كنوز نت - وزارة الصحة



د. خزيمة خمايسي: ارتفاع حالات كورونا في البلدات العربية هو ثمن عدم الالتزام بالتعليمات في عيد الأضحى





كنوز نت - قالت د. خزيمة خمايسي، اخصائية الأمراض المعدية في صندوق المرضى العام "كلاليت"، وعضو اللجنة الاستشارية المعينة من قبل مدير عام وزارة الصحة حيزي ليفي، لمكافحة وباء كورونا في المجتمع العربي، إن "الارتفاع الحاد بعدد الإصابات بفيروس الكورونا، الذي تشهده بعض البلدات العربية ما هو الا ثمن يدفعه المجتمع العربي نتيجة عدم الالتزام بتعليمات وزارة الصحة في عيد الأضحى المبارك".

وأضافت د. خمايسي: "الصورة لا تزال غير واضحة نظرا لأن نسبة الفحوصات في المجتمع العربي ما زالت منخفضة جدا رغم انها أكثر الطرق فاعلية لقطع سلسلة انتشار المرض". وقالت: "كل شخص ظهرت عليه أعراض مرضية كالسعال والحرارة المرتفعة وضيق التنفس أو فقدان حاستي الشم والذوق، وكل شخص جاء باتصال مع مريض مؤكد بالكورونا، او كل افراد العائلة الذين يعيشون في البيت مع شخص مصاب، أن يتوجهوا للفحص للتأكد من سلامتهم".

وعن ضرورة الالتزام بالحجر الصحي قالت د. خزيمة خمايسي: "للحجر الصحي دور كبير في التصدي للعديد من الأمراض، ومن أهمها فيروس الكورونا. هدف الحجر الصحي هو اجراء وقائي لكبح تفشي المرض وانحساره، مدة الحجر هي 14 يوما، وفي حال عدم الالتزام بالحجر الصحي فإنك تعرض الأشخاص من حولك للخطر. صحتنا هي مسؤوليتنا".