كنوز نت - المشتركة


لجنتا الكورونا وحقوق الطفل تطالبان بإعادة فتح الحضانات


*جبارين وشاشا-بيطون يطالبان أيضًا بتعويض الحضانات عن فترة الإغلاق

في الجلسة المشتركة الّتي عقدتها لجنتا حقوق الطفل والكورونا البرلمانيتان، طالب رئيسا اللجنتين د. يوسف جبارين ود. يفعات شاشا-بيطون من الحكومة بإعادة فتح الحضانات في الأسبوع القادم، وذلك بعد أن تناولت الجلسة عرضًا للمعطيات الّتي تظهر بوضوح عدم انتشار الكورونا بشكلٍ جديّ في مرحلة الحضانات.


وافتتح النائب جبارين الجلسة المشتركة بالإشارة الى المعطيات الرسمية حول الإصابة بالكورونا في الحضانات، قائلًا ان عدد الإصابات بالكورونا منذ بداية الأزمة في شهر أذار وحتى يومنا هذا قد وصلت الى 5600 إصابة من بين حوالي نصف مليون طفل بأجيال الولادة وحتى خمس سنوات، أي ما نسبته حوالي ال 1%.

وقالت شاشا-بيطون ان وزارة الصحة لا توفر اي تفسير لقرارها بإغلاق الحضانات رغم عدم توفر معطيات عن نسب عالية من المرض بهذه الأطر.

وفي نهاية الجلسة، أكّد جبارين وشاشا بيطون على ضرورة تصنيف مجال التعليم للطفولة المبكرة كمجال "حيوي" في البلاد، وذلك من أجل السماح لهذه الأطر وللأهالي بالعودة الى العمل بشكلٍ طبيعي رغم الإغلاقات، كما وطالبا الحكومة بتعويض الحضانات بشكلٍ كامل عن فترة الإغلاق وتنفيذ خطط التعويض التي تم اقرارها منذ الإغلاق السابق.