كنوز نت - المشتركة



  • النائبة د.هبة يزبك تطرح اقتراح قانون لإعفاء الطلاب الجامعيين من تسديد رسوم التأمين الوطني 


ستطرح النائبة د. هبة يزبك ( التجمع، القائمة المشتركة) يوم غد الأربعاء، في الهيئة العامة للكنيست، اقتراح قانون يهدف لإعفاء الطلاب الجامعيين من دفع مخصصات التأمين الوطني. 


ويأتي هدا القانون ضمن الاهتمام العام والمستمر للنائبة يزبك بموضوع الطلاب الجامعين والتي يتابعه مكتبها البرلماني بشكل دائم من خلال العمل امام الوزارات وتقديم الاستجوابات والمقترحات الساعية لتدعيم مكانة الطلاب الجامعيين بدءًا بخفض رسوم التعليم وخفض تكاليف السكن وقضايا طلابية أخرى. 

هذا ويكتسب القانون المقترح لإعفاء الطلاب الجامعيين من رسوم التأمين الوطني أهمية خاصة في ظل أزمة الكورونا تحديداً، بحيث أنه ووفق اقتراح القانون يتم اعفاء الطلاب غير العاملين أو الذين يعملون كمستقلين من رسوم التأمين الوطني، بحيث يضطر هؤلاء الطلاب لتسديد هذه الدفعات رغم كونهم دون مدخول وهو امر غير منصف بحقهم.

هذا وأشارت يزبك الى أن مسؤولية الدولة توفير التسهيلات والاعفاءات للطلاب وتقليص الضغوطات الاقتصادية على الطلاب وتعزيز قدرتهم لاستثمار مواردهم وجهودهم في مسار التعلّم والمعرفة وعدم انهاكهم بالضغوطات الاقتصادية، خاصة أن أزمة الكورونا ولّدت حالة اقتصادية صعبة لشريحة الطلاب دون تقديم مساعدات وتسهيلات مادية جدية من قبل الحكومة رغم المطالبات المستمرة بذلك.