كنوز نت - المشتركة


  • الطيبي يطالب بتعويض اصحاب المصالح الذين تم رفض دفاتر الضريبة الخاصة بهم

طرح النائب الدكتور احمد الطيبي رئيس كتلة القائمة المشتركة في لجنة المالية قضية اصحاب المصالح الذين قامت مصلحة الضرائب برفض دفاتر الضريبة

وقال النائب د.احمد الطيبي هذه المصالح تضررت من جائحة الكورونا بعدم حصولها على اي تعويض، وان هذا المصالح قد عوقبت وكان ضدها إجراءات قانونية لعام ٢٠١٩ نظرًا لأخطاء بدفاتر الضريبة

واضاف النائب د. احمد الطيبي هذه المصالح حتى اليوم لم تحصل على اي منحه او تعويض كورونا وان قانون التعويض يجب ان يشملهم ولا يمكن ان يكونوا مستثنين من التعويض فجائحة الكورونا اثرت على الجميع فهي ايضا اغلقت العديد من المصالح ولا يعقل ان هذه المصالح قد عوقبت في عام ٢٠١٩ وايضا تعاقب الان.

وشدد رئيس الجلسة جفني واعضاء اللجنة على اهمية الموضوع وقرر النائب موشي جفني عقد جلسة بهذا الخصوص يوم الثلاثاء القادم 20.10.2020

  • ردا على رسالة النائب جابر عساقلة: وزارة الصحة تسمح بمزاولة قطف الزيتون ونقله للمعاصر بحسب التعليمات

تلقى النائب جابر عساقلة (الجبهة- القائمة المشتركة) ردا ايجابيا على رسالة وجهها لوزارة الصحة بتاريخ 11.10.2020 يطالب فيها بالسماح لمالكي اشجار الزيتون الوصول لكرومهم التي تبعد عن مكان سكناهم لقطف ثمار زيتونهم في ظل الإغلاق المفروض على البلاد.


وفي رسالة جوابية من مكتب وزارة الصحة للنائب عساقلة، كتب رئيس الطاقم المسؤول كوبي تسوريف، أن الوزارة تسمح للمزارعين مزاولة أعمالهم بقطف الثمار ونقلها الى معاصر الزيتون وذلك بحسب تعليمات وزارة الصحة.

وكان النائب عساقلة قد ذكر في رسالته، أن المزاعين أصحاب الكروم وكل من يملك اشجار الزيتون من المواطنين يخشون من استمرار الإغلاق ليتخطّى فترة القطيف القصيرة نسبيا، الأمر الذي سيعود بالضرر ونفاذ الثمار وتلفها، ما يؤدي الى نقص وشح في كميات إنتاج زيت الزيتون في الاسواق وبالتالي ارتفاع سعره في الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمس شرائح المجتمع المختلفة.

ويأتي جواب وزارة الصحة هذا ليعطي إجابة شافية لتساؤلات المواطنين بما يتعلق بالبدء في موسم الزيتون.

  • لجنة مكافحة الجريمة برئاسة منصور عباس تبحث توظيف العرب في السلك الحكومي وتطالب بقرار حكومي جديد

عقدت اللجنة البرلمانية الخاصة لمكافحة الجريمة في المجتمع العربي برئاسة النائب د. منصور عباس، الأربعاء، جلسة لبحث توظيف العرب في الوزارات والمؤسسات الحكومية، وذلك بمشاركة مفوّضية خدمات الدولة التي قدمت أمام اللجنة تقريرًا حول الموضوع.

وشارك في الجلسة العديد من النواب العرب واليهود، وممثلون عن وزارات ومؤسسات رسمية وأهلية فاعلة، حيث أجمع المتحدثون على ضرورة وضع خطة ملزمة قابلة للمراقبة والتقييم لزيادة التوظيف العربي.

وفي ختام الجلسة شكر رئيس اللجنة د. منصور عباس جميع المشاركين، وأثنى على جهود المفوضية لرفع نسبة تمثيل المواطنين العرب في السلك الحكومي، وأكد على ضرورة أن تتخذ الحكومة قرارًا حكوميًا جديدًا يضع معايير وأهدافًا جديدة لرفع نسبة تمثيل المواطنين العرب في الوظائف الحكومية والرسمية، داخل كل وزارة ومؤسسة بشكل عيني. 

كما شدد د. منصور عباس على أهمية إزالة العراقيل أمام المواطنين والمتقدمين العرب للتوظيف في سلك الدولة، وأن تقوم مفوضية خدمات الدولة بحملات إعلانية وإعلامية توعوية موجهة للمجتمع العربي بهذا الخصوص. كما طالب بوضع جدول زمني لتنفيذ جميع الخطط التي طرحت خلال الجلسة والمتعلقة برفع نسبة تشغيل العرب.