كنوز نت - عكا


جديدة المكر: جلسة عمل والمطالبة بتغيير مسارع شارع 6


ملحم: "نجحنا في السابق بوقف مخططات لصالح أهل البلد، ولن نتوانى عن النضال مجدًدا ضد أي مخطط سیمس أهل البلد"


كنوز نت - طالب رئیس المجلس المحلي المهندس سهیل ملحم خلال جلسة عمل مع ادارة شارع رقم 6 عقدت ظهر الیوم (الاثنين)، بتغییر مسار الشارع المخطط وشقه بمحاذاة شارع رقم 4 (نهاريا-حيفا)، بدًلا من مصادرة أراض بملكیة أهالي جدیدة المكر. 

كما وطالب بإلغاء تقاطع الطرق المقترح بالقرب من مدخل المكر، وعرض عدة إمكانیات عملیة لتقلیل الضرر لأصحاب الأراضي قدر المستطاع.

وفیما یتعلق بالمخططات القطریة الأخرى، اي خط المیاه وخط الغاز، قال رئیس المجلس انه لا یعقل أن تتحول أراضینا إلى مركز منشآت وبنى تحتیة قطریة، وأن تتصادر أراضینا للمصلحة العامة دون الأخذ بعین الاعتبار مصالح اهل البلد وأصحاب الأراضي، وانه كما نجحنا في السابق بوقف مخططات تضر مصلحة البلد، لن نتوانى عن النضال مجدًدا ضد أي مخطط سیمس بأصحاب الأراضي.

هذا وأكد مندوبو ادارة شارع 6 عن نيتهم بالتوصل الى تفاهمات مع المجلس المحلي ومع أصحاب الأراضي، وعلى الرغم من موقفهم المعارض لتغییر مسار الشارع، إلا أنهم أبدوا استعدادهم لتقدیم اقتراحات لتحسین تقاطع الطرق المقترح غربي مدخل المكر، وبالتواصل مع القیمین على المخططات القطریة لبحث امكانیة توحید البنى التحتیة للتقلیل قدر الإمكان من مصادرة الأراضي.

خلال جلسة عمل اولى مع موظفين من شركة عابر اسرائيل "شارع ٦" التقينا اليوم كل من رئيس المجلس سهيل ملحم والقائم باعمال عبيد عبيد ومهندس المجلس ادهم حمود ومسؤولة التطوير الاقتصادي شذا ادلبي مع حسام بشارة رئيس شركة عابر اسرائيل، وداني شنباخ المدير العام، چيل عتسيون نائب المدير للهندسة والتطوير وبنتسي كرمل ودفنا مهندسي شركة عابر اسرائيل.


وتشير السلطة المحلية جدسدة المكر انها ابدت موقفا واضحا يسعى لتطوير المنطقة وتعزيزها بشبكات شوارع من شأنها ان تخفف الكثافة والضغط المروري وتسهل حركة السير، ولكن ليس على حساب الاراضي التي تقع تحت نفوذ السلطة المحلية جديدة المكر.

وتضيف السلطة المحلية:

"بعد ان عرض علينا مخطط مسار شارع ٦ من قِبَل مندوبي شركة عابر اسرائيل، قمنا بتقديم اقتراحات وبدائل اخرى للمسار وذلك من اجل تقليل الضرر لاصحاب الاراضي ومنها:

1. الرجوع الى المسار الاولي شرقي جديدة المكر.
2. تسيير مسار شارع ٦ على شارع رقم ٤ عكا نهريا.
3. ازاحة مسار شارع رقم ٦ اكثر الى الغرب ليقترب من الحي الشرقي الجديد لعكا.
4. ازاحة مركز المحول محلف מחלף شارع ٦ اكثر الى الغرب والجنوب بعيداً عن اراضي جديدة المكر.
5. تجميع البنى التحتية كل من شارع ٦ وخط المياه وخط الغاز في مسار واحد لتقليل مصادرة الاراضي والتي تقع على حساب اصحاب الاراضي
6. اتاحة الانعطاف يساراً من عكا الى المكر ومن المكر الى كرمئيل.
هذه المطالب تم وَضعها على الطاولة ام منذوبي شركة عابر اسرائيل.

وأكد رئیس المجلس في نهایة الجلسة أنه وعلى الرغم من حسنات الشارع لأهل البلد والمنطقة، إلا ان القرار الأخیر بقبول المخطط او معارضته تعود للمجلس ولأهالي البلد، وأن المجلس المحلي لن یقبل بفرض مخططات دون أخذ مصلحة البلد بعین الاعتبار.