كنوز نت - ميعاد كيوف ناطور

بيباس سيُعّين ممثلاً للحكم المحلي في المجلس الوزاري لشؤون الكورونا



كنوز نت - بعد أن طلب رؤساء السلطات المحلية من رئيس الوزراء نتنياهو: بيباس سيعين ممثلاً للحكم المحلي في المجلس الوزاري لشؤون الكورونا، خطوة ضرورية لتنفيذ العلاج التفاضلي الذي يفصل بين معدلات الإصابة المرتفعة والمتوسطة والخفيفة. هذا التمثيل سيعزز ثقة الجمهور بمستوى متخذي القرار

رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو: "أنا بحاجة لمساعدتكم في عيد فرحة التوراة -أنتم القادة، سنعود لخطة الإشارة الضوئية الرمزور في أسرع وقت ممكن، نحن على إتصال مع الرئيس بوتين ونائب الرئيس الامريكي من أجل الوصول الى فحوصات سريعة جداً."

وفي ختام جلسة مع رؤساء المدن إستجاب رئيس الوزراء لطلبهم وقرر تعيين حاييم بيباس مراقباً عن السلطات المحلية في المجلس الوزاري لشؤون الكورونا.

في إجتماع خاص عقد اليوم الاربعاء 7.10.20 من خلال تطبيق الزوم مع رئيس الوزراء وبمشاركة أكثر من من 200 رئيس سلطة محلية، تم عرض مسار جديد لخطة الإشارة الضوئية الرمزور للتطبيق الفوري بعد فترة الإغلاق. وفي إطار هذا اللقاء تقدم رؤساء السلطات المحلية بطلب لرئيس الوزراء حول ضرورة ضم ممثلين عن الحكم المحلي للمجلس الوزاري لشؤون الكورونا. 

هذا التمثيل كما يقول رؤساء المدن مطلوب وضروري للطبيعة التفاضيلية التي يتم التخطيط لها لتسطيح منحنى الاصابة بالمرض والعودة الى نسيج الحياة الطبيعي حتى يتم إيجاد لقاح لهذا الفيروس. كما وأشار رؤساء السلطات في المدن الى أن هذه الخطوة مطلوبة من أجل إعادة ثقة الجمهور بالجهاز.

بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء: "الحديث يدور عن مبادرة ضرورية. أثق بقوة مئات القادة في أنحاء الدولة، إن تجندهم كقادة محليين سيغيير الصورة.

 خطة الرمزور هي إحدى الأدوات التي ستغيير هذه العملية. بالنسبة للصورة العالمية فقد عملنا بشكل سريع جداً وموّحد ونجحنا في التغلب على المرض بصورة سريعة جداً. فتح القاعات ومؤسسات التعليم قد يكون سرّع تفشي المرض. الحكومة غير موحدة ولم تعمل بالسرعة المطلوبة، وقد تم ممارسة ضغوطات علينا من قبل قطاعات مختلفة. وبشكل سريع جداً سجلت إصابة عالية بالمرض والتي وصلت الى حجم كبير حيث أصيب عشرات الالاف يومياً وهذا أمر غير معقول. لا أحد يستطيع التهرب من ذلك، ولذلك أتخذنا القرار بفرض اغلاق اقل صرامة من الاغلاق الاول السابق، والذي سيتيح لجماً معيناً للمرض. 

نحن ملزمون بخفض اعداد المصابين بمساعدتكم. يوم الاثنين سنحدد النقاط الانتقالية لرفع الإغلاق على المستوى القطري أولاً، سعيا للوصول الى خطة الرمزور. وحتى نحقق ذلك يجب ان نصل الى وضع يستند الى فحوصات سريعة التي تم إدخالها الى المستشفيات والى دور المسنين، نريد تحويل ذلك الى لصناعة كاملة.

إن إرتداء الكمامات هو مفتاح النجاح في كبح الوباء. دور رؤساء السلطات كبير ومصداقيتكم أمام الجمهور كبيرة. كذلك نعمل على إيجاد لقاح ودمج الفحوصات السريعة في الحياة الاعتيادية.

ستكون هناك تطعيمات، وكما يبدو سنتمكن من العيش بشكل مختلف عما هو الحال مع الكورونا بين إغلاق واخر."

قال السيد مُضر يونس رئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية ورئيس مجلس عارة عرعرة بأنه يطالب بالميزانيات الفورية للسلطات المحلية واضاف بأن يمددوا الخطة الخماسية 922 لانهم كرؤساء مجالس محلية يشعرون بأنهم غير قادرون على تقديم الخدمات الاساسية بهذة الاوضاع، وطلب بحاجته الماسة لافتتاح المدارس الابتدائية كما وصى مركز السلطات المحلية وإضافة المراقبين بالقرى والبلديات.


وشدد بمداخلتهِ بان نموذج الرمزور يعمل بالوسط العربي بطريقة ناجعة ويجب الاستمرار بالعمل.

حضر الاجتماع رئيس بلدية الناصرة السيد علي سلام حيث وضح انه بالعمل الدؤوب والمُثابرة انتقلت الناصرة من الضوء الاحمر الى الاخضر وطالب بميزانيات فورية للقرى والبلديات العربية لمحاولة اجتياز هذة الفترة الصعبة على الجميع وأضاف بأنه يعمل بشكل مباشر مع مركز السلطات المحلية والوزارات لكي نصل جميعًا لبر الامان.

رئيس الوزراء طلب مساعدة رؤساء السلطات لمنع الافراح والتجمهر والإحتشاد خلال عيد فرحة التوراة وطقوسه. الى جانب عمل مراقبي السلطات المحلية على تطبيق القانون. هذه الأمور الاساسية التي اريد أن أطلب مساعدة رؤساء السلطات بها.

رئيس الوزراء أجمل وطلب عقد لقاء المنتدى بإنتظام، كما وقال رئيس الوزراء أن هناك امكانية لإشراك السلطات المحلية في قطع سلسلة العدوى لان تقصير المدة الزمنية هام جداً في هذه الحالة وسنقوم بفحص هذا الموضوع فوراً. نحن في خطى سريعة لإستكمال نظام معلومات يعمل سوية في مركز سيطرة من شأنه أن يعطي المعلومات الكاملة للسلطات المحلية. أؤمن بأن ذلك سيُحدث تغييراً جذرياً. رئيس الوزراء أضاف يقول إنه ستتم دعوة السيد بيباس للمشاركة في اجتماعات المجلس المصغر لشؤون الكورونا بصفة مراقب ينقل صوت الحكم المحلي. نناقش معاً تفعيل نموذج الرمزور قبيل جلسة المجلس الوزاري يوم الاثنين. إن الهدف هو الوصول الى روتين حياة في فترة الكورونا يتمثل بالرمزور. وفيما يتعلق بجهاز التعليم والطفولة المبكرة فيجب إتخاذ قرارات، وحالياً هذا الامر قيد الفحص. 

موضوع المكانة الخاصة لمدينة ايلات والبحر الميت طُرح في المباحثات ويخضع للفحص، وما اذا كان بالإمكان إقامة نظام فحص سريع في مداخل هذه المواقع.


شارون انسلر الناطقة الرسمية لمركز السلطات المحلية

ميعاد كيوف ناطور- مستشارة اعلامية