبة.

ومع ذلك، وبسبب عوامل متعددة مثل انخفاض نسبة الدهون، يمكن أن تقل رطوبة الجلد مخلفة بشرة جافة.

زيت بذور الشيا غني بحمض أوميغا 3 الدهني ALA وحمض اللينوليك الدهني أوميغا 6. ولقد ثبت أن هذين النوعين من الدهون الصحية يساعدان في استعادة حاجز ترطيب البشرة، خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من حالات جفاف الجلد، مثل التهاب الجلد والصدفية.

في دراسة صغيرة، قامت مجموعتان من المشاركين من ذوي البشرة الجافة- خمسة أصحاء وخمسة يعانون من حكة في الجلد بسبب مرض الكلى أو مرض السكري- بتطبيق 4% من زيت بذور الشيا موضعياً على بشرتهم الجافة لمدة 8 أسابيع.

في نهاية الدراسة شهدت كلتا المجموعتين تحسينات كبيرة في الجلد الجاف، وانخفضت نسبة تهيج الجلد والحكة بشكل ملحوظ.


للحصول على أفضل النتائج، ضع زيت بذور الشيا على بشرتك مباشرة بعد الاستحمام، لأن البشرة الرطبة تمتص المواد المغذية بشكل أفضل.

3. يقلل من تجعد الشعر

يحدث تجعد الشعر نتيجة قلة الرطوبة في الطبقة الخارجية من الشعر. فعندما يكون الشعر جافاً جداً تصبح الشعرة خشنة وتنتفخ مما يؤدي إلى ظهور التجعد.

زيت بذور الشيا غني بالأحماض الدهنية المختلفة التي يمكن أن تخترق جذع الشعرة لحبس الرطوبة، وبالتالي تمنح الشعر مزيداً من اللمعان والنعومة والترطيب.

علاوة على ذلك فإن الحفاظ على جذع الشعر قوياً ورطباً يمكن أن يساعد في منع التكسر وزيادة صحة الشعر.

على الرغم من أن بعض المواقع على الإنترنت تدعي أن زيت بذور الشيا يمكن أن يعزز نمو الشعر بسبب محتواه العالي من البروتين، إلا أن هذا ليس صحيحاً. بالنظر إلى أنه زيت، فإن محتواه من البروتين منخفض للغاية.

ISTOCK \ بذور الشيا

4. يعزز لمعان الشعر

عندما يتلف الشعر ويجف يصبح باهتاً بسبب عدم ارتداد الضوء عن سطحه

لتحقيق لمعان صحي، من المهم التأكد من أن شعرك رطب جيداً وخالٍ من التقصف أو التلف، وهي خصائص من الممكن أن يوفرها زيت بذور الشيا.

يستخدم زيت بذور الشيا في العديد من الثقافات كمنتج طبيعي للشعر، إذ يمكن لمحتواه العالي من الأحماض الدهنية أن يخترق جذع الشعر، مما يسمح للشعر بالبقاء رطباً ويظهر لمعانه الطبيعي.

5. قد يحسن صحة القلب

بسبب غناه بالدهون النباتية التي لا تنتجها أجسامنا ويتم الحصول عليها حصرياً عن طريق الطعام، يعتبر زيت بذور الشيا أحد المصادر الطبيعية التي قد تساهم في تعزيز صحة القلب.

قد يكون من المفيد استبدال زيت الزيتون أو الزيت النباتي (اللذين يحتويان على نسبة منخفضة من أوميغا 3) بزيت بذور الشيا الغني بالأوميغا.

فقد وجدت بعض الدراسات أن تناول بذور الشيا قد يقلل من نسبة الكوليسترول ومحيط الخصر وخطر الإصابة بأمراض القلب، إلا أنه من غير المعروف ما إذا كان لزيت بذور الشيا نفس التأثيرات. إذ لا يحتوي الزيت على الألياف التي تحتويها البذور.

لاحظ أيضاً أن الزيوت، بما في ذلك زيت بذور الشيا، هي مصادر غنية بالسعرات الحرارية، لذلك من المهم أن تضع في اعتبارك الكمية التي ترغب في تناولها.

ISTOCK \ بذور الشيا


6. قد يحسن صحة الدماغ

نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من أوميغا 3 ، فقد يساعد زيت بذور الشيا في دعم صحة الدماغ.

أظهرت العديد من الدراسات أن جميع أشكال أوميغا 3 – ALA و EPA و DHA – قد يكون لها تأثيرات إيجابية على الدماغ وقد تقي الأعصاب من التلف، مما قد يؤدي إلى تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية ومرض الزهايمر والاكتئاب والاضطرابات العصبية الأخرى.

لكن لا يزال هناك حاجة لمزيد من الدراسات في هذا المجال.

استخدامات بذور الشيا


من الممكن أن يستخدم زيت بذور الشيا موضعياً على الجلد أو الشعر، ومن الممكن استخدامه في الطهي أو إضافته إلى السلطات.

أما البذور نفسها فمن الممكن أيضاً إدخالها إلى نظامك الغذائي بطرق متعددة، فمن الممكن إضافتها إلى السلطات أو الشوفان أو وجبات الفطور أو الحلويات.