كنوز نت - المشتركة

في جولة ميدانية بالنقب: النائب جبارين يزور مدارس القرى مسلوبة الاعتراف 



كنوز نت - بادر رئيس لجنة حقوق الطفل البرلمانية، النائب د. يوسف جبارين، الى جولة ميدانية الى المدارس العربية في القرى مسلوبة الاعتراف في النقب، حيث بدأها بمرافقة الطلاب في سفرهم الشّاق في الصباح من قرية الصواوين مسلوبة الاعتراف وصولًا الى مدرسة أبو تلول. وقد شارك بالجولة أيضًا النائب سعيد الخرومي وعطية الاعسم رئيس المجلس الاقليمي للقرى مسلوبة الاعتراف.

وقد زار جبارين والخرومي والاعسم مدرسة اورط الثانوية في ابو تلول والتقوا بمديرها راجي الخرم الاعسم، ثم التقوا بمدير المدرسة الابتدائية يونس الأعسم، وبعدها انتقلوا الى مدرسة رخمة الابتدائية الجديدة والتقوا بمديرها سليمان الفريجات، ثم توجهوا الى مدرسة العزازمة في وادي النعم والتقوا بمديرها سعيد ابو عفاش.

وطرح مديرو المدارس في الاجتماعات المصاعب الكبيرة الّتي يواجهها طلاب النقب، وخاصة عدم وجود مدارس في القرى مسلوبة الاعتراف واشكاليات التعلّم عن بعد بسبب عدم توفر البنى التحتية وعدم توفر حواسيب لدى الطلاب. كما وأشار المديرون الى السفريات الشاقة للطلاب الى المدارس وكيف يؤثر ذلك سلبيًا عليهم.


وبعد انتهاء جولته في القرى مسلوبة، توجه النائب جبارين الى مدينة حورة، والتقى مع رئيس قسم المعارف في حورة، يوسف العطاونة، حيث تباحثا بسبل تعزيز التعاون والعمل المشترك لصالح طلاب وأهالي النقب. 

وقال النائب جبارين مع اختتام الجولة اليوم: "طلابنا وأطفالنا في النقب يُحرمون من حقهم الاساسي بالتعلم ضمن سياسات التهجير والتنكر لحقوقهم التاريخية بملكية اراضيهم، وكان من المهم لي مع بداية العام الدراسي الجديد أن أتابع عن كثب الظروف التعليمية الصعبة الّتي يكابدونها. التقيتُ المعلمين والمديرين واستمعت للطلاب والاهالي، والخلاصة ثابتة: هذه الظروف الظالمة يجبُ أن تتغيّر بالنضال والعمل".

وأكّد جبارين انه سيواصل متابعة قضايا الطلاب والأطفال في القرى مسلوبة الاعتراف في النقب، وذلك متابعة للجلسات التي يعقدها في لجنة حقوق الطفل البرلمانية برئاسته.