كنوز نت - الهيئة العربية للطوارئ


ما يزيد عن 5000 إصابة نشطة في المجتمع العربي  



كنوز نت - الهيئة العربية للطوارئ : بلغ مجمل عدد الإصابات النشطة في المجتمع العربي بفيروس الكورونا لليوم الثلاثاء 25.08 الساعة 10:30 صباحا في البلدات العربية، لا يشمل المدن المختلطة، 5,067 إصابة مع تسجيل 1,971 إصابة جديدة خلال الأيام السبعة الماضية. 

يشار بالذكر ان مجمل عدد الإصابات النشطة في المجتمع الإسرائيلي قد بلغ 21,368، مع تسجيل انخفاض بعدد الحالات النشطة في اليومين الأخرين (654)، وبهذا ترتفع نسبة الحالات النشطة في المجتمع العربي الى أكثر من 23.7% من مجمل الإصابات النشطة في إسرائيل. 

هذا وسجل ارتفاع بارز في عدد الإصابات خلال الأيام السبعة الماضية في كل من الطيرة مع تسجيل 235 ومن ثم رهط مع تسجيل 157 حالة جديدة وام الفحم مع 147 وسخنين وجديدة المكر 106 حالة. 

 اما من حيث مجمل عدد الإصابات النشطة فتبقى رهط في المكان الأول مع 364 حالة نشطة ومن ثم الطيرة 344 والناصرة 258 وام الفحم 241 وكفر قاسم 231 وسخنين 202 والطيبة 195 ويركا 180 وجدية المكر 176 وعيلوط 162 إصابة نشطة. 

هذا وقد تم تصنيف 12 بلدة عربية بلدات حمراء وهم كل من الطيرة وكفر قاسم وجديدة المكر وعيلوط ودالية الكرمل وكفر برا والعزير وعسفيا واعبلين والشيخ دنون والمشهد والناعورة في حين ادراج 12 بلدة عربية أخرى في الدائرة البرتقالية القريبة للحمراء.



 البروفسور روني جامزو الوضع في المجتمع العربي كارثي


 البروفسور روني جامزو ، منسق مكافحة الكورونا ، ظهر اليوم الثلاثاء ، الى معدل الإصابات بالكورونا المرتفع في اسرائيل ، منوهاً الى ان ما يحدث في المجتمع العربي هو كارثة . 

وأضاف "نرى ارتفاعا حادا في رهط ، الطيرة ، سخنين ، أم الفحم ، كفر قاسم ، سخنين والناصرة ".

واشار منسق مكافحة الكورونا بروفيسور روني جامزو خلال لقاء صحفي عقده قبل قليل "ان صورة وضع الكورونا في البلاد مقلقة جدا وخاصة بما يتعلق بارتفاع عدد الاصابات في الوسط العربي "، حيث قال "بان نسبة المرض في الوسط العربي تقترب من 28 % من المرض في البلاد عامة " .

وأضاف "ان الكورونا تنتشر في البلدات العربية بشكل واسع ، ومع ذلك ما زالت تقام هناك حفلات واعراس في البلدات العربية ، وان هناك ازديادا في عدد الاصابات في حيفا "

وقال بروفيسور جامزو خلال المؤتمر الصحفي "ان نسبة العدوى في اسرائيل هي من أعلى النسب في العالم "، ووصف الوضع في الوسط العربي بالمصيبة قائلا :" ان الانتشار للعدوى في البلاد العربية واسع جدا وسريع في الطيرة وسخنين وام الفحم وكفر قاسم والناصرة ، وان ارقام المرضى في هذه البلدات تتضاعف بشكل سريع " .

واكد جامزو بان "رؤساء السلطات المحلية العربية يعرفون هذه المعطيات ويرونها امامهم في الواقع ويشعرون ازاءها بعدم راحة ، واليوم نحن نرى ارتفاعا بعدد الاصابات في حيفا ، وأريد ان يكون الوضع تحت السيطرة ، وادعو المجتمع العربي وقادته الى العمل لايقاف انتشار المرض ..هذه مصيبة " .

واضاف :" هذا ارتفاع سيوصلنا الى اكثر من 500 مصاب جديد يوميا ، نقترب من 28 % من عدد المرضى في البلاد ، ويقلقني ايضا الارتفاع بعدد المرضى في مجتمع الحريديم ، حيث كان هناك توقف لفترة معينة ولكز الارتفاع ملحوظ جدا في الايام الاخيرة ومقلق"