كنوز نت - من جهاد ابوفريح



حل الكنيست الثانية والعشرين


صادقت اللجنة الخاصة لقانون حل الكنيست الثانية والعشرين، والمنبثقة عن اللجنة المنظمة للكنيست هذا المساء، بالقراءة الأولى على القانون وحولته للهيئة العامة لإتمام إجراءات تشريعه. 

اجتمعت اللجنة المنظمة للكنيست هذا الصباح للمناقشة والمباشرة في عملية تشريع قانون حل الكنيست الثانية والعشرين، وقانون تقديم انتخابات الكنيست الثالثة والعشرين لتاريخ 2.3.2020 واللذان سيتمان بعدة مراحل. وهي:

1. اجتماع اللجنة المنظمة الساعة 9:30 صباحًا لمنح مقترح القانون اعفاء من إلزام وضعه لجميع القراءات.
2. في الساعة 11:00 صباحًا، مناقشة الهيئة العامة للكنيست والتصويت على القانون بالقراءة التمهيدية.
3. توافق اللجنة المنظمة على إنشاء لجنة خاصة لمناقشة مشاريع القوانين، بما في ذلك تركيبة أعضائها.
4. تصوت الهيئة العامة للكنيست على تشكيل وتكوين اللجنة الخاصة.
5. تجتمع اللجنة الخاصة لمناقشة مشاريع القوانين وإعدادها للقراءة الأولى والتصويت في جلسة الهيئة العامة للكنيست.
6. ستناقش الهيئة العامة للكنيست وتقرّ مشاريع القوانين في القراءة الأولى.
7. ستلتام اللجنة الخاصة لغرض إعداد مشاريع القوانين للقراءة الثانية والثالثة.
8. ستناقش الهيئة العامة للكنيست وتصوت على مشاريع القوانين في القراءة الثانية والثالثة.

تجدر الإشارة إلى أنه وفقًا للمستشار القضائي للكنيست، يجب أن تنتهي سلسلة التشريعات في مشروع حل الكنيست قبل منتصف هذه الليلة.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تتلقى اللجنة تصريحًا خاصًا من رئيس الكنيست من أجل الاجتماع تزامنا وبنفس الوقت مع انعقاد مناقشات الكنيست في الهيئة العامة.

فقد تم التصويت في اللجنة المنظمة للكنيست، على مقترح القانون لحل الكنيست ال-22 لإعفائه وإلزام وضعه لجميع القراءات. بموافقة 19 عضوا من اللجنة المنظمة.

وفي مداخلة للنائب احمد الطيبي عن القائمة المشتركة خلال جلسة اللجنة المنظمة: "كان من واجب الكنيست ال-22 ان تسن القوانين، لكن هذه الكنيست والتي مضا عليها 62 يوما لم تسن الا قانون حل نفسها والتوجه لانتخابات ثالثة خلال سنة واحدة...".
ومن ثم حددت اللجنة المنظمة برئاسة عضو الكنيست آفي نيسينكورن (كاحول لافان- ازرق وابيض) تركيبة اللجنة الخاصة لمناقشة الحل المقترح للكنيست الثانية والعشرين وقانون الانتخابات للكنيست الثالثة والعشرين.

عدد اعضاء اللجنة الخاصة هو 13 عضوا: عضو الكنيست آفي نيسينكورن (كاحول لافان-أزرق وأبيض) رئيسا للجنة، مئير كوهين (كاحول لافان-أزرق وأبيض) ، تسفي هاوزر (كاحول لافان-أزرق وأبيض) ، ميكي مخلوف زوهر (الليكود)، أوفير كاتس (الليكود)، كاتي كاترين شيتريت (الليكود) ، أحمد الطيبي (القائمة المشتركة) ، يوآف بن تسور (شاس)، عوديد فورير (إسرائيل بيتنا)، يعقوب آشر (يهدوت التوراة)، إيتسيك شمولي (جيشر عافودا)، تامار زاندبرغ (المعسكر الديمقراطي)، أوفير سوفر (البيت اليهودي- ايحود لئومي).

وحتى الان فان اللجنة الخاصة لقانون حل الكنيست الثانية والعشرين قامت بالمصادقة بالقراءة الأولى على القانون وحولته للهيئة العامة لإتمام إجراءات تشريعه. ومن بعدها ستقوم اللجنة بتحضيره للقراءة الثانية والثالثة ومن ثم التصويت عليه في الهيئة العامة.
من تصوير- مكتب الناطق جهاد أبو فريح