كنوز نت - عربي بوست



فيديو لطريقة عمله.. فيسبوك يطلق Messenger Rooms لمنافسة Zoom لكن بميزات جديدة


أصبحت خدمة "مسنجر رومز" لدردشات الفيديو الجماعية، متاحة في كل من الولايات المتحدة وكندا والمكسيك بدءاً من ليل الخميس الجمعة 15 أيار/مايو 2020، وفي باقي دول العالم خلال أيام.

 الرئيس التنفيذي لفيسبوك، مارك زوكربيرغ قال على صفحته: "مع بقاء الكثير من الأشخاص في المنزل في جميع أنحاء العالم، نعتمد جميعاً على الدردشة المرئية لنشعر أننا حاضرون مع الأشخاص الذين يهمنا أمرهم بالنسبة لمجموعات الفيديو الكبيرة، فإن معظم خدمات الفيديو (الأخرى) مصممة للعمل وليس للتفاعلات الاجتماعية، فإن مسنجر رومز مصمم للتفاعلات الاجتماعية".

 يبدو من كلام زوكربيرغ أنه يريد أن يظهر تميز الخدمة الجديدة عن خدمات أخرى ازدهرت في فترة الحجر المنزلي بسبب تفشي فيروس كورونا في العالم، وخصوصاً خدمة "زووم" لغرف الفيديو الجماعية، فضلاً عن خدمة "مايكروسوفت تيمز" وسكايب.

 مميزات خدمة فيسبوك: خدمة "مسينجر روومز" تتيح تواصل 50 شخصاً عبر دردشة الفيديو "دون حدود زمنية"، على حد تعبير زوكربيرغ. وفي حين تتوفر الخدمة في البداية عبر فيسبوك وتطبيق "فيسبوك مسنجر"، ستقوم الشركة بتوسيعها لتشمل واتساب وإنستغرام.

البداية كانت مع الحجر الصحي: بهدف الاستفادة من زيادة الطلب على المحادثات المرئية على الإنترنت خلال تفشي جائحة كورونا، طرحت شركة فيسبوك، 24 أبريل/نيسان 2020، أداة جديدة مخصصة لمؤتمرات الفيديو، ووسعت خصائص البث المباشر لديها.

هذا المستجد أعلنت عنه الشركة في بيان رسمي، قالت فيه إن أداة مؤتمرات الفيديو "ماسنجر رومز" ستتيح لما يصل إلى 50 شخصاً المشاركة في اتصال واحد.

سهولة الاستعمال: سيتمكن مستخدمو فيسبوك من مشاركة روابط تتيح لغير المستخدمين الانضمام إلى الأداة الجديدة عبر متصفح إنترنت سواء على الأجهزة المكتبية أو الهواتف المحمولة، دون شرط تحميل تطبيق أو فتح حساب كما في خدمات أخرى.

كما لن تفرض الأداة الجديدة حدوداً قصوى على مدد المكالمات.

بطرحها "ماسنجر رومز"، تنضم شركة فيسبوك إلى ساحة مزدحمة بالشركات التي تسارع للهيمنة على سوق الاجتماعات عبر الفيديو، في ظل بقاء الملايين بأنحاء العالم في المنازل واعتمادهم المفاجئ على هذه الأدوات في العمل والتعليم والحياة الاجتماعية.

منافسة شرسة: ستان تشودنوفسكي، رئيس "ماسنجر"، قال في تصريح لـ"رويترز"، إن "المكالمات المرئية قد تضاعفت لدينا، وعندما ننظر إلى المكالمات الجماعية فهي قد زادت أكثر".

وقد طرحت كل من مايكروسوفت وزووم فيديو كوميونيكيشنز وسيسكو سيستمز وجوجل تحديثات لأدواتها لمؤتمرات الفيديو، في الوقت الذي أعلنت فيه عن تسجيل نمو قياسي في الاستخدام منذ بدء فرض إجراءات العزل العام.

وبمقارنة الميزة الجديدة مع تطبيق "زووم"، فإن الأخير يسمح لـ100 شخص بالدردشة المرئية مجاناً لمدة تصل إلى 40 دقيقة فقط، في حين يستوعب تطبيق "هاوس بارتي" 8 أشخاص فقط.

مميزات خاصة: وفق وكالة "سبوتنيك" الروسية، فإن "غرف ماسنجر" تتميز أيضاً باحتوائها على فلاتر "الواقع المعزز"، التي تسمح للأشخاص بوضع أقنعة تنكرية على وجوههم، كما سيتمكن منشئو الغرفة من قفل المكالمات وحذف المستخدمين غير المرغوبين.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن دعوة أي شخص إلى الانضمام للغرفة، وضمن ذلك الأشخاص الذين ليس لديهم حساب على "فيسبوك".
هذه الميزة، أي "غرف ماسنجر"، ستتوافر بدءاً من الجمعة، على أن تنتشر في مناطق أخرى خلال الأسابيع المقبلة.

جدير ذكره أن ميزات "فيسبوك" الجديدة التي أعلِنَ عنها اليوم، تشمل أيضاً تطبيق "واتساب"، إذ قال إنه سيضاعف حد مكالمات الفيديو لديه من 4 إلى 8 أشخاص.