كنوز نت - يوسف جريس شحادة - كفرياسيف



التجلّي والنائب العام



"وَطَالِبِينَ لأَجْلِكُمْ أَنْ تَمْتَلِئُوا مِنْ مَعْرِفَةِ مَشِيئَتِهِ، فِي كُلِّ حِكْمَةٍ وَفَهْمٍ رُوحِيٍّ"{بولس الرسول}.
ما من مخلوق بشري يفهم حكمة وإرادة ومشيئة الرب. وباء الكورونا ألزم أغلبية الخوارنة ان تبثّ الخِدم الكنسيّة وعدم حضور القلّة التي كانت تحضر للكنيسة.

نشر يوم السادس من آب 2020 احد المواقع خدمة عيد التجلّي من كنيسة معليا للروم الكاثوليك .

أقام الخدمة الخوري دكتور عبد النائب العام في أبرشية عكا للروم الملكيين الكاثوليك، سمعنا الشرح وشاهدنا الخدمة بالكامل،لن ندخل بأمور تقنية حركيّة،نتمحور بالشرح لخدمة تجلي رب المحبّة،يقول النائب العام،وليس هذا كل الكلام:"عن شخصين عاينوا الله موسى وإيليا..شهادة له الإله الذي شاهداه في جبل سيناء لكي يعلي قيمة الإنسان..شو نعمل لربنا في هذا التجلي..روح الله تغطّي الإنسانية وصوت الله من الغمامة يشهد ابني الحبيب..هل في عنّا غيرة نعمل غيمة لله ومبسوطين مع الله..شوفوا شو عم بيصير كورونا..كنيسة فاضي..وضعية الناس..حادثة بيروت أيتام جرحى تشرّد ما هذا..دعونا بتجلّي جديد إيليا وموسى شهدوا له وتجلي جديد ..اليوم دعوة جديدة تقول لا تخف لا تخافوا كما قال لهم السيد المسيح..دعونا نطلع للجبل وننزل".

نعرف الأب عبد وسعة معرفته وما اخبرنا _ بعد ان انتقل من البقيعة وترشيحا لكفرياسيف _ ان تخصّصه الليترجيا والعهد القديم،فكيف يقع بسهوة كلامية:" عاينوا الله موسى وإيليا"؟ ففي الخروج يقول :" وَأَنَا ظَهَرْتُ لإِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ بِأَنِّي الإِلهُ الْقَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ. وَأَمَّا بِاسْمِي «يَهْوَهْ» فَلَمْ أُعْرَفْ عِنْدَهُمْ." هل يقول الله انه ظهر أم يهوة أم "أيل شدّاي"؟{ عن هذا الموضوع راجع د.شاؤول ريجف، وأشاهد الله أم أيل شدّاي،إصدار ماجنس 2004 ص 30 }.حبّذا لو اخبرنا الخوري ما مصادره ان إيليا عاين الله وأين ورد في التوراة.


لماذا لم يشرح عبارة:" ابني الحبيب"؟
هل من معان للغيمة بالتوراة؟لماذا لم يتحدّث عن ذلك الخوري عبد؟
"كنيسة فاضي" في الأيام العادية وقبل الكورونا لا يحضر أكثر من 3 % من الرعايا،ما خطّة النائب العام لمواجهة المشكلة هذه.

"حادثة بيروت"،حزن وأسى وضيق ألمّ بالبلد،لكن من المنطق ان نبحث عن القريب أولا، المسيح قال جئت لخاصّتي حلو وجميل ان نساعد وندعم الآخرين في محنهم ومصابهم ولكن لدينا عائلات لا تستطيع دفع رسوم المدارس المسيحية للأبرشية والمعلّمون لا تُدفَع لهم كل المستحقات النقابية للأغلبية منهم والكثير الكثير،أليس أولى ابن الرعية أوْلا؟ونشر أديب الياس في الفيس بهذا الخصوص واستوفى الموضوع.

لماذا لم يشرح الخوري عبد عن معنى وهدف حضور إيليا وموسى؟هل ليشهدا له؟وهل المسيح بحاجة لشهود؟ هل من علاقة والقيامة مثلا؟إيليا وموسى بما يمثّل كل منه حسب التوراة؟

عبارة النائب العام جميلة هي:" لا تخف لا تخافوا كما قال لهم السيد المسيح"؟ هل للخوري النائب العام ان يشرح الخوف؟هل لبسه للكمامة أثناء المناولة دلالة عن خوف أم احتراس ووقاية؟ أليس الجسد والدم شفاء؟ أليس الدم والجسد لمغفرة الخطايا والحياة الأبدية؟وما هذه الحياة الأبدية ونلبس الكمامة؟من المفضّل لو الخوري شرح هذا الأمر.


لفت نظرنا أثناء الحل صلاة الباب عدم خروج الخوري عبد إلا في ختام الكلام؟مع علمنا ومعرفتنا القوية له كم خبير هو بالليترجيا ومُتَملّك بالقدّاس،وكذلك عند الدخول من الباب الملوكي بعد صلاة الباب لم يقبّل أيقونة السيد،لربما بسبب الكورونا لكن من المفضّل الّا يكتفي بخني الرأس قليلا بل يمكن وضع يده على الأيقونة ورسم إشارة الصليب على جسده،هذا اقل ما يمكن ليبعث قوة إيمان وعدم خوف الناس.

أضف كنّا نتوقّع من الأب عبد وليقيننا بسعة معرفته وخبرته ان يقيم خدمة تبريك العنب كما ينص الكتاب وبصفته النائب العام ليكون قدوة لبقية الخوارنة كذلك بمهنته كرجل تربية وتعليم ان يبدأ بشرح معنى لفظة "تجلي" ولماذا استخدام اللفظة السامية "تجلي "وليس اليونانية :" Metamorphosis ، ".

نشكر كل الامتنان للنائب العام لو يتكرّم ويجيب عن هذه الأسئلة ليوضح لنا ولكل قارئ المعاني للتجلي وللأسئلة التي نشرناها في المواقع ويسعدنا ان نرسله له بشكل شخصي أيضا ان صعُب عليه البحث في الانترنت.

بعض من هذه الأسئلة:

+ هل من تناقض بين متى :"بعد ستة أيام" ولوقا :" ثمانية أيام"؟هل مُحرّف ومزوّر الإنجيل كما يتهم البعض؟ما تفسير الآباء الأجلاء .
+هل مكان التجلّي حرمون أم الطور طابور ؟
+ لماذا يصطحب يسوع ثلاثة معه سمعان كيفا يعقوب ويوحنا أبناء زبدى؟ هل من علاقة والتوراة؟ولماذا هؤلاء الثلاثة حصرا؟هل المسيحية عنصرية تميّز بين تلميذ وآخر؟ عن أي محبة ومساواة كل احد نسمع من الخوري ما تفسيره للنص؟
+يخبرنا لوقا 9، ظهور موسى وإيليا بالتجلي ما التفسير اللاهوتي العقائدي لذلك؟ ما الهدف الإيماني للمشهد هذا مع إيليا وموسى بالجسد؟ والربط وتلميذي عمواس؟
+قول بطرس لنقيم مظال _خيمة هنا لنا? هل من علاقة ونص زكريا النبي؟لفظة المظال ما المعنى العقائدي هنا؟
+ لوقا يخبرنا:" وَفِيمَا هُمَا يُفَارِقَانِهِ قَالَ بُطْرُسُ لِيَسُوعَ: «يَا مُعَلِّمُ، جَيِّدٌ أَنْ نَكُونَ ههُنَا. فَلْنَصْنَعْ ثَلاَثَ مَظَالَّ: لَكَ وَاحِدَةً، وَلِمُوسَى وَاحِدَةً، وَلإِيلِيَّا وَاحِدَةً». وَهُوَ لاَ يَعْلَمُ مَا يَقُولُ."ومتى يخبرنا :" فَجَعَلَ بُطْرُسُ يَقُولُ لِيَسُوعَ: «يَا رَبُّ، جَيِّدٌ أَنْ نَكُونَ ههُنَا! فَإِنْ شِئْتَ نَصْنَعْ هُنَا ثَلاَثَ مَظَالَّ: لَكَ وَاحِدَةٌ، وَلِمُوسَى وَاحِدَةٌ، وَلإِيلِيَّا وَاحِدَةٌ».

هل بطرس نائم لا يعلم ما يتكلم؟وهو حسب اللاتين خليفة الله؟
+ عند إعلان الله هذا ابني اختفى كل من موسى وإيليا لماذا؟
ففي البداية هناك ستة أيام وثمانية أيام؟

ويوحنا وأخاه وبدون أخاه ليست إضافة الكلمة للزينة والتبرّج يجب التفسير،نحن أمام أقدس وأعظم كتاب الإنجيل الحيّ كلمة الحياة،فإنجيلك نور لحياتي لالياس كويتر يعطينا في اغلب الحالات ومعظمها العظة كذلك طريق الأمان لأبناء الإيمان وبهجة الفؤاد وسلسلة تادروس مالطي ويوحنا ثابت وسلسلة تفسير الكتاب المقدس إصدار النفير ومجموعة من الكتّاب وكتب عظات أخرى كثيرة.

قراءة النص المقدّس وحتى ولو دلاليا معجميا، الكلمة مفهومة لكن عمق وغزارة الدلالة العقائدية اللاهوتية لا نجدها في المصادر أعلاه وغيرها الكثير.

لذا على الكهنة الأجلاء الكرام والموقع الرسمي الإعلامي لأبرشية عكا ان يتّخذوا منهجا للتفسير والتأويل والوقوف عند الكلمة.