كنوز نت - المشتركة


التعليم اللامنهجي بلا ميزانيات والنائب جبارين يطالب بتوفيرها مع افتتاح العام الدراسي


  • *النائب جبارين يبادر لجلسة طارئة بالكنيست حول برنامج "تحديات"


رغم اقتراب افتتاح العام الدراسي الجديد يوم الثلاثاء، إلا أن وزارة المعارف لم توفر حتى الان الميزانيات المطلوبة لضمان استمرارية برامج التعليم اللامنهجي في البلدات العربية، وخاصة برنامج "تحديات"، وذلك بحجة عدم المصادقة على ميزانية الدولة والوضعية الاقتصادية بالبلاد.

واستمرارًا لاجتماعه مع رؤساء أقسام الشبيبة بالبلدات العربية حول الموضوع، توجه اليوم النائب د. يوسف جبارين، رئيس لجنة حقوق الطفل البرلمانية، برسالتين مستعجلتين الى كل من وزير المعارف، يوآڤ جالانت، ووزير المالية، يسرائيل كاتس، وطالبهما بتحويل الميزانيات المطلوبة بشكل فوري لضمان استمرارية المشاريع التربوية في "تحديات".

وتصل ميزانية مشروع تحديات الى أكثر من 130 مليون شاقل سنويًا، وينشط المشروع في 80 بلدة عربية، حيث يعمل من خلاله أيضًا مئات المرشدين ويتم تقديم الخدمات التربوية والتعليمية اللامنهجية لحوالي 70 ألف طالب وطالبة. وأكّد جبارين في توجهه للوزيرين ان عدم توفير الميزانيات لبرنامج تحديات سيؤدي الى تجميد كل هذه النشاطات التربوية والمس بعشرات الآلاف من الطلاب العرب.

وأكد رئيس لجنة حقوق الطفل على مبادرته عقد جلسة طارئة حول الموضوع في اللجنة ببداية الاسبوع المقبل، قائلًا أنه يأمل أن تُحل القضية، ويتم استصدار 'نداءات لتقديم اقتراحات مشاريع' لبرنامج تحديات قبل موعد الجلسة.