كنوز نت - المشتركة


جبارين وسعدي يجتمعان مع رئيس مفوضية الدولة من اجل زيادة توظيف العرب


  • *رئيس المفوضية: نعمل على رفع نسبة تمثيل العرب الى 15‎%‎

التقى النائبان د. يوسف جبارين وأسامة سعدي برئيس مفوضيّة خدمات الدولة، بروفيسور دانييل هرشكوفتس، وذلك لبحث قضايا توظيف المواطنين العرب في سلك خدمات الدولة وزيادة التمثيل الملائم للمجتمع العربي بين الموظفين والأكاديميين في المؤسسات الحكومية، الوزارات، والوحدات الوزارية، وللمطالبة بالعمل على تحقيق نسبة التمثيل الملائم للمجتمع العربي، أي 20%، من مجمل الوظائف العامة في سلك خدمات الدولة.


وجاءت الجلسة في أعقاب اصدار مفوضية خدمات الدولة لتقريرها السنوي حول التنوع الاجتماعي والقومي في سلك خدمات الدولة والوظائف العامة. وفي حديثهما، تطرق جبارين وسعدي الى الصورة القاتمة الّتي ظهرت في التقرير والّتي تشير الى تراجع تشغيل العرب في الوظائف العامة، مؤكدين أن كه اذا تم استثناء منظومة الصحة من المعطيات فيظهر بوضوح ان المكاتب الحكومية تواصل اقصاء المواطنين العرب في عملية التوظيف، خاصة وان غالبية هذه المكاتب لم تصل الى الأهداف المحددة بالنسبة لتمثيل العرب.

كما وطرح جبارين وسعدي أمام رئيس المفوضية قضية اقصاء المواطنين العرب من الوظائف العامة ذات الدرجات الرفيعة التي من شأنها أن تؤثر على السياسات العامة، مؤكدين أن عدد العرب في هذه المواقع هو 57 موظفًا فقط، وهو ما نسبته 3%! وطالب جبارين وسعدي بكسر السقف الزجاجي أمام المجتمع العربي واتباع سياسات التفضيل المصحح وتخصيص الوظائف للمواطنين العرب، وذلك لضمان وجودهم في مواقع التأثير على السياسات وصياغة القرارات.

وفي الجلسة، أعرب رئيس مفوضية خدمات الدولة عن مساندته لضرورة زيادة الموظفين العرب في سلك خدمات الدولة وانه يعمل على طرح هدف جديد للتمثيل يصل الى 15‎%‎ خلال اربعة اعوام. كما واتفق الطرفان على خطوات عينية لمواصلة التعاون والتنسيق من اجل تحديد خطوات تهدف الى توسيع فرض توظيف الاكاديميين العرب.