كنوز نت - الصحة

اسرائيل : سيناريو الموجة الثانية من فيروس كورونا


بعد ان انخفضت معدلات الاصابة بفيروس كورونا قدم (صندوق مكابي للخدمات الصحية) في اسرائيل لوزير الصحة الاسرائيلي يولي ادلشتاين خطة تتضمن سيناريوهات لجولة ثانية لانتشار الكورونا بالتزامن من الانفلونزا هذا الشتاء. لا يزال من الغير واضح متى ستاتي الموجة الثانية من فيروس كورونا لكن الخطة الصحية تستعد لسيناريو بعدم مغادرة الكورونا بعد الشتاء المقبل، هذا ما جاء في القناة العبرية الثانية.

يقدر الخبراء ان الموجة الثانية من المرضى ستكون لدى 200.000 مريض أسبوعيًا خلال فترة الذروة. ووفقا للسيناريو، اذا كانت الاصابات مشابهة للموجة الاولى التي شهدناها في الاشهر الاخيرة، فمن المتوقع ان يكون حوالي 4000 مريضًا بالكورونا في ذروة الموجة الجديدة كل أسبوع. وفي سيناريو أوسع ، يتم الإبلاغ عن حوالي 5000 مريض في الأسبوع وتحدثت الخطة الصحية عن سيناريو مشابه لما حدث في إيطاليا وإسبانيا ، وهو عدد 25000 مريض في أسبوع واحد. وصرح الرئيس التنفيذي للخدمات الصحية ران سار ، "سيكون مركز الوباء التالي في المجتمع وليس في المستشفيات" ، واضاف أن "200 ألف شخص يعانون من أعراض كورونا وان التوجه إلى المستشفى سيتطلب منا إجراء عشرات الآلاف من اختبارات الكورونا في اليوم لأن الجميع سوف يخافون من كورونا.

تطرح الخطة بانه يجب على المجتمع التركيز على نافذة الفرص التي أوجدها تراجع معدلات الاصابة واستغلالها ، لتعزيز البنية التحتية في المجتمع للاستعداد للموجة التالية من الفيروس ومن بين أمور أخرى ، يقدم البرنامج الصحي الخطوات التالية:

يجب إشراك صناديق المرضى في صنع القرار بشأن الموجة الثانية والأكثر تعقيدًا

هناك حاجة لتعزيز التكامل بين الوزارات الحكومية والسلطات المحلية .
توسيع الدعم لأسر المرضى والرعاية الطبية في المنزل ستسمح هذه الخطوة للمريض بالحصول على الرعاية في بيئة حياته الطبيعية مع تجنب أي مضاعفات يمكن أن تحدث في المستشفيات.
التوسع في استخدام تقنيات العلاج عن بعد وتعزيز الطواقم الطبية وإجراء الاختبارات المسحية والتشخيصية للكشف المبكر.

وزارة الصحة |14362 تماثلوا للشفاء من الكورونا وعدد المصابين الحالي 2100

اصدر المكتب الناطق بلسان وزارة الصحة حول موضوع الكورونا للإعلام العربي البيان التالي:" أفادت وزارة الصحة أن "عدد مرضى الكورونا في البلاد، بلغ 2100، بينهم 281 وفيّات. ومن مجمل الإصابات 43 خطيرة و 14تماثلوا للشفاء". الى هنا نص البيان.