كنوز نت - المشتركة


المشتركة: رفع الامتيازات الضريبية للبلدات العربية بالشمال



كنوز نت -  صوتت لجنة المالية على رفع الامتيازات الضريبية للبلدات المحاذية للحدود الشمالية ضمن معياريين موجودين اصلاً في قائمة الامتيازات الضريبية :


١- بلدات ضمن العنقود ٤ او اقل من الناحية الاجتماعية والاقتصاديه
٢- اقل من ٤ ضمن المعيارالجغرافي والضواحي.

وذلك ضمن قانون امتيازات لمدينة عكا حيث تم الموافقه لتوسيع القائمة بعد حذف تعبير بلد مختلطة. 

والبلدات المستفيدة من الارتفاع هي:

عكا 
ابو سنان
الجديدية المكر 
جولس
طمرة
كابول
يركا
مجد الكروم
البعنه
المزرعة

سخنين
عرابة والرامة.( وكذلك طبريا وحتصور).

وارتفع الامتياز ل١٢٪؜ لكل بلدة اعلاه لكل مواطن وكذلك للمصالح التجارية ايضا والجدير ذكره انه لم يتم اضافة بلدات جديدة وانما رفع الامتيازات القائمة اصلا ل١٢٪؜ .

وقال الطيبي: ان هدا الموضوع تابعناه منذ عدة سنوات في لجنة المالية واليوم نواب المشتركة اعضاء اللجنة : احمد الطيبي ومطانس شحادة وعايدة توما واسامة سعدي عملوا موحدين من اجل هدا التصحيح والامتياز ومن هنا تاتي اهمية العمل البرلماني في اللجان المختلفه.


وشدد النائب د. امطانس شحادة: "عملنا المشترك في القائمة المشتركة، من خلال اللجان وخصوصًا المالية، يُثمر اليوم، عن قرار من شأنه تطوير البلدات العربية ورفع المشاركة في سوق العمل، يجب أن نذكّر بأن هذه الامتيازات ضريبية هي حق من حقوق المواطنين، التي سنعمل على أن تشمل بلدات أخرى مستقبلًا"


واضافت النائبة عايدة توما-سليمان : قلنا من البداية اننا نريد دعم الامتيازات لاهل عكا ولكن نريدها ايضا لجميع المدن والقرى الذين خفضت لهم ونريد القانون خاليا من اي لهجة عنصرية ونجحنا في ذلك بالتنسيق والعمل الموحد".


واختتم النائب اسامة السعدي قائلًا:"نحن نتابع هذا الملف منذ عام ٢٠١٦ حينها ادخلنا عشرات البلدات العربية في البطوف والشاغور ومنطقة عكا لأول مرة للحصول على حقها في الحصول على امتيازات ضريبية واليوم عملنا لتصليح الغبن بهذه البلدات التي ستحصل الان على نسبة ١٢٪؜ 
الف مبروووك لبلدي عرابة وسخنين وعكا والمزرعة وجديدة المكر وابو سنان وطمرة وكابول ويركا وجولس والرامة ومجد الكروم والبعنة ودير الاسد".


وكان النائب اليميني سموطرتش قد اعترض على رفع الامتيازات للبلدات العربية قائلا ان هذا خضوع لضغوطات القائمة المشتركة. 
وطرح النواب ايضا ضرورة ضم عبلين وكوكب ابو الهيجا للقائمة الاصلية بعد رفض وزارة الماليه ذلك منذ سنتين.وقالوا انتا سنستمر بمطلبنا بخصوص البلدتين .