كنوز نت - مواقع

بعد فشله في التشبث بمنصبه- رئيس الكنيست يقدم استقالته



كنوز نت - بعد سبع سنوات من توليه مهام رئيس الكنيست، أعلن رئيس الكنيست الإسرائيلي، يولي إدلشتاين أنه يقدم استقالته من منصبه.
وقد وجه ادلشتاين انتقادات شديدة لقرار المحكمة العليا الذي يطالبه بعقد جلسة للكنيست من اجل التصويت على انتخاب رئيس جديد يحل محله، وهو ما اعتبره اطاحة به من منصبه.

وقال ادلشتاين: "إن قرار المحكمة العليا لا يستند إلى صيغة القانون، بل إلى تفسير أحادي الجانب ومتطرف. ان قرار المحكمة العليا يتعارض مع اللوائح الداخلية للكنيست، وقرار المحكمة العليا يدمر عمل الكنيست".

وبعد ان تلا ادلشتاين بيانه هذا، رفع جلسة الكنيست معلنا ان الجلسة القادمة ستعقد يوم الاثنين القادم، وبهذا يحاول رئيس الكنيست المستقيل كسب الوقت والمماطلة في تشريع قانون جديد تنوي المعارضة تقديمه ويهدف الى منع نتنياهو من إمكانية تشكيل حكومة إسرائيلية، من خلال نص يقول ان من يخضع لاتهامات امام القضاء لا يمكنه تشكيل حكومة في إسرائيل.

هذا ومن المنتظر ان تدخل الاستقالة حيز التنفيذ بعد 48 ساعة من تقديمها، أي بعد غد الجمعة.
يذكر ان محكمة العدل العليا في اسرائيل، وهي تعالج الامور الدستورية كذلك، قد اصدرت قرارا يرغم رئيس الكنيست ادلشتاين قبل استقالته بالرد على المحكمة إن كان ينوي الدعوة الى جلسة برلمانية في موعد اقصاها اليوم الاربعاء.

وعلى ما يبدو ان رئيس الكنيست ارتأى في استقالته مخرجا للأزمة التي وقع فيها، فهو من ناحية ينتمي الى ائتلاف حكومي لا يتمتع بأغلبية برلمانية اي ان هذه الاغلبية البرلمانية الحالية بوسعها انتخاب رئيس آخر بدلا عنه، بينما هو اي ادلشتاين لا يزال يسعى الى انقاذ ما يمكن انقاذه من حكم كتلة اليمين واستيلائها على كل المناصب المحورية في السلطة.

ويرى المراقبون ان استقالة ادلشتاين لا تعفيه من الامتثال لقرار المحكمة العليا والدعوة الى جلسة برلمانية تنتخب رئيسا آخر للكنيست من تحالف "أزرق أبيض" الذي يتمتع بأغلبية 61 نائبا في الوقت الحاضر.

يعالون: سنصدر قانونًا يمنع نتنياهو من خوض الانتخابات الرابعة


كنوز نت - ذكر موشيه يعالون الرجل الثالث في تحالف ازرق ابيض بأن حزبه يعتزم تمرير مشروع قانون يمنع المدعى عليه من العمل كرئيس للوزراء وخوض انتخابات رابعة.
واضاف "سنصدر قانونًا يمنع نتنياهو من خوض الانتخابات الرابعة ..لم يرد رئيس الكنيست بعد على ما إذا كان سيطيع المحكمة العليا ويتنحى، بل والأسوأ من ذلك، أن رئيس الوزراء لم يدلي ببيان واضح بعد نحن ، للأسف ، في طور الدكتاتورية ".

اللجنة المنظمة للكنيست ال-23


انتخبت اللجنة المنظمة للكنيست ال23 برئاسة افي نيسنكورن كاحول لافان، صباح هذا اليوم- الاربعاء، اثنين من رؤساء اللجان الخاصة: 
  • اللجنة الخاصة للرفاه والعمل، والتي سترأسها النائبة عن القائمة المشتركة في الكنيست عايدة توما سليمان. 
  • اللجنة الخاصة لمكافحة العنف والجريمة في الوسط العربي، والتي سيراسها النائب عن القائمة المشتركة في الكنيست منصور عباس
برنامج عمل اللجان في الكنيست لهذا اليوم:

1. اللجنة الخاصة لمواجهة فايروس كورونا في تمام الساعة 10:00 ستلتئم اللجنة لتنصيب النائب عوفر شيلح عن حزب كاحول لافان رئيساً لها، وذلك حسب توصيات اللجنة المنظمة للكنيست ال-23.




2. اللجنة الخاصة لتهيئة وتحضير جهاز التربية والتعليم للسنة الدراسية القادمة والتعليم الخاص في تمام الساعة 10:15 ستلتئم اللجنة لتنصيب النائب نيتسان هوروفيتس عن العمل ميرتس رئيساً لها، وذلك حسب توصيات اللجنة المنظمة للكنيست ال-23.

| اللجنة الخاصة لمواجهة فايروس كورونا |


انتخب اعضاء اللجنة الخاصة لمواجهة فايروس كورونا، اليوم- الاربعاء، النائب عوفر شيلح عن حزب كاحول لافان رئيسا للجنة. وذلك طباقا لتوصيات اللجنة المنظمة.

حيث سيكون ممثلي الاحزاب كالتالي: 


النائبه ميكي حايموفيتش- كاحول لافان
النائب يواف سيقلوفيتش- كاحول لافان

النائب مطانس شحاده- القائمة المشتركة
النائب اسامه السعدي- القائمة المشتركة
النائب جابر عساقله- القائمة المشتركة

النائبة يوليا ميلينوفسكي- اسرائيل بيتنا
النائبه تمار زندبرق- العمل ميرتس

اما الاحزاب التي لم تقدم اسماء مندوبيها حتى الان فهي:

الليكود- 4 نواب
شاس- نائبا واحدا
يمينا- نائبا واحدا
يهدوت التوراة- نائبا واحدا


وفي نهاية جلسة الهيئة العامة من مساء هذا اليوم، ستجتمع اللجنتان بشكل منفصل لتأكيد انتخاب الرئيسين الجديدين.


يولي إدلشتاين تصوير الكنيست



جهاد ابو فريح- الكنيست