كنوز نت - يوسف جريس شحادة - كفرياسيف


سنة لتنصيب المطران يوسف متّى المحترم



"اِحْفَظِ الْوَدِيعَةَ الصَّالِحَةَ بِالرُّوحِ الْقُدُسِ السَّاكِنِ فِينَا. يَا تِيمُوثَاوُسُ، احْفَظِ الْوَدِيعَةَ، مُعْرِضًا عَنِ الْكَلاَمِ الْبَاطِلِ الدَّنِسِ، وَمُخَالَفَاتِ الْعِلْمِ الْكَاذِبِ الاسْمِ،"

بناء لما يلي، نطلب من المطران يوسف متّى والنائب الاب الياس عبد والقيم الاب اندراوس بحوث ومدير الديوان الاب وليم أبو شقارة والمحاسب ايلي جليانوس، ان يستقيلوا، ويجب تعيين لجنة تحقيق من محاسبين ورجال قضاء بما يدور بالمطرانية.
مرّ أكثر من سنة لاستلام المطران يوسف متّى المحترم الذي هو ابن البلاد، وعليه ان يعرف حاجة أبناء المخلِّص ويعمل لرفع شانهم وتدبير امرهم من كل النواحي الحياتية اليومية والروحية والنشاط الديني الروحي التقوي والاجتماعي والعمل والوظائف الخ.
لو حاولنا تلخيص ما قام به المطران يوسف متّى ومن حوله من الخوارنة: الاب اندراوس بحوث القيّم والنائب الاب الياس عبد ومدير الديوان الاب وليم أبو شقارة والمحاسب ايلي جليانوس، نوجز التالي:

1 _ بيع الأرض في حيفا ونشرنا الوثائق، بتوقيع الاب بحوث اندراوس والمحاسب جليانوس. وما قضية الأسهم في فندق جراند نيو في الناصرة وتأجير الهوسبيس في حيفا للمقاول زئيفي؟ وغيرها سننشرها لاحقا.

2 _ طلب تبرعات لبيروت بعد 5 آب 2020، ولم ينشر حتى اليوم وثيقة رسمية بالمبلغ الإجمالي الذي تم جمعه، ناهيك عن نشر فتات وانصاف حقائق تثير الشك لدى الكثيرين وأسماء قرى لم تذكر انها تبرعت بشيكل واحد مثل عيلبون والبقيعة؟.

3 _ نشر المطران يوسف متى، عن توزيع حواسيب وخصوصا في يوم المعلم 5 أكتوبر بالناصرة ولم ينشر العدد وعدد الحواسيب التي استلمها من وزارة المعارف. نشر رسالة شكر لجمعية الإغاثة 48 ولم ينشر العدد، وقال ان المطرانية قامت بتبرع بحواسيب والقيّمية كذلك والاهل الكرام وأصحاب الحوانيت ومدير الديوان الاب وليم أبو شقارة عمل جاهدا لحث الناس بالتبرع، الشكر للجميع لكن لماذا لا تنشرون العدد؟ وما عدد الحواسيب التي تبرعت بها وزارة المعارف؟

4 _ القيّم العام الاب اندراوس بحوث، طلب التبرع من اهل شفاعمرو للمدرستين الاسقفيتين، وهنا الاستغراب، من ناحية يقول الاب اندراوس ان المدرسة للمطرانية وللتبرع يطلب من الاهل الافاضل بشفاعمرو؟ والاسئلة يا ابونا اندراوس وانت تقول لا تخف 365:

ا_ لماذا حوّلت المبلغ 5 .3 مليون شيكل الذي من وزارة المعارف لترميم المدرسة حوّلته للمطرانية؟
ب _ كيف تؤجّر المدرسة لكلية سخنين ولم تؤجرها لأبناء شفاعمرو؟

ج_ اين ملايين التأجير للمدرسة؟ لماذا لا تُصرف على المدرسة بشفاعمرو؟
د_ كيف تطلب من الناس الدخول للكنيسة من الباب الخلفي؟ هل أصبحت الكنيسة والدخول اليها من المحرَّمات والممنوعات؟ وانت انت تطلب التسجيل وفقط الدخول ببلاغ من السكرتيرة؟

5 _ يا نائب الاب الياس عبد، انت كمدير مدرسة وتعلم القوانين كيف تسمح لخوري لا يقوم بالقداس؟ اليست من مهام النائب؟ لماذا لم تضبط الليترجيا حتى اليوم؟ كيف تفسّر عدم بث الخدم الكنسية من جميع الخوارنة؟ لماذا لا تنشر يا اب الياس عبد الشرح والتفسير لكل خدمة وخدمة كنسية؟ طلبنا منك ان تقوم بإنشاء معهد للتعليم اللاهوتي واستجبت في الإعلان عن دورة استكمال للخوارنة كل اربعاء بالتناوب بين الناصرة ومعليا، مع انه تم تغيّب خوارنة في اول لقاء، كيف تفسّر عدم استجابتك لترتيب راتب الكاهن ليكون حسب القانون في الدولة؟ كيف تفسر منع الزواج بحسب تعليمات المطران وكهنة اقامت الاكليل في زمن صوم العذراء؟ كيف تفسر هذا؟ ولماذا لم يجرؤ أي خوري قول للمطران يوسف متى ان قوله بزياح الصليب بعد صلاة السحر غير وارد في المراجع الكتابية بتاتا؟

6 _ الاب وليم مدير الديوان، كنا في اسم منتدى أبناء المخلص طلبنا ان تؤمّن راتب محترم للخوارنة وحسب القانون في الدولة، للامتناع عن المخالفات القانونية الضريبية من يناير 2016 بفرض ضريبة على كل الخدمات الدينية.
قمت حسب اعلان المطران بالتواصل وأصحاب الحوانيت والاهل الافاضل لحملة تبرعات بالحواسيب ما الصعب بنشر العدد؟ عدم النشر يثير الشك عند الكثيرين، أسلوب التعتيم ليس من سمات تعاليم المسيح والمسيحية بتاتا.

كيف يا ابونا عزيزنا وليم أبو شقارة، تفسر اغلاق المطرانية؟ وهل صحيح ما يقال انه تم نقلها للناصرة بحيث يتواجد هناك المطران بشكل يومي دائم؟

7 _ يا سيّد حسب التعاليم المقدسة عليك الافتقاد للناس، هل خلال السنة قمت بافتقاد الناس؟ هل في زمن الوباء اللعين هاتفت الكهنة وطلبت بقائمة للعائلات المستورة ولدعمها؟ هل قمت ولو لمرة بسؤال خوري عن عمله في الكنيسة؟ هل زرت البلدات التي بعلاقة سيئة والخوري؟ هل تقيم انت يا سيّد يوسف متّى، القداس يوم الاحد في الكاتدرائية بحيفا كما يقتضي الامر؟ كيف تنشر منع الزواج في صوم العذراء وانت او النائب يصدر ورقة البركة او الحلّة للزواج وبالصوم الذي انت منعت الاكليل؟ هل من تناقض؟ فرحنا لعودتك للكنيسة الام لكن اثبُت فيما تكتب. كيف تقول ان الزياح بالصليب بعد خدمة صلاة السحر؟ بالله عليك كما تقول انت، اعطيني خوري واحد يقوم بخدمة السحر في الأبرشية؟؟ هذا الترتيب حسب التيبيكون في الكنيسة الام الأرثوذكسية فان كنت تحنّ لها وهذا الصواب، فكل الاحترام ولكن حتى بالكنيسة الام يقومون بالزياح في ختام القداس لان الحضور يكون قليلا جدا بالسحر وليتمكن الكل من التبارك في الصليب، ينقل لنهاية القداس؟

كيف تقول في تفسيرك لصلاة ابانا انه يجوز ان نقول عن الثالوث ابانا أي الاب ابانا والابن ابانا والروح القدس ابانا؟ ما هذه الهرطقة؟

نشرت مسودّة اللجان وكم غزيرة بالتناقضات هي منها مثلا تستند على كتاب الطبعة الأولى عام 1993 وانت تقتبس من كتاب 1990؟ ناهيك عن الاختصارات:" شخ" وسرحنا لك الأسلوب اللغوي المتبع.

كما استهلينا بطلب الاستقالة، لكلّ من:" المطران يوسف متّى والأب الياس عبد والأب وليم أبو شقارة والأب اندراوس بحوث ومحاسب المطرانية ايلي جليانوس ، عليكم التنحّي وتعيين لجنة تحقيق من محاسبين ورجال قضاء.

" شَفَةُ الصِّدْقِ تَثْبُتُ إِلَى الأَبَدِ،، وَلِسَانُ الْكَذِبِ إِنَّمَا هُوَ إِلَى طَرْفَةِ الْعَيْنِ."ِ