كنوز نت - المشتركة

لجنة حقوق الطفل: المصادقة على 130 مليون للتعليم العربي اللامنهجي


بعد فترةٍ من عدم اليقين وخطر تجميد ميزانيات برامج التعليم اللامنهجي في المجتمع العربي، أعلن ممثلو وزارتي المعارف والماليّة في الجلسة الّتي بادر إليها في الكنيست رئيس لجنة حقوق الطفل، النائب د. يوسف جبارين، عن المصادقة على ميزانية 130 مليون شيكل للتعليم اللامنهجي وبرنامج "تحديات" في اقسام الشبيبة في البلدات العربية.

وجاءت الجلسة بعد نضال مستمر لممثلي السلطات المحلية العربية ومديري أقسام الشبيبة فيها والمؤسسات العربية، واستمرارًا لاجتماع عقده النائب جبارين مع مديري أقسام الشبيبة. وقد طرح مديرو الأقسام قلقهم من عدم المصادقة على ميزانيات التعليم اللامنهجي وبرنامج "تحديات"، خاصة بعد التأخير لعدة أشهر بنشر النداءات لهذه البرامج.


وقد شارك في الجلسة نواب المشتركة د. احمد طيبي ووليد طه وايمان ياسين، بالإضافة الى ممثلي الوزارات الحكومية. كما وتحدث عن مديري أقسام شبيبة في السلطات المحلية العربية، صابر يوسفين، عرفات جبارين وفادي مواسي، كما وتحدث رئيس بلدية ام الفحم د. سمير محاميد، رئيس لجنة متابعة قضايا التعليم د. شرف حسان، عماد جرايسي من مركز انجاز، والمستشار الاقتصادي علاء غنطوس، وعلي بلبل ممثلًا عن الأهالي.

وأكّد المشاركون في الجلسة أن أكثر من 70،000 طالب عربي يشاركون ببرامج "تحديات" الّذي يوفر لهم إطار تعليمي وتربوي في 80 بلدة عربية. وبعد إعلان وزارتي المالية والمعارف على استمرار برنامج تحديات وتخصيص الميزانيات له، طالب جبارين بنشر نداءات لبرامج تحديات بأسرع وقت ممكن، خاصة في ظل المصادقة المتأخرة الّتي جاءت من الوزارات، كما وأكّد على ضرورة استثمار الميزانيات الّتي لم تُستغل في العام الماضي لبرامج التعليم اللامنهجي.