كنوز نت - يوسف جريس شحادة - كفرياسيف



شهر أيلول _ رأس السنة الكنسِيّة


مقدّمة

نشر المطران متّى رسالة مسجّلة يشرح فيها عن السنة الطقسية، ويمكن سماع ما قال المطران وبما ان الشرح ناقص علميا،وكذلك للأسف أغلبية الخوارنة من

 خلال البث عبر الفيس بوك استحالة سماع وفهم ما يقول الخوري وعلى وجه الخصوص عند العظة،مثلا الأب ميخا عاصي وعوني خميس وميشيل طعمة.فعلى النائب العام الأب المربي عبد الأخ كما نعهده بغيرته على العمل الكنسي ان يكون قدوة لباقي الخوارنة ويقوم بنشر كتابة للشرح ويلزم ضمن صلاحياته كل الكهنة بنشر تفسير الإنجيل حتى زوال الوباء اللعين.

تعيّد الكنيسة لرأس السنة في 1 أيلول كرأس السنة الكنسيّة ويدعى بـ "الأنديكتي" من اللفظة اليونانية "انديقتيون".

إبّان حكم القياصرة الرومان كانت جباية الجزية من الناس في شهر أيلول،لأنه يكون قبل حلول فصل الشتاء {عن شهر أيلول انظر لاحقا} وتسمّى :" أنديكشيو" أي " حدّ " ومن هنا اللفظة :" أندكتيون".

يقول المطران ناوفيطوس ادلبي:" كانت السنة الجديدة في القسطنطينية تبدأ في اليوم الاوّل من شهر أيلول .والانذكتي حلقة تتألف من خمسة عشر عاما بدأت سنة 312 بعد المسيح،في عهد قسطنطين الكبير" {ناوفيطوس ادلبي، كتاب الصلاة ص 994 منشورات التجديد لبنان 1962}.

ويقول المتروبوليت د.انطوان يعقوب:"ويغلب الظن أن أول من استعمل هذا النظام الإمبراطور البيزنطي قسطنطين العظيم سنة 312م ، حين ظهرت علامة الصليب في السماء وبها انتصر على عدوه ليسينيوس ومكسنتيوس حتى أصبح حاكمًا مُنفردًا سنة 324م. غير أن بعض المُؤرخين يرون أن هذا النظام الضريبي بدأ قبل عهد الإمبراطور قسطنطين، وأنها بدأت في عصر أُوغسطس (63 ق. م. و- 14م )، قيصر في السنة الثالثة قبل المسيح .

وقد عُثِرَ على وثيقة بابوية سنة 781 ترجع إلى عهد البابا هادريان الأول {772- 795} مُحررة في السنة الرابعة من الانديكتي الثالث والخمسين ."

شهر أيلول العبري

شهر أيلول دوما 29 يوما،وتكون البركة للشهر على مدار كل الشهر وبركته تحلّ على الشهر الذي يليه تشري لأنه لا يبارك.

يجب ان ننتبه ان أسماء الأشهر العبرية لم ترد في التوراة {أنظر لاحقا}وكان من المتّبع استخدام الأرقام وتم استخدام الأشهر في السبيّ البابلي بعد خراب الهيكل الأول في القرن الرابع قبل الميلاد.

استخدام الأسماء والرموز تمّ على يد الأنبياء في تلك الفترة. أيلول العبري هو آخر أشهر السنة ويتم الاستعداد للأيام الرهيبة العظيمة التي ستستهلّ السنة الجديدة.

شهر أيلول هو شهر "الحساب الذاتي" على كل فرد جرد حساب شخصي لما فعل وليستخلص العِبَر والنقد الذاتي الداخلي،وهذا ما يسمّى باللغة الآرامية "אילול "{ راجع ترجوم اونكلوس العدد 21 :13 :" וַיַּעֲלוּ, וַיָּתֻרוּ אֶת-הָאָרֶץ, מִמִּדְבַּר-צִן עַד-רְחֹב, לְבֹא חֲמָת. ואלילו ית ארעא " ويعني بالآرامية :" البحث والتنقيب".

شهر أيلول هو شهر التقرّب من الله،في هذا الشهر يكون الإنسان في اقرب وقت وحالة من الله،ففي فترات معيّنة خلال السنة تتزعزع الصلة بين شعب إسرائيل والله وأما في شهر أيلول فهو الشهر الذي يكون شعب إسرائيل اقرب لله ويَظهر الحبّ المتناهي لله وترسيخ وتوطّد العلاقة مع الله كل شهر أيلول.

لفظة "الول _ אלול" هي اختصار للآية من لفيفة نشيد الإنشاد :"אני לדודי ודודי לי " بمعنى :" أنا لعمّي وعمّي لي" ومن هو "أنا"؟هو شعب إسرائيل "بنو إسرائيل" ومن هو عمّي؟ هو الله وبالتالي:" أنا لله والله لي".

الوسيلة الوحيدة لترسيخ وتوطيد العلاقة مع الله،هي تركيز وترتيب الصلوات اليومية على مدار السنة،ولهذا نرى الشعب الإسرائيلي يكثر في الصلوات في شهر أيلول.

أيلول شهر التوراة

شهر أيلول هو الشهر الذي يقرأ الشعب الإسرائيلي التوراة بشكل مكثّف،وحتى ولو قتل قاتل شخصا من غير قصد، وتنصّ التوراة على مغادرة القاتل ل"مدينة ملجأ" وتمنح القاتل حماية من الانتقام من ذوي المقتول:" וַאֲשֶׁר לֹא צָדָה וְהָאֱלֹהִים אִנָּה לְיָדוֹ וְשַׂמְתִּי לְךָ מָקוֹם אֲשֶׁר יָנוּס שָׁמָּה" {راجع تلمود بابلي،لفيفة الضربات ورقة 10 ص 1}حسب تفسير الحكماء الشيوخ:" ناهيك عن الحماية في مدينة الملجأ "فوعد الله قائم " וְשַׂמְתִּי לְךָ מָקוֹם "اي يكرّس حياته بعد القتل لدراسة التوراة فيغفر له الله.هذه الآية تدل على شهر أيلول" אִנָּה לְיָדוֹ וְשַׂמְתִּי לְךָ "دلالة على انه في شهر أيلول يجب التركيز والتمحور بدراسة التوراة.وهذا الشهر يكون الاستعداد لتنظيم الحياة الدينية الطقسية للسنة القادمة.{أبرزنا الحرف الأول بوضع خطا تحته وبالتالي نحصل على الول}.

هذه القراءة من الترتيب الطقسي العبري قبل بدء السنة العبرية وفي شهر أيلول تُقرأ تحت اسم " لنصغِ" ومعنى العبارة :" וְהָאֱלֹהִים אִנָּה לְיָדוֹ " أي لا يحدث له أي سوء كما يقول المزمور 10 :91 :" لاَ يُلاَقِيكَ شَرٌّ، وَلاَ تَدْنُو ضَرْبَةٌ مِنْ خَيْمَتِكَ." وأم 21 :12 :" لاَ يُصِيبُ الصِّدِّيقَ شَرٌّ، أَمَّا الأَشْرَارُ فَيَمْتَلِئُونَ سُوءًا."{و2 مل 7 :5 }.

أيلول شهر التوبة

دلالة الاسم "أيلول" تعني التوبة،فوعد التوراة انه بالتوبة سيخلص شعب إسرائيل ويجتمع معا كما ينصّ التثنية 6 _3 :30 :" وَأَمَّا الْمَرْأَةُ فَإِذَا نَذَرَتْ نَذْرًا لِلرَّبِّ وَالْتَزَمَتْ بِلاَزِمٍ فِي بَيْتِ أَبِيهَا فِي صِبَاهَا، وَسَمِعَ أَبُوهَا نَذْرَهَا وَاللاَّزِمَ الَّذِي أَلْزَمَتْ نَفْسَهَا بِهِ، فَإِنْ سَكَتَ أَبُوهَا لَهَا، ثَبَتَتْ كُلُّ نُذُورِهَا. وَكُلُّ لَوَازِمِهَا الَّتِي أَلْزَمَتْ نَفْسَهَا بِهَا تَثْبُتُ. وَإِنْ نَهَاهَا أَبُوهَا يَوْمَ سَمْعِهِ، فَكُلُّ نُذُورِهَا وَلَوَازِمِهَا الَّتِي أَلْزَمَتْ نَفْسَهَا بِهَا لاَ تَثْبُتُ، وَالرَّبُّ يَصْفَحُ عَنْهَا لأَنَّ أَبَاهَا قَدْ نَهَاهَا. وَإِنْ كَانَتْ لِزَوْجٍ وَنُذُورُهَا عَلَيْهَا أَوْ نُطْقُ شَفَتَيْهَا الَّذِي أَلْزَمَتْ نَفْسَهَا بِهِ، وَسَمِعَ زَوْجُهَا، فَإِنْ سَكَتَ فِي يَوْمِ سَمْعِهِ ثَبَتَتْ نُذُورُهَا. وَلَوَازِمُهَا الَّتِي أَلْزَمَتْ نَفْسَهَا بِهَا تَثْبُتُ. וְשָׁב יְהוָה אֱלֹהֶיךָ אֶת-שְׁבוּתְךָ, וְרִחֲמֶךָ; וְשָׁב, וְקִבֶּצְךָ מִכָּל-הָעַמִּים, אֲשֶׁר הֱפִיצְךָ יְהוָה אֱלֹהֶיךָ, שָׁמָּה. אִם-יִהְיֶה נִדַּחֲךָ, בִּקְצֵה הַשָּׁמָיִם--מִשָּׁם, יְקַבֶּצְךָ יְהוָה אֱלֹהֶיךָ, וּמִשָּׁם, יִקָּחֶךָ. וֶהֱבִיאֲךָ יְהוָה אֱלֹהֶיךָ, אֶל-הָאָרֶץ אֲשֶׁר-יָרְשׁוּ אֲבֹתֶיךָ--וִירִשְׁתָּהּ; וְהֵיטִבְךָ וְהִרְבְּךָ, מֵאֲבֹתֶיךָ. וּמָל יְהוָה אֱלֹהֶיךָ אֶת-לְבָבְךָ, וְאֶת-לְבַב זַרְעֶךָ: לְאַהֲבָה אֶת-יְהוָה אֱלֹהֶיךָ, בְּכָל-לְבָבְךָ וּבְכָל-נַפְשְׁךָ--לְמַעַן חַיֶּיךָ."

  انتبه للعبارة من النص أعلاه :" אֶת-לְבָבְךָ, וְאֶת-לְבַב" نحصل من الحرف الأول لكل كلمة "الول"{ راجع كتاب סדר תפילות ראש השנה ופירושה}.

شهر الإحسان

يرتبط شهر الول بالإحسان والعطاء.ففي عيد المساخر عيد العطايا والمحبة للآخر ففي استير22 :9 :" حَسَبَ الأَيَّامِ الَّتِي اسْتَرَاحَ فِيهَا الْيَهُودُ مِنْ أَعْدَائِهِمْ وَالشَّهْرِ الَّذِي تَحَوَّلَ عِنْدَهُمْ مِنْ حُزْنٍ إِلَى فَرَحٍ وَمِنْ نَوْحٍ إِلَى يَوْمٍ طَيِّبٍ، لِيَجْعَلُوهَا أَيَّامَ شُرْبٍ وَفَرَحٍ وَإِرْسَالِ أَنْصِبَةٍ مِنْ كُلِّ وَاحِدٍ إِلَى صَاحِبِهِ وَعَطَايَا لِلْفُقَرَاءِ. כַּיָּמִים, אֲשֶׁר-נָחוּ בָהֶם הַיְּהוּדִים מֵאֹיְבֵיהֶם, וְהַחֹדֶשׁ אֲשֶׁר נֶהְפַּךְ לָהֶם מִיָּגוֹן לְשִׂמְחָה, וּמֵאֵבֶל לְיוֹם טוֹב; לַעֲשׂוֹת אוֹתָם, יְמֵי מִשְׁתֶּה וְשִׂמְחָה, וּמִשְׁלֹחַ מָנוֹת אִישׁ לְרֵעֵהוּ, וּמַתָּנוֹת לָאֶבְיֹנִים." וּמִשְׁלֹחַ מָנוֹת אִישׁ לְרֵעֵהוּ, וּמַתָּנוֹת לָאֶבְיֹנִים. "{عظمة المترجم تتجلى بفهم النص باللغة الأصلية من كل جوانبه } فلو انتبهنا للحرف الأول من كل كلمة وأبرزنا الحرف بخط تحته، نحصل على "الول" وهو مرتبط بالعطايا وإرسال الهدايا والطعام الخ.

في أول شهر أيلول صعد موسى لجبل سيناء للمرة الثالثة ليستلم آخر الألواح والنفخ بالبوق يكون كل شهر أيلول وفي الرسائل في شهر أيلول يستخدم:" ليغفر لك الرب" وفي صلاة السحر نقرا دوما مز 27 الذي يعبّر عن العلاقة بيننا وبين الله.

في شهر أيلول يتم دوما فحص العضادة والدثارة والصدرة للكاهن،شهر أيلول يرمز لنهاية سنة زراعية وبداية سنة زراعية جديدة أفضل من سابقتها لأنها ستبدأ مع بداية شهر تشري بعد عشرة أيام منه برأس السنة العبرية الجديدة.


بعد حرّ وجفاف تموز وآب العبري يأتي أيلول،وهو بمثابة الانتظار والاستعداد بعد الحصاد وقبل جمع المنتوج والمحصول.

يوم الخامس عشر من آب عبري هو انتقال من الصيف للشتاء{وفي لغة الفلاحين عندنا بالشرق حيث نسير حسب التقويم الشرقي نقول عيد التجلّي بيقول للصيف ولّي وهي من خلفية توراتية يهودية من المسيحيين الأوائل اليهود الذين نقلوا لنا عاداتهم اليهودية بلباس مسيحي جديد ونحن ما زلنا نردد ونقوم بعادات أصلها من اليهود الأوائل الذين آمنوا وتبعوا المسيح وسوف نسرد لاحقا بشكل منفصل تجميع لهذه العادات والتقاليد المسيحية وخلفيتها التوراتية}وتخف حرارة الشمس بشكل ملحوظ ولذا يتم قطع الأشجار للهيكل، لان انخفاض حرارة الشمس لا يؤثر على الشجرة سلبا وفي الخامس عشر من شباط عبري أي ما نعرفه "عيد غرس الأشجار" ينتهي الشتاء ويبدأ الصيف والفترة بين الخامس عشر من شباط للخامس عشر من آب هي ستة أشهر بالتمام والكمال. 

ما يميّز الخامس عشر من آب عبري هو زهرة "عُنصل "من الزنبقيات والاسم العلمي " Drimia "ابيض اللون دلالة للتفاؤل والأمل وهو شهر المصالحة حيث تبدأ الغيوم تظهر بالسماء لتتصالح والأرض بالتهيئة للأمطار ونعومة الطقس.

رأس السنة العبرية تكون في الأول من تشري عبري الموافق لأيلول ميلادي وحسب التقليد اليهودي الأول من أيلول هو يوم خليقة آدم وحواء أي بداية جديدة لآدم الجديد وحواء الجديدة بالمسيحية أي المسيح والعذراء والدة الإله، وأيلول عبري نهاية سنة لنتهيّأ لسنة جديدة بالمسيح يسوع.

تسمية الأشهر مرّت بطورين رئيسيّين:

ا _ كانت تعرف فيه الأشهر بالأرقام العددية: الأول، الثاني، وكذلك عند العبرانيون على ما نراه في التوراة ولا سيما في أسفار موسى الخمسة { pentatuech}، وكانت السنين تعرف أيضا بالأرقام نسبة إلى رجل معيّن أو حادثة معينة فيقولون: السنة الثالثة لملك نبوخذنصر مثلا.

ب _ كانت الشهور تعرف فيه بأسماء معينة نسبة إلى أشخاص تخليدا لهم وتعظيما كما نجد في شهر أغسطس ويوليو، نسبة إلى آلهة كما في شهر تموز { أنيس فريحة }علّمونا بصغرنا وخطأ للأسف انه لا يمكن لشهرين متتاليين ان يكونا 31 يوما فكيف تموز 31 وآب 31 يوما.لمقام آخر ننشر الاجابة

أيلول:

أيلول اسم سامي الأصل " ايلولو " وقد ينتمي إلى جذر فيه معنى " الإثمار والإنتاج " وفي اللغة العبرية " אלול " { نحميا 15 : 6 } والأصل البابلي ululu والجذر " י.ל.ל "وفي العربية " ولّ { جذر ولول مركب من " ول ول " ولفظة " ول " من " وي " مع حرف الجر " ل " ومنها " ويل " ولفظة " ويل "ولفظة " وي "سامية مشتركة، تفيد التوجع والتحسر وتستعمل للندبة والعويل أو " هلّ " ومعنى المادة الأصيل الصراخ { أنيس فريحة _ مجلة الأبحاث السنة الأولى العدد الثاني حزيران 1948 }.

 أمثلة أقوال:

+ في أيلول تْموّن لعيالك واخْلي الهم عن بالك.
+ بعد عيد الصليب الدنيا بتعيب.
+ متى صلّبت غرّبت.
+ بعد عيد الصليب الآخراني صيف ثاني.
+ قال جبران:
هل يعي أيلول أنغام الربيع وعلى أذنيه أوراق الخريف
ابن الرومي:
لولا فواكه أيلول إذا اجتمعت من كل نوع ورقّ الجو بالماء
إذًا لما حفلت نفسي متى اشتملت عليّ هائلة الجالين غبراء
يا حبذا ليلُ أيلول إذا بردت فيه مضاجعنا والريح سجواءُ
+ أيلول طرفوا بالشتي مبلول.
+ في أيلول دبّر المكيول للعدس والحمص والفول.

+ حلّ ضيوف على الخوري المضياف إلا أن العدد كان كثيرا ولم يكن إلا القليل من الكشك والاورما { الاورما – اورمة فارسية الأصل، لحم غنم مقدّد باغلائه بالدهْن والكشك وهو فتيت يتخذونه من نقيع البرغل باللبن بعد اختماره}.

خورينا كفّو سَماح من نسل البرمكي
شَمِّر عَزْنودك وِسْباح في كشكات الخوريّي
+ تْموّن بالصيف كل ما يْقول الشتي هاتو.
+ حجار الصيف بتنفع للشتي.
+ لو كانت إلُو إمْ كانت تبكي عليه.
+ صلّب واعبر.
+ بعد الصليب كل اخضر بيْعيب.
+ ما لك صيفيّي إلا بعد الصليبي.
+ بعد الصليب الثاني صيف ثاني { الصليب شرقي}.
+ حساب البواكير الملح في السطح { الصليبيات}.