كنوز نت - المشتركة


بمبادرة النائب جبارين: جلسة عمل مع ممثلي الوزارات لتوفير أطر تعليمية لأطفال النقب



كنوز نت - مع اقتراب افتتاح العام الدراسي الجديد، بادر النائب د. يوسف جبارين، رئيس لجنة حقوق الطفل البرلمانية، الى عقد جلسة عمل طارئة لمتابعة قضية انعدام صفوف تعليمية للآلاف من الاطفال بالنقب، وذلك بحضور ممثلي كل من وزارة المعارف، وزارة الداخلية ووزارة الاقتصاد، وبمشاركة النائب سعيد خرومي وكل من رئيس المجلس الاقليمي واحة الصحراء ابراهيم الهواشلة، ورئيس المجلس الاقليمي القيصوم سلامة الاطرش.


وهدفت جلسة العمل الى مناقشة النقص الخطير بمئات الصفوف التعليمية للأطفال العرب في النقب بأجيال 3-5 والذين يُحرمون من حقهم بالتعلم. وقد جاءت الجلسة استمرارًا للنقاش الذي أجرته لجنة حقوق الطفل البرلمانية حول الموضوع، حيث عرض جبارين معطيات من مركز ابحاث الكنيست اشارت الى وجود 4469 طفلًا عربيًا بأجيال 3-5 في النقب بدون إطار تعليمي رغم ان قانون التعليم الرسمي يُلزم بذلك.

وتناولت جلسة العمل ضرورة المبادرة لإقامة أكثر من 20 "مركز خدمة" في القرى العربية في النقب وخاصة بالقرى العربية مسلوبة الاعتراف، وذلك من أجل ضمان بنى تحتية ملائمة لإقامة الصفوف التعليمية. وقد طرح جبارين، الخرومي، الهواشلة والأطرش عدة مقترحات لتوفير الصفوف الناقصة مع بداية السنة الدراسية وذلك كحل مرحلي الى حين اتمام التخطيط والمصادقة على مراكز الخدمات الجديدة.

وفي نهاية الجلسة أكد النائب جبارين على التوجه لوزيري المالية والداخلية من أجل تسريع إجراءات التخطيط والبناء لمراكز الخدمات المقترحة، وكذلك التوجه الى وزارة المعارف من أجل زيادة عدد الصفوف في المؤسسات التربوية القائمة من أجل ضمان حق كافة الاطفال العرب بالتعلم.