كنوز نت - الصحة


منذ بداية الأسبوع، ما يقارب 30% من مجمل المصابين عرب 

 
بلغ مجمل عدد الإصابات بفيروس الكورونا ليوم الثلاثاء 27.10 الساعة 09:00 في البلدات العربية، لا يشمل المدن المختلطة، 42,358 إصابة في حين بلغ مجمل عدد الإصابات في إسرائيل 311,313 لتشكل نسبة العرب نحو 13.6% من مجمل الإصابات في إسرائيل. 

وقد تم تسجيل إرتفاع بعدد الإصابات في المجتمع العربي في اليوم الأخير بنحو277 إصابة جديدة لتشكل 26% من مجمل الاصابات في اليوم الأخير، في حين تم تسجيل نحو 514 إصابة جديدة منذ بداية الأسبوع الحالي لتشكل نسبة 29.7% من مجمل الإصابات في البلاد لنفس الفترة.
وفي المقابل بقي عدد الحالات النشطة في المجتمع العربي على هو عليه منذ بداية الأسبوع الحالي، حيث تم رصد 1,898 حالة نشطة على الأقل لا يشمل 47 بلدة عربية مع عدد حالات نشطة اقل 15 حالة، فيما إنخفض مجمل الحالات النشطة في إسرائيل إلى 12,890 مع تسجيل إنخفاض بنحو ثلاثة آلاف حالة منذ بداية الأسبوع وبهذا تشكل الحالات النشطة في المجتمع العربي نحو 15% على الأقل من مجل الحالات النشطة في البلاد. 

وتشير المعطيات الأخيرة إلى عودة البلدات العربية الى نطاق الدائرة الحمراء، فقد صنفت كل من البعينة نجيدات والفريديس كبلدات حمراء في حين بقيت كل من جولس وعرعرة النقب والزرازير وام الفحم وأبو سنان ومجد الكروم والرينة وسخنين وحورفيش وشفاعمرو في حدود دائرة الخطر القريبة. 


وعلى صعيد البلدات فقد سجلت الناصرة الارتفاع الأكبر منذ بداية الأسبوع الحالي مع تسجيل 41 إصابة جديدة ومن ثم كفر قرع 31 وشفاعمرو 28 والطيبة 26 وأم الفحم 22 وكفر كنا 19 وعرعرة 18 والبعنة 18 والمغار 17 وكفر قاسم 15 واعبلين 15 إصابة جديدة.

فايز خروبي من شفاعمرو: ألغيت عرس ابني بعد توزيع دعوات الفرح 


  • أصدر المكتب الناطق بلسان وزارة الصحة حول موضوع الكورونا للإعلام العربي البيان التالي:

قال فايز خروبي، من مدينة شفاعمرو انه يرفض أن يقيم فرحا قد تكون نتيجته إلحاق الضرر بالحضور وبالمجتمع عامة. جاءت أقوال فايز خروبي هذه بعد أن ألغى عرس ابنه نبيل الذي كان مقررًا في السادس عشر من الشهر الماضي، نظرًا للظروف الراهنة وحرصا منه على صحة الناس وسلامة المجتمع.

وقال خروبي: "ألغينا العرس الى أجل غير مسمى، بعد أن كنا قد وزعنا دعوات الفرح من منطلق المسؤولية ونظرا للأوضاع السيئة التي تسود العالم بأسره ولم نحدد موعدًا جديدًا لإجرائه الا بعد أن تنتهي أزمة كورونا، حتى لو استمرت لسنوات". وتابع: "الانسان الراقي والمدرك والذي منحه الله عقلا يميز فيه بين الصحيح والخطأ عليه أن يلغي العرس في هذه الأوضاع. ما لا يتم في هذا العام يتم في العام المقبل بإذن الله، لكن الناس أصابها الجنون ومجتمعنا العربي للأسف الشديد لا يزال يعيش في العصر الحجري".

وأشاد خروبي بموقف عائلة العروس المتفهم للوضع وصعوبة إجراء الفرح في ظل الاغلاق والقيود التي كانت مفروضة في تلك الفترة".