كنوز نت -"القدس" دوت كوم

اقتراح إسرائيلي بنقل حجاج من إيلات إلى جدة بواسطة سفن إماراتية



كنوز نت - ذكرت صحيفة "إسرائيل اليوم" أن إمكانية الإبحار المباشر للحجاج المسلمين من مدينة إيلات إلى ميناء جدة السعودي وهم في طريقهم لتأدية فريضة الحج في مكة المكرمة آخذة في التبلور بعد زيارة السلطان أحمد بن سويلم، رئيس ومدير عام مجموعة "دي بي وورلد" ـ مجموعة السفن الإماراتية الأكبر في العالم، إلى إيلات وذلك على رأس وفد من رجال الأعمال.

ووفقاً للمخطط الذي عرضه جدعون غولبر مدير ميناء إيلات وشلومو فوغل صاحب الميناء، ترسو سفن ركاب في ميناء إيلات ويستطيع الذين ينوون تأدية فريضة الحج الصعود إليها والتوجه فيها مباشرة إلى ميناء جدة الذي يبعد حوالي 70 كيلومتراً عن مكة المكرمة.
ويسافر معظم فلسطيني الداخل اليوم لتأدية فريضة الحج عبر جسر الكرامة إلى الأردن ومنه للسعودية.


وقال غولبر، إن أعضاء الوفد الإماراتي وعلى رأسهم السلطان، أعجبوا بهذا المخطط وقالوا أنه قابل للتنفيذ. وأضاف:" سنقوم برد الزيارة قريباً وحددنا في الأيام القادمة لقاء زوم معهم".

وقال:" كانت هذه زيارة ودية، ولأن أزمة السياحة في إيلات كبيرة فكرنا أن الحركة السياحية من إيلات إلى السعودية يمكن أن تحل هذه الأزمة لا سيما وأن المسافة قصيرة تسهل على المسافرين الوصول إلى مكة".

ومن بين مجالات التعاون بين إسرائيل والإمارات تصدير منتوجات زراعية من وادي عربة إلى الإمارات بسفن تبريد، وقال أعضاء الوفد الإماراتي لإسرائيليين أنهم سمعوا عن جودة المنتوجات الزراعية في وادي عربة على حد ما نشرته صحيفة "إسرائيل اليوم".