كنوز نت - بيان من كيان - تنظيم نسويّ 1.4.2020


خط طوارئ للنساء المعنفات خلال فترة العزل


نحن معكِ في فترة الطوارئ أيضا !

*************************** 

أبرزت أزمة الكورونا التي نعيشها جميعا معاناة الفئات المهمّشة والنساء فيها بشكل خاص، مما استدعى أن نضاعف جهودنا في كيان-تنظيم نسويّ. ضمن حدود التعليمات ووسائل الحذر، يستمرّ عملنا الميدانيّ مع الناس في هذه الفترة بالتعاون مع مجموعات الناشطات المحليّة في البلدات العربيّة ومنتدى جسور النسائيّ القطريّ، لتلبية احتياجات النساء في الضائقة التي ازدادت ضيقا في ظل الأزمة. تضع كيان مواجهة العنف ضد النساء على رأس سلّم أولويّاتها وخاصة في هذه الفترة العصيبة. لعلّ أخطر ما أفرزته إجراءات الطوارئ هو الزيادة المقلقة في حالات العنف ضد النساء.


أضافت كيان في الأيام الأخيرة إمكانيّة للحصول على الاستشارة والدعم من خلال المراسلة على واتساب، إلى جانب إمكانيّة المراسلة على صفحة الفيسبوك أو الاتصال الهاتفي. فالمرأة تجد نفسها الآن معزولة في بيت واحد مع معنّفها طوال النهار، مما يعرّضها للمزيد من العنف والخوف ولا يترك لها أي مجال لطلب المساعدة أو تقديم الشكوى، مما أبرز الحاجة لتوفير بدائل تسهّل تواصل النساء مع خط الدعم بشكل آمن.

ومن أهم ما نفعله في هذه الأيّام هو مسح معمّق للاحتياجات وفهمها وتلبيتها، بمساعدة مجموعات الناشطات المحليّة. إلى جانب تفشّي العنف، اتضح من خلال المسح أن النساء المعيلات الأحدايّات يعانين من ضيق اقتصاديّ خانق، كذلك الأمر بالنسبة لعاملات التنظيف في البيوت. أعلنت كيان عن استعدادها لمساعدة هذه الفئات، ودعت النساء للتواصل معها والحصول على الدعم في تحصيل حقوقهنّ، كما وسّعت خدماتها الاستشاريّة لتشمل توجّهات النساء في أيّ قضيّة أخرى.

 في هذه الأيام الغريبة والعصيبة، لا بدّ أن نشيد بالدور القياديّ الذي تؤدّيه الناشطات في كل البلدات لدفع مجتمعنا نحو تخطّي هذه المحنة على خير. وفي الختام نناشد جمهور النساء بعدم التردّد بالتوجّه إلى خطّ الدعم وطلب المساعدة بأمان وسريّة تامّة.

للتفاصيل بالفيديو :