كنوز نت - وزارة الصحة


معطيات الكورونا في الناصرة وعكا وام الفحم 


البروفيسور جامزو في زيارته إلى عكّا: فحوصات الكورونا أصبحت متاحة دون الحاجة لتحويلة طبيب 


  • أصدر المكتب الناطق بلسان وزارة الصحة حول موضوع الكورونا للإعلام العربي البيان التالي:

زار البروفيسور جامزو، مدير "مغين يسرائيل"، هذا الصباح مدينة عكّا والتقى برئيس وإدارة البلدية، ثم استمع إلى التحديات التي تواجهها البلدية وأكّد على استعداده لتقديم المساعدات قدر الإمكان.

تعقيبًا على هذه الزيارة، قال بروفيسور جامزو: " يجب أن نُعلِم الجمهور بأن الفحوصات أصبحت متاحة اليوم دون حاجة لتحويلة طبيب."
وأضاف: "كلما أقبل الجمهور على اجراء الفحوصات سنتمكّن من التصدّي لسلسلة العدوى وخفض نسبة الإصابات، أتمنى لكم دوام التوفيق في عملكم المبارك."

الشيخ عباس زكور: واجبنا الديني في المولد النبوي الشريف حفظ النفس وسلامة الآخرين بالوقاية والالتزام بالتعاليم 

  • أصدر المكتب الناطق بلسان وزارة الصحة حول موضوع الكورونا للإعلام العربي البيان التالي:

توجه الشيخ عباس زكور، خطيب مسجد الظاهر عمر، ومستشار رئيس بلدية عكا الى الجمهور قائلا: "أتوجه الى أبناء شعبي في كافة القرى والمدن العربية وأقول لهم "نحن بحمد الله تعالى في مرحلة لم تعد فيها معظم القرى والمدن العربية منطقة حمراء لذا دعونا نتعاون جميعا بكل ما أوتينا من قوّة لكي لا نعود الى الخانة الحمراء، لأن في ذلك خطر كبير، والعودة الى الوراء أمر سهل جدا".


وفيما يتعلق بالاحتفالات بذكرى المولد النبوي الشريف الذي يصادف يوم الخميس القادم قال الشيخ زكور: "هذه الذكرى هي رحمة للعامين وهي حياة، ومن باب هذه الرحمة أريد أن نكون رحماء بيننا، حيث أنه لا يُرحم من لا يَرحم. فحتى نرحم أنفسنا ونرحم كبارنا لا بد لنا أن نحافظ على أنفسنا وعلى صحتنا ونرضي بذلك رب العالمين ورسوله، حيث أننا ندفع البلاء والشر عن أنفسنا وأهلنا وشعبنا بالالتزام. فلنحافظ على أنفسنا ونحافظ على صحتنا ونحافظ على كل التعاليم التي تحمينا من هذا الوباء الذي اجتاح العالم من مشارق الأرض الى مغاربها".

وأضاف: "لذلك يجب علينا أن نحافظ بالوسائل البسيطة بأن لا ندعو الى أعراس كبيرة، وأن تبقى الأعراس في إطار العائلة الضيقة إذا لم نستطع التأجيل. لا للتجمهر ونعم للمحافظة على تعليمات وزارة الصحة المتعلقة بالنظافة الشخصية، بالوضوء والطهارة وغسل الأيدي وكل ما يحمينا من التلوث والوقوع في خطر الكورونا".

وختم بقوله: "أرجو أن نحافظ على التعليمات في كل مكان ندخل فيه الى زيارة الآخرين أو يأتوا الى زيارتنا، أن نحافظ على وضع الكمامة بالطريقة الصحيحة حتى نحمي أنفسنا ونحمي الآخرين. هذا الأمر يفرضه علينا الدين وتفرضه علينا محبتنا لأهالينا ولآبائنا وأمهاتنا وأقاربنا وخاصة أولئك الذين قد تكون مناعتهم ضعيفة. علينا أن لا نعرض أنفسنا وأن لا نعرّض الآخرين لأي خطر وبارك الله فيكم وجزاكم الله كل الخير".


د. زاهي سعيد: نحتاج الى زيادة عدد الفحوصات وانخفاض نسبة المرضى المؤكدين 

  • أصدر المكتب الناطق بلسان وزارة الصحة حول موضوع الكورونا للإعلام العربي البيان التالي:


أكد الدكتور زاهي سعيد، مستشار مدير عام صندوق المرضى كلاليت، ومتحدث بلسان وزارة الصحة أن "الموجة الثانية من وباء الكورونا ليست من خلفنا، وأن انخفاض أعداد المصابين الجدد لا يعني اجتياز المرحلة، خصوصًا وأن هذا الانخفاض مصحوب بانخفاض عدد الفحوصات بشكل ملحوظ في المجتمع العربي".



وقال الدكتور زاهي سعيد: "لتحديد ما إذا كنا نجتاز هذه الموجة من الوباء الفتّاك والعالمي، فإن المعادلة تعني ارتفاع عدد الفحوصات وانخفاض عدد المرضى المؤكدين. طالما هناك انخفاض في عدد المرضى وانخفاض في عدد الفحوصات فإننا غير قادرين على تحديد مدى السيطرة على انتشار الفيروس، وعليه، نناشد الجميع بالتوجه لإجراء فحوصات الكورونا، خصوصًا وأنها متاحة هذه الأيام بشكل أوسع وبدون تحويلة. كل من كان على تواصل مع أشخاص آخرين، ولم يضع كمامة ولو لبرهة، مثلما يجري عند تناول الطعام، أنصحه بالتوجه للفحص". وحذّر د. سعيد من أننا مقبلون على فصل الشتاء الذي يكثر فيه انتشار الفيروسات الموسمية والإنفلونزا، مشددا على ضرورة الالتزام التام بتعليمات وزارة الصحة وعلى رأسها وضع كمامة الفم والأنف، التباعد الإجتماعي والنظافة الشخصية".


إليكم صورة وضع أقسام الكورونا في مستشفيات الناصرة 

  • أصدر المكتب الناطق بلسان وزارة الصحة حول موضوع الكورونا للإعلام العربي البيان التالي:

مستشفى الناصرة (الإنجليزي):

13 أشخاص يمكثون في قسم الكورونا
11 بحالة خطيرة (بينهم 4 موصولون بجهاز التنفس الإصطناعي)
2 بحالة متوسطة
وتم إجراء 90 فحصًا في الـ24 ساعة الأخيرة.

مستشفى العائلة المقدسة (النمساوي):

5 أشخاص يمكثون في قسم الكورونا
3 بحالة خطيرة
1 بحالة متوسطة
1 بحالة بسيطة

وتم إجراء 5 فحوصات في الـ24 ساعة الأخيرة.


بلدية أم الفحم: 13 إصابة جديدة في نهاية الأسبوع! 

  • أصدر المكتب الناطق بلسان وزارة الصحة حول موضوع الكورونا للإعلام العربي البيان التالي:

سجلت بلدية أم الفحم 18 حالة وفاة في المدينة بالكورونا، 13 إصابة جديدة كانت في نهاية الأسبوع. عدد الإصابات النشطة الآن فيها هو 85 حالة. 2496 إصابة منذ بداية الأزمة. عدد الحالات لكل 10000 مواطن الآن هو 15 إصابة. اللون: أصفر.

برنامج الفحوصات لهذا الأسبوع كالتالي: الأحد والثلاثاء والخميس تعمل محطة السوق البلدي من الساعة الرابعة عصراً وحتى السادسة مساءً مع تحويلة من الطبيب لعيادات "كلاليت" و"مئوحيدت". لمؤمني "مكابي" يومياً من الاحد حتى الخميس من الساعة الثانية عشرة ظهراً حتى الثالثة والنصف عصراً بدون تحويلة طبيب في مبنى البلدية.