كنوز نت - وزارة الصحة

سيف: المصادقة على خطة الرمزور ونقل الأعراس 


  • أصدر المكتب الناطق بلسان وزارة الصحة حول موضوع الكورونا للإعلام العربي البيان التالي:


كنوز نت - صادقت الحكومة قبل قليل على خطة "الرمزور" التي أعدها البروفيسور روني جامزو، مدير "مغين يسرائيل" وأيمن سيف مركّز الهيئة الخاصة لمكافحة وباء كورونا في المجتمع العربي، وطاقم مهني من المختصين، والتي تقضي بتصنيف البلدات الى أربعة ألوان بناء على معدلات انتشار العدوى فيها.

وكان أيمن سيف قد شارك في جلسة "كابينيت" الكورونا التي استمرت لساعات طويلة هذا اليوم، قبل أن تتم المصادقة على الخطة بالإجماع. 

وقال أيمن سيف: "الحكومة تبنّت خطتي المتعلقة بالأعراس، حيث صادقت الحكومة على نقل الأفراح من البيوت والشوارع الى المتنزهات المفتوحة بمشاركة لا تتعدى ال100 شخص، والتشديد على تطبيق تعليمات وزارة الصحة في هذه المتنزهات من حيث عدد المشاركين، والتعليمات الأخرى المتعلقة بوسائل الوقاية من تباعد اجتماعي ووضع الكمامات والتعقيم".


وأضاف سيف أنه وفي المقابل ستعمل الشرطة على منع الأعراس التي تقام في ساحات البيوت، وتطبيق القانون وفرض عقوبات على المخالفين.
وقال سيف: "تطبيق هذا المسار سيبدأ منذ يوم الأحد المقبل، أي بعد أسبوع من اليوم".

وبخصوص افتتاح السنة الدراسية الجديدة قال سيف إن "الحكومة تبنت اقتراح وزير التربية والتعليم بافتتاح المدارس في البلدات الحمراء أيضا، في موعدها، الا أن لجنة وزارية مصغرة ستجتمع في اليومين القادمين لمناقشة هذا الموضوع تحديدًا".


من جانبه قال البروفيسور روني جامزو، مدير مجين يسرائيل: "لم يتم اتخاذ قرار بافتتاح السنة الدراسية الجديدة في البلدات الحمراء".

وأضاف: "موقفي لم يتغير. افتتاح السنة الدراسية في البلدات الحمراء ستؤدي لانتشار العدوى".