كنوز نت - محمد زبيدات


بعد أن زار خيمة الاعتصام قبل أيام ودعا لمواصلة الدفاع عن حرمة المقبرة:

منصور عباس يطالب رئيس بلدية تل أبيب بالكفّ عن انتهاك مقبرة الإسعاف والجلوس للبحث عن بدائل


بعث رئيس القائمة العربية الموحدة (الحركة الإسلامية) النائب د. منصور عباس برسالة لرئيس بلدية تل أبيب يافا، رون خولدائي، يطالبه فيها بالتوقف الفوري عن انتهاك قبور المسلمين في مقبرة الإسعاف في يافا، والجلوس مع ممثلي المواطنين المسلمين في يافا للتباحث في بدائل أخرى يتم من خلالها الحفاظ على حرمة الأموات.


وكان النائب عباس قد قام السبت الماضي بزيارة لخيمة الاعتصام التي نصبتها لجنة الدفاع عن مقبرة الإسعاف قبالة المقبرة في يافا احتجاجًا على بدء جرافات البلدية بنبش المقبرة التاريخية، ونقل رفات الأموات وعظامهم لمكان آخر، تمهيدًا لإقامة مشروع سكني على أنقاض المقبرة.

وجاء في رسالة النائب عباس لرئيس بلدية تل أبيب يافا: "إن قيام البلدية بنبش القبور تمس بشكل سافر بحقوق الإنسان وبمشاعر المسلمين وبالمعتقدات الدينية والمقدسات، وعلى رأسها حرمة الأموات. البلدية لم تقم بأية محاولة جدية ومحترمة للجلوس مع ممثلي المسلمين في المدينة، ولم تبذل أي جهد للتوصل لاتفاق"، وهذا أدى إلى "ردة فعل وخروج السكان المسلمين للشوارع وإلى مواجهات مع الشرطة والبلدية، كان من الممكن منعها لو تصرفت البلدية بحكمة وباحترام تجاه السكان المسلمين".

وأضاف النائب عباس: "مثلما يتم الحفاظ على مقابر اليهود في الدول الإسلامية من التعرض للانتهاكات، مثل مصر والمغرب، كنا نتوقع أن يتم الحفاظ على مقبرة إسلامية في يافا، وكما أن العديد من المقابر اليهودية في أوروبا يتم الحفاظ عليها والدفاع عنها، ويتم تخصيص ميزانية كبيرة من قبل الاتحاد الأوروبي من أجل صيانتها".