كنوز نت - كفرقاسم

دار الإفتاء والبحوث الإسلامية :

يجوز تعجيل الزكاة ونصاب المال 12500 شاقل 

———————————-

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه واتبع هداه بإحسان إلى يوم الدين ، وبعد :

عقب تفشي "فيروس الكورونا" ، وما ترتّب على ذلك من حالة طوارئ ، تمثلت بتعطيل المرافق العامة ، وتوقف العمل ، وازدياد نسبة البطالة ، واشتداد الحاجة ، فقد توجه إلينا عدد ممن يزكّون أموالهم في رمضان بالسؤال :

هل يجوز إخراج زكاة المال قبل حلول رمضان ؟

تؤكد دار الإفتاء النقاط الآتية :

 1.الأصل في موعد اخراج الزكاة حسبما يرتئيه الحاكم المسلم ، وقد حدد عمر رضي الله عنه الأول من محرم ، بداية كل عام هجري . وبما أن النّاس حاليا يزكّون أموالهم في رمضان طمعا بما فيه من البركة ومضاعفة الحسنات ، فقد ذهب جمهور الفقهاء إلى جواز تعجيل زكاة المال قبل موعد وجوبها، لما ورد "أنَّ العباسَ بنَ عبدِ المطلبِ سألَ النَّبيَ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ في تعجيلِ صدقتِه قبلَ أنْ تَحلَّ فرخصَ لهُ في ذلكَ ". وقد أجاز الفقهاء تعجيل الزكاة لسنتين ، وهذا الجواز في التعجيل لتحقيق مصلحة مستحقي الزكاة وسد احتياجاتهم.
 2.يجوز لأصحاب عروض التجارة أن يخرجوا زكاتهم من عروض تجارتهم وليس فقط القيمة .

 3.تدعو دار الإفتاء أغنياء المسلمين إلى إخراج زكاة أموالهم وصدقاتهم وتبرعاتهم على غير العادة ، كما تدعو إلى التعاون مع لجنة الطوارئ القطرية وكافة لجان الزكاة والإغاثة في ربوع بلادنا ، من أجل القيام بواجب العائلات المحتاجة والتي يزداد عددها مع تفاقم أزمة "فيروس الكوررنا".
 4.يجوز دفع زكاة المال عن طريق حوّالة بنكية .
 5.تدعو دار الإفتاء إلى اعتماد المسامحة في الديون ، أو حطّ شيء منها، أو الانتظار لتحسّن الأحوال المالية .
 6.سيتم توسيع دائرة المستحقين للزكاة هذا العام على غير العادة ، وسيتم صرف الزكاة على الحاجات الأساسية للناس ، وسيصدر بيان مستقل بهذا .
 7.دار الإفتاء تحمّل المخالفين للتعليمات كامل المسؤولية الشرعية والإنسانية عن العدوى القاتلة ، وتؤكد حرمة الخروج من البيت إلا للضرورة القصوى .
 8.دار الإفتاء في حالة انعقاد دائم وستوافي جمهورنا الكريم بالبيانات تباعا .وقانا الله والناس أجمعين شرّ الوباء ونسأله سبحانه أن يرفع هذا البلاء إنه سميع قريب مجيب الدعاء .


دار الإفتاء والبحوث الإسلامية في الداخل الفلسطيني ( ٤٨)
للتواصل :
الشيخ رائد بدير - 0522226721
الشيخ د. أحمد قعدان -0507655916
الشيخ د. محمد سلامة -0523701424