كنوز نت - مواقع


"النمل الأبيض الأكثر ضررا" في العالم يغزو اسرائيل


كنوز نت -  تم اكتشاف "النمل الأبيض الأكثر ضررا" في العالم في مدينة بتاح تكفا في اسرائيل . وقالت وزارة حماية البيئة الاسرائيلية إن هذه الأنواع الغازية تنشأ في جنوب شرق آسيا وتعتبر الاكثر ضررا ، مع أعلى درجات الأكل والتكاثر بين أنواع النمل الأبيض المعروفة. 

وتضم الخلية الواحدة ملايين الأفراد، والنمل الأبيض ينشط بشكل خاص في ظروف الحرارة والرطوبة واضافت الوزارة أيضًا إنه في بعض الولايات في الولايات المتحدة ، يعتبر النمل الأبيض هو الآفة التي تسبب أكبر قدر من الضرر الاقتصادي للأفراد والدولة. ويتم استثمار مليارات الدولارات سنويًا في الولايات المتحدة للوقاية منه.

ويمكن للنمل الأبيض أن يخرب الهياكل والأعمدة والأثاث. يخترق البلاستيك والمطاط والخرسانة والمعادن اللينة ، ويدمر أنابيب المياه والبنية التحتية للكهرباء وخطوط الهاتف تحت الأرض ، ويقول الدكتور جلعاد بن: "النمل الأبيض الفورميت هو الأكثر ضررًا في العالم. فهو يضر بالأشجار الحية والميتة على حد سواء. وغالبًا ما يتم التعرف على وجوده بعد فترة طويلة ، حتى تتكسر الأرضيات الخشبية أو تتشقق الثقوب في الجدران .


وقالت وزيرة حماية البيئة جيلا جامليل "الأنواع الغازية تشكل خطرا على الصحة العامة والبيئة والاقتصاد. النمل الأبيض على وجه الخصوص يمكن أن يسبب أضرارا كبيرة للممتلكات والبنية التحتية". "إن دخول الأنواع الغازية إلى إسرائيل سيزداد تكرارا في السنوات القادمة ، مع تفاقم أزمة المناخ.


وقامت وزارة حماية البيئة بتشكيل لجنة خاصة تضم خبراء وكذلك ممثلين عن وزارتي الصحة والزراعة وباحثين من المؤسسات الاكاديمية، لايجاد طرق ملائمة وناجعة لابادة النمل الأبيض، هذا بالاضافة الى ارشاد السلطات المحلية كيفية التعامل مع هذا النوع من الحشرات.

ودعت وزارة حماية البيئة السلطات المحلية الى ابلاغ الجهات المختصة والقسم المسؤول عن ابادة الحشرات لديها، في حال اكتشاف هذا النوع من النمل في مناطق نفوذها.