كنوز نت - سلطة الاطفاء



أمر حكومي بحظر إشعال النيران في الأماكن العامّة والخاصّة من 07.05 وحتى 13.05



بيان صادر عن مكتب كايد ظاهر، الناطق بلسان سلطة الاطفاء والإنقاذ للاعلام العربي:


قائد الإطفاء والإنقاذ الإسرائيلي، الجنرال ديدي سمحي:أبارك قرار الحكومة هذا واناشد الأهالي والأطفال بالالتزام بالتوجيهات والاحتفال فقط في المواقع المحددة لذلك مع الالتزام الصارم بقواعد الحذر والسلامة".


بارك قائد الإطفاء والإنقاذ الإسرائيلي، الجنرال ديدي سمحي، قرار الحكومة الذي يحظر إشعال النيران خلال عيد "لاج بعومير" - بموجب سلطتها وفقًا للمادة 39 من قانون أساس الحكومة. وكانت الحكومة قد صادقت على الأمر (بموجب أنظمة الطوارئ) والذي يقضي بمنع إشعال المشاعل والنيران والبقاء بقربها في الأماكن العامّة والخاصّة والمنازل، بمختلف أنحاء البلاد من يوم الخميس الموافق 07.05.2020 وحتى يوم الأربعاء 13.05.2020. 

خلال الجلسة لمناقشة الأمر، دار نقاش حول مدى شرعية أمر اشعال النيران، وخاصّة في المنازل والأماكن الخاصّة. وفي مداخلته، تمكّن قائد الإطفاء والإنقاذ الإسرائيلي، الجنرال ديدي سمحي، من التأثير على القرار الحكومي بقوله للوزراء إنّه:"إذا ما تمّ السماح بإشعال النيران في المنازل والساحات الخاصة، فسيكون هناك خوف من اندلاع حرائق في جميع أنحاء الدولة. عندها، لن نتمكن من منح الرد والدخول بسيارات الإطفاء إلى الساحات".

قائد الإطفاء والإنقاذ الإسرائيلي، الجنرال ديدي سمحي قال:"نحن في خضم تغيير ثقافي وتوعوي من أجل الحفاظ على أفضل قيم لجودة الحياة والبيئة بالتعاون مع السلطات المحلية. وخلال عيد "لاج بعومير" في العام الماضي أظهر المواطنون مسؤولية كبيرة وقد تقلّص عدد الحرائق في جميع المدن، وذلك من منطلق فهم المخاطر الكامنة التي تهدد الأرواح والممتلكات. لا يساورني شك بأننا سنحتفل هذا العام أيضا بالعيد بشكل مسؤول مع الحفاظ والإلتزام بالتوجيهات".

يذكر أنّه في العام الماضي (2019)، أصدر قائد الإطفاء والإنقاذ لأول مرة أمرًا يحدُّ من اشعال النيران خلال عيد "لاج بعومير"، بموجب السلطة الممنوحه له وفقًا للبند 8 من أنظمة السلطة الوطنية، ويأتي هذا كجزء من التغيير الثقافي من اجل الحفاظ على الطبيعة وتقليل الأضرارا الناجمة عن الحرائق للممتلكات والأرواح. وقد قوبل الأمر في حينه، بترحيب من قبل السلطات المحلية التي تعاملت في السابق مع نتائج مدمّرة لاشعال النيران خلال "لاج بعومير"، وقسم كبير من هذه السلطات طالب بإصدار أمر مماثل هذا العام أيضًا. 

الإطفاء والإنقاذ الإسرائيلي يعود ويذكّر جمهور المواطنين باهمية التحلّي بالمسؤولي، والإلتزام بتعليمات الأمان المنشورة عبر الموقع الإلكتروني وصفحة الفيسبوك التابعة للإطفاء والإنقاذ الإسرائيلي.