كنوز نت - يوسف جريس شحادة - كفرياسيف


الصلاة الربيّة _ المطران يوسف متّى المحترم




"لأَنَّهُ سَيَكُونُ وَقْتٌ لاَ يَحْتَمِلُونَ فِيهِ التَّعْلِيمَ الصَّحِيحَ، بَلْ حَسَبَ شَهَوَاتِهِمُ الْخَاصَّةِ يَجْمَعُونَ لَهُمْ مُعَلِّمِينَ مُسْتَحِكَّةً مَسَامِعُهُمْ، فَيَصْرِفُونَ مَسَامِعَهُمْ عَنِ الْحَقِّ، وَيَنْحَرِفُونَ إِلَى الْخُرَافَاتِ وَأَمَّا أَنْتَ فَاصْحُ فِي كُلِّ شَيْءٍ. احْتَمِلِ الْمَشَقَّاتِ. اعْمَلْ عَمَلَ الْمُبَشِّرِ. تَمِّمْ خِدْمَتَكَ."

بدأ المطران د.يوسف متّى المحترم بنشر تحت عنوان :" الصلاة الربيّة،مفهومها نصوصها، وتفسير الآيات فيها" من يوم الثلاثاء 22 أيلول 2020 ولغاية 28 بثلاثة حلقات حتى تاريخ اليوم 30 ايلول.

يقول في الحلقة الأولى:" تعتبر الصلاة الربيّة كما ذكرها لأول مرة القديس كبريانوس القرطاجي + 258 من أكثر الصلوات التي يتلوها مسيحيو العالم..لأنها من تعليم المباشر..لعلّ ابرز ما يميّزها..ينادوا الله أبانا كسرت حاجز الخوف الذي كان سابقا.وصلتنا عن يد الإنجيليين متى 13 -9 :6 ولو 11 _4 :2 السبب الاوّل والمباشر هو نوعية الكتابة في النصين..لوقا للوثنيين ومتى لليهود".

في الحلقة الثانية:" يقتبس من متى 13 _9 :6 ولو 4 _2 :11 " ويشرح ان لوقا كتب للوثنيين" كل يوم _ لهذا اليوم".

الحلقة الثالثة:" خصوصا في كتابة متى الإنجيلي لا يخبرنا عن الظروف التي أحاطت بانبثاق الصلاة الربية فقد وضعها ضمن موعظة الجبل عن الصلاة والصوم في متى..".

هذا باختصار وبقراءة للحلقات الثلاث يا سيّد دكتور مطران يوسف المحترم،لا هي بمثابة مقدّمة توضيح ولا هي بتفسير لنص مكتوب، ناهيك عن استخدام لغوي أعرج فلا يقال يا دكتور :" مفهومها نصوصها، من تعليم المباشر" أضف لإضافة الشدّة بغير مكانها:كذلك علام تستند بحكمك :" ذكرها لأول مرة.." أشكرك لو لفتَّ نظري للمرجع، أضف حبّذا لو وجهت لفتة للقارئ عن المصادر التي تستند عليها،وستكون لنا وقفة أيضا عمّا تشره "صورة من كتاب لتفسير الرسالة لأهل غلاطية "اقلَه ان تجيد التصوير ليكون النص مقروءً.

على كلّ ومن باب طرق الموضوع اطرح من فتات لأسئلة واجهتنا بالدراسة على أمل ان تجيب بالحلقات القادمة ضمن مسلسلك التفسيري بحسب قولك ونتمحور فقط في:"علّمنا ان نصلي: أبانا الذي في السماوات".

+ "علّمنا ان نصلّي" ما الحديث هنا عند لوقا 11 ، ومن المقصود وما القصد؟
+ ماذا علّم يوحنا تلاميذه الصلاة؟ أي صلاة هذه؟ ما هدف صلاة يوحنا؟قارن وهدف صلاة يسوع؟
+هل الصلاة الربيّة رغبة من يسوع؟ او تعبيرا لرغبته ؟
+ هل يسوع استخدم لفظة أبانا؟
+ كم مرّة صلّى يسوع؟ ما ميزة هذه الصلوات؟الم ترد في التوراة" أبانا وملكنا"؟فعن أي حاجز خوف وكسر وترميم تتحدّث ؟ هل يا سيّد دكتور استخدام "أبانا" لكسر حاجز خوف سابقا؟ خوف مَن مِن مَن؟ ألم ترد بالتوراة "أبي" هل مفهوم "أبانا " بتعليم المسيح مثل" أبانا في اليهودي يا سيّد صديقي؟

+ الله يسمع كل صلاة أليس كذلك؟ فما ميزة هذه الصلاة؟
أليس يا سيّد د. المطران متّى ان الصلاة حوار ويمكن ان نتحاور دون ان نصلي، لكن لا يمكن ان نصلي دون حوار والله؟
+ ما المشترك بين نصوص الصلاة الربية ووصايا الله العشر؟
+ ما الفرق بين الصلاة بالتوراة حسب بولس؟
+هل يا دكتور المطران " حبيبي سْمِيّي بالعامية" يعلمنا يسوع كيف نصلي أم ما نصلّي؟ قارن وسفر الجامعة 5 ؟
+ لماذا قال يسوع :" صلوا هكذا" قارن يا سيد وسفر التثنية؟
+لماذا لم يذكر يسوع صلبه وآلامه وقيامته بهذه الصلاة؟
+ سؤال بسيط "للترويقة" كيف نقول نغفر والمغفرة للرب؟

يا سيّد كل طالب جامعي بدراسته الأكاديمية يتعلم في السنة الأولى أسُس البحث الأكاديمي هذا على الأقل في جامعات دولة إسرائيل وأوروبا كما اعلم في بعضها فرنسا خصوصا وهناك القول الفرنسي المسجّع للدارسين بروما، فمن الحلقات الثلاث لا بدّ من مقدّمة تشرح معنى لفظة" صلاة صلّى" لغويا بالساميات وخصوصا بعبرية التوراة لأنها تفيد الكثير بفهم المعنى للفحوى وثانيا معنى الصلاة في التوراة وثالثا المعنى في الإنجيل ورابعا تتمحور بطلبات الصلاة واحدة بواحدة.

+"أبانا الذي في السموات" علامَ تُعبّر مقارنة ويوحنا والعبرانيين ورومية؟
+ لماذا نقول للخوري " أب" ومتّى البشير يقول:" آب واحد في السماء"؟ متى 23 مثلا.
+ هل لفظة " أبانا" وردت في التوراة؟ هل راجعت اشعياء يا سيّد مثلا او مزمور 103 هل من علاقة تفسيرية ل " أبانا الذي في السموات" و " باركي يا نفسي الرب" في المزمور؟
+ قولنا " أبانا _ Vaterusner _ Paternoster "ماذا تعني لاهوتيًّا ونص حبقوق النبي وعبرانيين واشعياء:" ولدت البنين ولكنهم لم يعرفوني".
+ ما الفرق بقولنا " أبانا الذي " في نص متى،الإعلان عن الابن وافسس، الله روح الإعلان، وتًسمى الملائكة أحيانا" أبناء الله" راجع أيوب والتثنية وجواب إسرائيل:" أنت أبانا" حسب اشعياء؟
+ "السماوات" الأعالي،وهل المقصود التعجرف والاستعلاء كما تتصرّف بعض الخوارنة في أبرشية عكا، وأنت يا سيّد تحجب وسيلة التواصل الواتس أب والميل وإيّاي،كيف تفسر هذا؟ ما علاقة السماء يا حضرة المطران حبيبي وصديقي{ بالرغم من عدم تواصلك ورجوعك لنا بعد زيارتنا قبل أكثر من سنة إلا أننا نفهم معنى المسيح المتسامح والمسيح بالسوط بالهيكل حسب يوحنا،} ونص اشعياء وسفر الجامعة.
+ هل الله متكبّر متواجد ببرجه العاجيّ فقط؟ السماوات؟ كيف تفسر خلال القداس ولا ادري ان كانت أغلبية الخوارنة تعلنها"المسيح بيننا" فكيف بيننا وهو في السموات؟هل فقط في خدمة الصلاة ينزل إلى أسفل ومن ثم يصعد؟

اكْرِزْ بِالْكَلِمَةِ. اعْكُفْ عَلَى ذلِكَ فِي وَقْتٍ مُنَاسِبٍ وَغَيْرِ مُنَاسِبٍ. وَبِّخِ، انْتَهِرْ، عِظْ بِكُلِّ أَنَاةٍ وَتَعْلِيمٍ.