كنوز نت - الناصرة




جمعيات نسوية تسائل الدولة والمجتمع بموضوع العنف ضد النساء


نحن جمهور النساء نوجه إصبع الاتهام في قضية العنف ضد النساء إلى وزارة الرفاة الاجتماعي، وزارة المالية، الشرطة والنيابة العامة، ومجتمعنا. سنفعل هذا من خلال محكمة علنيّة ندعو الجميع للمشاركة فيها. تأتي هذه الفعاليّة ضمن نشاطات حملة 16 يوم لمناهضة العنف ضد النساء، وتنظمها جمعية نساء ضد العنف، مركز الطفولة – مؤسسة حضانات الناصرة، جمعية الزهراء للنهوض بمكانة المرأة، كيان تنظيم نسوي، جمعية إنتماء وعطاء -الطيرة، معا-منتدى نساء عربيات في النقب ومنتدى مدراء مكاتب الخدمات الاجتماعية العرب.

 من خلال هذا البرنامج نهدف إلى تعميق النهج الذي يسعى إلى إخراج العنف الممارس ضد النساء من الشأن الخاص إلى الشأن العام لاقتناعنا بأن هذا العنف هو سلوكي فردي ومؤسساتي يعني المجتمع بأكمله. نُسمع من خلال المحكمة صوت النساء المتضررات من العنف الممارس ضدهن ونتطرق إلى القضية من جوانبها العديدة، مثل سياسة الدولة وخصخصة المشاريع والخدمات المخصصة للنساء المعنفات في عدة مجالات، مثل: ملاجئ النساء، ملجأ الفتيات، البيوت الانتقالية للفتيات والنساء والبرامج الحكومية.


 كما نطرح إسقاطات وتأثيرات هذه السياسات على النساء وعلى العمل المهني والأيديولوجي الفكري . كما سنتطرق إلى المسار الجنائي في العنف ضد النساء، إغلاق الملفات، الصفقات التي تعقد مع المهتمين والتي تكون في الغالب غير عادلة للنساء. من خلال المحكمة نقدم الادعاءات والبدائل العادلة التي لا تتوفر للنساء المعنفات عادة. نعتبر مشاركة كل المعنيين بالأمر والمسؤولين عن معالجته في البرنامج مهمة جدا، لوضع القضية على الأجندة العامة من وجهة نظر نسوية. تعقد المحكمة يوم الاثنين 09/12/2019 في سينمانا – الناصرة بمشاركة الهيئة القضائية المؤلفة من المحامية ناهدة شحادة، د. رغدة النابلسي. والاخصائية الاجتماعية صفاء شحادة.

 تدير البرنامج الناشطة رفاه عنبتاوي، مديرة كيان-تنظيم نسوي، ويتخلله مداخلة بعنوان "نتهم الدولة بسياساتها المتقاعسة عن حماية النساء" تقدمها عضوة الكنيست ورئيسة لجنة مكانة المرأة سابقا السيدة عايدة توما، سليمان. ومداخلة بعنوان "نتهم وزارة الرفاه الاجتماعي" تديرها السيدة نوال أبو حاطوم-مفتشة سابقة في مجال الفتيات والنساء في ضائقة -وزارة الرفاه الاجتماعي. ومداخلة بعنوان "نتهم الشرطة والنيابة العامة" تتحدث فيها الناشطة هناء عموري والمحامية غيداء عصفور، شاهين، ومداخلة "نتهم المجتمع" التي تديرها عضوة البرلمان السابقة السيدة نيفين أبو رحمون.
 كما يشمل البرنامج عرض مسرح شارع بتقديم المجموعة الشابة "لون بلدك بالحياة"-مركز الطفولة وعرض مسرحي حول الدفاع عن المجتمع يقدمه الفنان أيمن نحاس . نختتم البرنامج بالاستماع إلى أصوات المتضررات وكلمة من المهنيات/ين تليها مداخلات الجمهور، تداول وتشاور بين القضاة ومن ثم إصدار القرارات والتوصيات.

في حديث حول الموضوع قالت نائلة عواد، مديرة جمعية نساء ضد العنف "نحن جمهور النساء نوجه اصبع الاتهام في قضية العنف ضد النساء، للدولة بأجهزتها التنفيذية والقضائية. والمجتمع بقياداته الاجتماعية السياسية وعاداته ومنظومة تقاليده". ويذكر أن هذه المبادرة تأتي ختاما لفعاليات إئتلاف حملة 16 يوم لمناهضة العنف ضد النساء، وإحياء لليوم العالمي لمناهضة العنف ضد النساء واليوم العالمي لحقوق النساء مؤكدات بهذا على أن حقوق النساء هي حقوق إنسان. كما أشارت عواد إلى أن الائتلاف وجه دعوة للمندوبين من الوزارات المختلفة مثل السلطة لرفع مكانة المرأة والمفوضية للمساواة وتكافؤ الفرص والنيابة العامة لتقديم ادعاءات الدفاع المضادة للاتهامات والادعاءات الموجهة ضدهم في هذه المحكمة.