كنوز نت - المشتركة


 النائب وليد طه : يعترض على خطة امتحانات البجروت



كنوز نت - الأستاذ النائب وليد طه مسؤول ملف التعليم في القائمة المشتركة: الخطة التي أعدتها وزارة التعليم لامتحانات البجروت فيها تمييز ضد الطالب العربي ، وتحديد موعدين في عطلة الشتاء غير مقبول وهو منافٍ لاتفاقيات العمل بين وزارة التعليم ونقابة المعلمين

بعد اعلان برنامج الوزارة لامتحانات البجروت، توجه الأستاذ النائب وليد طه برسائل الى كل من وزير التربية والتعليم يوآڤ چالانط، والسيد عبد الله خطيب مدير قسم التعليم العربي في وزارة التربية والتعليم ، والسيد دڤيد چال مدير قسم الإمتحانات في الوزارة ، يطالبهم فيها بتعديل مبنى إمتحانات البجروت للمجتمع العربي وتحديد مواعيد جديدة لبعض الامتحانات .

وكانت وزارة المعارف قد اعلنت هذا الأسبوع عن خطتها لامتحانات البجروت وموعد الامتحانات والتسهيلات المتوقعة في ظل تفشي وباء الكورونا .

ووفق الخطة المعدة فإن بعض الإمتحانات تم تعيين موعدها لتكون خلال عطلة الشتاء ، وذلك مخالف لإتفاقيات العمل الموقعة بين الوزارة ونقابة المعلمين وفيه مس بحقوق المعلمين .

وطالب الأستاذ النائب وليد طه إجراء تعديل على هذه الخطة بالنسبة للمدارس العربية حيث يبدو واضحا انها "متساهلة" مع الطالب في المجتمع اليهودي مقارنة بالخطة المعدة للمجتمع العربي .


فوفق هذه الخطة تُعتبر المواضيع الإلزامية للطالب اليهودي : الرياضيات والانجليزية واللغة العبرية كلغة ام .

بينما وفق الخطة المعدة للمدارس في المجتمع العربي فان المواضيع الإلزامية هي : الإنجليزية، والرياضيات، واللغة العبرية، ولغة الأم العربية ، أي بزيادة موضوع خارجي إضافي مقارنة بالمجتمع اليهودي.

أما في التخصصات الأدبية فيُلزم الطلاب اليهود بموضوعين من أربعة مواضيع .

بينما في المجتمع العربي فلا يوجد إمكانية للاختيار ويلزم الطلاب في المواضيع : المدنيات التاريخ ، وتم اعتبار الدين الإسلامي كموضوع داخلي .

وفي المجمل فان الطالب اليهودي ملزم بخمسة مواضيع خارجية والطالب العربي ملزم بستة مواضيع .

على هذا الأساس طالب النائب وليد طه بتعديل هذه الخطة وتبديل مواعيد بعض الإمتحانات حتى يحصل الطالب العربي على فرصة مساوية وعادلة بالطالب اليهودي