كنوز نت - يافا


يافا: تشكيل مجموعة "التوعية والبحث" للإنقاذ البحري



كنوز نت - قرر المجتمعون  في يافا، اليوم، تشكيل مجموعة "التوعية والبحث"، لتوعية النزلاء على شواطئ مدينة يافا حول مخاطر البحر، وتحذيرهم من الأماكن الخطرة التي تُمنَع السباحة فيها، كما ستعمل المجموعة على البحث عن المفقودين داخل البحر وانتشالهم، وذلك بمشاركة صيادي ميناء يافا بقواربهم.

وضم الاجتماع كلاً من: الهيئة الإسلامية، وجمعية مرساة، وجمعية مرجان لحماية البيئة والإنسان- فريق الغوص، بمشاركة مجموعة من صيادي ميناء يافا.


وستضم مجموعة "التوعية والبحث" عدداً من المنقذين البحريين، إضافةً إلى مجموعة من المسعفين، وأصحاب الدراجات المائية، حيث سيبدأ عمل المجموعة قريباً على الشواطئ.

وقال سمير الشريف، المدير التنفيذي لجمعية مرجان لحماية البيئة والإنسان، : "هذه المجموعة سيكون هدفها توعية النزلاء والزوار لمدينة يافا من مخاطر البحر، وتوعيتهم من الأماكن التي بها حفر والأماكن الخطرة، كما ستكون للمجموعة مهمة أُخرى في حال فقدان غريق على شاطئ البحر، حيث ستكون المجموعة مؤهلة للبحث عنه برفقة غواصين مختصين، وستستمد قوتها من صيادي يافا وخبرتهم الطويلة في البحر".



وأضاف: توافقنا على أن تتولى كل جهة من الجهات الثلاث المشاركة في الاجتماع المسؤولية عن جانب معين، فتم الاتفاق على أن تتولى اللجنة الإسلامية العمل على البحث ودراسة حالات الغرق السابقة ومن هي الفئات الأكثر عرضةً لذلك، لتمييز المخاطر في المستقبل.

وتابع الشريف: أما جمعية مرساة، فأعطت الضوء الأخضر لاستخدام ميناء يافا للبحث عن الغرقى، فيما تعمل مرجان على طرح أفكار توعية، وتهيئة متطوعين من القدس ويافا لشرح المخاطر، وتتكفل مرجان في حال الغرق بتوفير طواقم الإنقاذ ومعدات الغوص، والتنسيق مع الجهات الإسرائيلية للحصول على الموافقة الأمنية لدخول البحر للقيام بعمليات البحث والإنقاذ.

كما اتفق المجتمعون على العمل على طباعة منشورات توعوية وتوزيعها على المستجمين قبل وصولهم إلى الشواطئ، وضرورة تنظيم حملة توعية في مدارس القدس والضفة الغربية.

واتفقوا على إعداد دراسة لكل حوادث الغرق خلال العام الحالي، واستخلاص العبر للعمل على تدارك الأمر ومنع تكرار حالات الغرق المؤسفة، وتم طرح أفكار للمساعدة في الحد من حالات الغرق، مثل: وضع حبال وطوافات لتحديد أماكن السباحة لتسهيل التعرف عليها.

وتعهد مسؤول جمعية مرجان بتقديم الدعم اللوجستي المتعلق بمعدات الغوص وتقنيات البحث عن المفقودين، وتجهيز كوادر وطواقم متطوعين للعمل على البحث والانتشال في حالات الغرق، ووضع خطة عمل لعمليات البحث عن المفقودين.




"القدس" دوت كوم