كنوز نت - كفرياسيف- يوسف جريس شحادة



"الوليّ على الأموال الكنسية"



يستخدم المطران د.متى المحترم ألفاظا غريبة، ومن حوله كهنة خبيرة باللغة والليترجيا والعقيدة والقوانين الكنسية على سبيل المثال الاكسرخوس فوزي خوري متملك بالعربية والأدب والأب عارف يمين والأب الياس ضو والنائب العام عبد،فمن المنطق استشارتهم والأخذ برأيهم ناهيك عن علمانيين من الفحول باللغة العربية والليترجيا والعقيدة وليس عيبا بل مفخرة استخدام لألفاظ مسيحية لها دلالاتها الإيمانية المسيحية، ففي الجاهلية استخدموا ألفاظا في غاية الروعة وما زالت موثقة في بطون الكتب والناس تستخدم منها وأغلبية الرئاسة الكنسية غفلت عنها وأخذت تصول وتجول بحقول الغرباء لتشحذ ألفاظا غريبة عن روح التعاليم المسيحية.فمثل هذه التجديدات اللغوية للمطران متى ولم نقرأ عنها في مجمع اللغة العربية بدمشق او بغداد والقاهرة، الاختصار:" شَخ" وألفاظ مثل :" الخيور" وها نحن أمام :" الوليّ".

على كلّ مع الكم الهائل لخروقات لغوية في مسودّة المطران د.متى وكسر قواعد الساميات كلها مثل" تشديد الحرف الأول _ فاء الاسم"، واستخدام اختصارا مثل " شخ" فلا عجب بتحفة لغوية جديدة " الوَليّ ".

من بين مراجعنا المعجمية :" لسان العرب ،للعلامة أبي الفضل ابن منظور،دار الفكر،ط1،سنة 1990".

يقول ابن منظور:" ولي:في أسماء الله تعالى:الوليّ هو الناصر.الوالي،وهو مالك الأشياء جميعها المتصرّف فيها.


والوليُّ،وليّ اليتيم الذي يلي أمره ويقوم بكفايته،ووليّ المرأة الذي يلي عقد النكاح عليها ولا يدعها تستبدّ بعقد النكاح دونه. وليَ أمر واحدٍ فهو وليّه.

والوليُّ الصديق والنّصير.ابن الإعرابي:الوليُّ التابع المحب، وقال ابن العباس في قوله من كنتُ مولاه فعليّ مولاه أي من احبّني وتولّاني فليتولّه.

والوليّ ضد العدوّ،ويقال منه تولّاه وقوله عزّ وجلّ فتكون للشيطان وليّا قال ثعلب، كل من عبَد شيئا من دون الله عزّ وجلّ فقد اتخذه وليّا وقوله عزّ وجلّ:اللهُ وليُّ الذين آمنوا .الله وليّهم في حجاجهم وهدايتهم وإقامة البرهان لهم لأنه يزيدهم بإيمانهم هداية،كما قال عزّ وجلّ:والذين اهتدوا زادهم هُدى،ووليّهم أيضا في نصرهم على عدوّهم وإظهار دينهم على دين مخالفيهم.

وليّ المرأة أي صاحب أمرها والحاكم عليها".

هل يقصد المطران متى المحترم انه هو:" الناصر ومالك الأشياء المتصرف فيها وولي أمر اليتيم".

إذا كان المطران المتصرّف في الأموال،أليس من حقّ أبناء المخلص ان يعرفوا أين الملايين؟وهل استلام المبالغ في المحكمة الكنسية يصرّح عنه للضريبة؟

وهل الدفع نقدي في بعض الحالات إلزامي وقانوني حسب قانون دولة إسرائيل وسلطة الضريبة؟ هل تأجير باحات الكنيسة أنت المسؤول عن الأموال التي تُجبى؟ هل أنت المسؤول عن عدم دفع مخصّصات التامين والتامين الصحي عن الخوارنة حين يتمّ تحويل الراتب الشهري عن طريق البنك وبأمر تلقائي شهري مصرفي؟هل يخصم حسب القانون كدافع الرواتب مخصّصات التامين والضريبة؟ بصفتك المالك للأموال والمتصرف فيها،حسب قولك أنت، هل يتم التصريح للضريبة عن الملياردات ؟هل صحيحة الإشاعات عن بيع ارض بجانب كنيسة وادي الجمال بحيفا؟ ومشروع البناء في قرية كفرياسيف والبيع حسب التسعيرة دون الأخذ بعين الاعتبار لابن الكنيسة؟هل صحيحة كل هذه الإشاعات؟لماذا لا تصدر بصفتك المسؤول الأول والأخير عن الأموال تقريرا مفصلا من باب الشفافية؟هل تبنيتم يتامى؟ وأمّنتم تعليمهم الجامعي؟ من بين المعان :" ولي أمر اليتيم"، كم من يتيمٍ تبنّيتم؟وعلّمتم؟هل المليون شاقل الذي تمّ جمعه لبيروت تم نشر بالمبلغ وتفاصيل المبلغ؟ هل تُفع جميع مستحقات المعلمين في المدارس المسيحية من صندوق التقاعد والاستكمال؟ ولراتب اليوبيلي او الراتب الثالث عشر؟وحقوق المعلم المربّي والتركيز الخ؟