كنوز نت - تل ابيب

نتنياهو: خفض موظفي القطاع الخاص بـ 70% لمواجهة "كورونا"


كنوز نت -  اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ان هناك ارتفاعا واضحا في اعداد المصابين بفيروس كورونا في اسرائيل.
واوضح انه لن يتم تطبيق خطة إغلاق عام وشامل، ولكن سيتم تشديدها بدرجة أكبر مما كانت عليه، لافتا الى انه لن يتم فرض حظر للتجوال، وفقط سيتم اللجوء لهذا الاجراء عند الضرورة في بعض المناطق في حال تفشي المرض فقط.

واشار الى ان السلطات الاسرائيلية ستقر هذه الليلة خفض عدد الموظفين بنسبة 70% في القطاع الخاص.
وقال ان كل القطاع العام سيمر بمرحلة انتقالية طارئة، وسيكون في مرحلة طوارىء في الفترة المقبلة.

وقال انه سيتم الليلة اتخاذ الخطوات اللازمة لتنفيذ "قرار استخدام أدوات المراقبة الالكترونية التي ستساعدنا على عدم انتشار المرض"علما ان جهاز الاستخبارات الاسرائيلية سيكلف بمتابعة ذلك.


واشار الى مجموعة من الاجراءات لمواجهة انتشار كورونا المتسارع في اسرائيل، من بينها اجراءات بشأن الحافلات العامة، والازدحام في اماكن العمل حيث يحظر تواجد اكثر من 10 اشخاص، وضرورة الالتزام بمسافة امان قدرها متران بين كل شخص واخر لتجنب العدوى ونقل الفيروس.

من جانبه قال وزير المالية موشيه كحلون "هناك تحديات اقتصادية غير مسبوقة، ولقد توصلنا إلى اتفاقيات مع أصحاب العمل ورؤساء الهستدروت والصناعيين وغيرهم، اما بالنسبة للقطاع العام، فسيعمل فقط قطاع الخدمات والموظفين الأساسيين كالمعتاد، والباقين سيغادرون حتى ما بعد عيد الفصح".
واشار الى ان العاملين في القطاعين العام والخاص الذين سيذهبون في إجازة بدون أجر "سيحصلون على إعانات البطالة بظروف محسنة".

واوضح كحلون انه سيتم تخصيص خمسة مليارات شيكل اضافي لمساعدة الشركات، فيما ذكرت صحيفة معاريف انه تقرر رسميا فرض حظر كامل على حي كريات يعاريم في القدس والذي يقطنه أكثر من 6 الاف مستوطن من الحريديم المتدينين اليهود.





ترجمة "القدس" دوت كوم