كنوز نت - وكالات

مجلس الشيوخ يبرّئ ترامب


«الشيوخ» يبرؤون ترامب.. إسدال الستار على محاكمة الرئيس الأمريكي «التاريخية» بهزيمة الديمقراطيين


برَّأ مجلس الشيوخ الأمريكي، الرئيس دونالد ترامب من تهمة عرقلة عمل الكونغرس، ومن كل التهم الموجهة إليه، وذلك في جلسة تصويت عُقدت الأربعاء 5 فبراير/شباط 2020.

حيث برَّأ مجلس الشيوخ ترامب من تهمة إساءة استخدام سلطات منصبه، بتأييد 52 صوتاً ومعارضة 48.

كما برّأه المجلس من تهمة عرقلة عمل الكونغرس، بأصوات 53 عضواً أقروا بأن الرئيس الأمريكى غير مذنب، وهو رقم كافٍ لتبرئته في مقابل معارضة 47 صوتاً.

على الرغم من أن التصويت كان تاريخياً، فإنه لم تكن هناك شكوك تُذكر بشأن نتيجته؛ نظراً إلى أنه لم يعلن أي من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين، البالغ عددهم 53، أنه سيصوّت لصالح إدانة الرئيس.

إذ كان الأمر يتطلب موافقة 67 عضواً من أعضاء مجلس الشيوخ المئة لعزل الرئيس من منصبه، وهو أمر غير مسبوق في المجلس.


بعد تبرئة ترامب سينقل الجمهوريون والديمقراطيون قضية كل منهما إلى الناخبين، حيث يسعى ترامب للفوز بفترة رئاسة ثانية في الانتخابات التي تجرى في الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني.

ركزت محاكمة ترامب في مجلس الشيوخ، والتي استمرت 21 يوماً، على ما إذا كان الرئيس منع مساعدة أمريكية لأوكرانيا في الصيف الماضي؛ للضغط على كييف من أجل بدء تحقيق يتعلق بجو بايدن نائب الرئيس السابق وأحد مرشحي الحزب الديمقراطي لخوض انتخابات الرئاسة الأمريكية هذا العام.

سبق أن كشف استطلاع لـ «رويترز/إبسوس» أُجري في 27 و28 يناير كانون الثاني 2020 أن 39 بالمئة من البالغين الأمريكيين يوافقون على أداء ترامب في منصبه مقابل رفض 55 بالمئة.

يقل هذا بقليل عن نسبة التأييد عندما بدأ مجلس النواب تحقيق المساءلة في سبتمبر أيلول وكانت 43 بالمئة مقابل رفض 53 بالمئة.


التصويت على عزل ترامب/ رويترز