كنوز نت - وزارة الصحة - فيروس كورونا

 بشارات: ننصح بالتطعيم للانفلونزا الموسمية

  • البروفيسور بشارة بشارات: ننصح بالتطعيم للانفلونزا الموسمية في فترة الكورونا أيضا

أصدر المكتب الناطق بلسان وزارة الصحة حول موضوع الكورونا للإعلام العربي البيان التالي:



كنوز نت - صرح البروفيسور، بشارة بشارات، مدير جمعية تطوير صحة المجتمع العربي، وعضو اللجنة الاستشارية المهنية المعينة من قبل مدير عام وزارة الصحة البروفيسور حيزي ليفي، بالقول إنه "بعد الهبوط في عدد الاصابات بالكورونا بشكل عام وأيضًا في مجتمعنا العربي، يبدأ الحديث عن استراتيجية الخروج من وضع الإغلاق والتعايش مع فيروس الكورونا، الذي يبدو انه لن يغادرنا الا بعد شهور".

وقال: "لقد مرت وتمر علينا الآن فترة صعبة بسبب مرضى الكورونا الموجودين في المستشفيات، حيث شهدنا نسبة عالية من المرضى (أعلى من النسبة العامة في البلاد) بحالة حرجة، ووفيات في مجتمعنا العربي ممن يعانون من السكري وامراض الرئة المزمنة التي أثرت عليهم وضاعفت معاناتهم مع الكورونا".

وأضاف البروفيسور بشارات: "لنتمكن من التعايش مع الكورونا بأمان، ممكن أن نقوم بغالبية أعمالنا وواجباتنا بدون مشكلة ولكن بشرط أن نمتنع عن كل ما يمكنه أن يسبب لنا ولأحبائنا العدوى. اولاً: علينا إرجاء كل الاعراس والاحتفالات الحاشدة الى السنة القادمة (ممكن إقامتها الآن حسب تعليمات وزارة الصحة فقط والتي تعلن كل فترة وفي اماكن مفتوحة واعداد قليلة). ثانيا: نلتزم بالكمامة بالحيز العام ونطلب ممن حولنا الالتزام بالكمامة والتباعد الجسماني. ثالثا: في هذه الفترة ومع تزامن الانفلونزا الموسمية ننصح بالتطعيم للانفلونزا، وننصح باستشارة الطبيب بكل عارض من أعراض الانفلونزا لكي نتأكد من انها ليست أعراض كورونا. استعمال الكمامة في هذه الفترة سيساعد أيضاً بتقليل العدوى من الانفلونزا الموسمية. رابعاً: لنحافظ على كبار السن ومن لديه مرض مزمن، وعدم تعريضهم للعدوى".