كنوز نت - بواسطة نبيل الجبوري


8 أدوات من جوجل.. تعرف إليها واستكشف فوائدها


من المعروف اأنّ جوجل هو المحرك الأقوى في العالم للبحث عن المعلومات والبيانات والصور والمواضيع المختلفة، وفي شتى مجالات العلوم ومن البديهي في عصر التقنيات الرقمية أن يتوجه الباحثون لهذا المحرك العميق للبحث عن ضالتهم المنشودة، ولكن ليس كلنا يعرف ما يحتويه وما يعنيه هذا الاسم العملاق، لذا سنستكشف عددًا من الادوات التي وفرها جوجل للصحفي وللعالم وللمواطن الرقمي وللباحث ورجل الاعمال وايضا بإمكان الجميع ان ينتفع منها على حد سواء.

1- أداة جوجل للإحصائيات Google Ngram : بهذه الاداة يمكننا البحث في ملايين الكتب والمقالات والمقارنة بين إحصائيات لكلمتين أو عبارة حتى لو كانت تحمل الأخطاء إملائية، بعدما توضع بالحقل المخصص ويتم تحديد اعداد الاسماء او الكتب والفترة الزمنية الموضوعة بالحقل المخصص، وستظهر النتائج بعد مطابقة Ngram مع النص باستخدام تهجئة حساسة لحالة الأحرف (والتي تقارن الاستخدام الدقيق للحروف الكبيرة)، وإذا تم العثور عليها في 40 كتابًا أو أكثر، تظهر بعد ذلك على شكل رسم بياني.

2- Google correlate: للبحث عن الكلمات المفتاحية وفي اي الاوقات اكثر او قل استخداما وعلى مدار العام، سنكتب كلمة في حقل البحث وستظهر احصائية بخطوط بيانية مفصلة من حيث عدد المرات والوقت الذي تم استخدامها وفي اي بلد .
تساعدك هذه الأداة أن تتابع صعود أو هبوط كلمة مفتاحية معينة على مدار الوقت فمثلا عندما تكتب كلمة Soup سترى أنها من أكثر الكلمات بحثًا أثناء الشتاء وهي تعطيك الإحصائيات عن طريق الرسومات مما يسهل عليك التتبع.

3- Google Think Inside: هذه الأداة لها أهمية خاصة لرواد الأعمال والعاملين في الصناعة، فهي تحتوي على قصص النجاح السابقة مع خطوات وملاحظات لتنمية عملك وتحتوي على بعض الأداوت التي تزيد من إحصائيات موقعك بحيث يناسب الكثير من الناس ويمكنك تحديد واختيار المنطقة التي تستهدفها في عملية البحث كأن تختار البرازيل أو الولايات المتحدة او الشرق الاوسط.


4- Google public data explorer: يمكن للصحفيين ومنهم الاستقصائيين البحث عن طريق هذه الاداة في قواعد البيانات في جميع أنحاء العالم من ضمنها مواقع مهمة جدا كالبنوك ومنظمة التعاون والتنمية oecd ومكتب الإحصاء الأمريكي (Census)ويمكن الانتقاء من بين مجموعة من الأقسام لكي تخرج منحنياتك الإحصائية الخاصة، صدرت هذه الاداة قبل تسع سنوات في 8 آذار/مارس 2010 ومن وهي متوفرة بأربعين لغة.

5- Full view of mobile: للصحفيين او مستخدمي الهواتف المحمولة تعتبر هذه الاداة آلة حاسبة مفيدة للأعمال فهي تحتوي على كل المعلومات الضرورية التي يمكن أن تحتاجها لإنشاء عمل ما متعلق بالهواتف الذكية وتساعد المستخدمين في معرفة كيفية تعامل العملاء مع قدرات الهاتف وبرامجه وتطبيقاته.

6- Get your business online: تساعد الشركات الصغيرة على الوصول إلى الإنترنت والنمو وتعد هذه الأداة دعوة من Google لإنشاء عملك الخاص على الإنترنت وتشجيع الشباب على القيام بأعمال صغيرة ومتوسطة وتمكن المستخدم من إنشاء موقع مجاني في دقائق معدودة.

7- Webmaster tool: أدوات مشرفي محركات البحث جوجل هي خدمة مجانية تقدمها جوجل وتعد من أهم خدماتها، ومن مميزاتها انها تسمح لأصحاب المواقع بإضافة مواقعهم وتحسين الفهرسة ونشر المحتوي علي محرك البحث جوجل كوحدة التحكم البحث جوجل، وتستطيع من خلالها معرفة عدد الصفحات المؤرشفة بشكل تفصيلي في كل تاريخ زمني وذلك عبر النقر على قسم Google index واختيار index status.

8- Google fonts: هي مجموعة من الخطوط المستضافة على سيرفرات Google، متاحة للاستخدام المباشر داخل ملفات CSS عن طريق @import، تتميز بالثبات العالي والسرعة في التحميل ومن الممكن لكل المصممين الانتفاع من هذه الأداة التي تحتوي على 629 نوعًا من الخطوط المختلفة حتى بطريقة الكتابة والعرض والشكل ومن بينها خطوط تدعم اللغة العربية وبإمكان المصمم أن يجد ما يناسبه من الخطوط.
الصورة الرئيسية حاصلة على رخصة المشاع الإبداعي على إي توب.