كنوز نت - العراق  - وكالات


يوم عراقي دموي.. مقتل 13 متظاهرا وحرق سفارة ايران بالنجف


الحكومة العراقية أعلنت عن تشكيل "خلايا أزمة" لمواجهة الاحتجاجات - جيتي

قالت مصادر أمنية وطبية عراقية الخميس، إن 13 متظاهرين قتلوا بالرصاص بعد قمع قوات الأمن تظاهرات في مدينة الناصرية جنوب البلاد.
وذكرت المصادر لوكالة الصحافة الفرنسية أن عشرين شخصًا أصيبوا بجروح كذلك بينهم اثنان حالتهما خطرة، عندما استعادت قوات الأمن جسرين في المدينة بعدما احتلهما المتظاهرون لعدة أيام.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن قوات الأمن العراقية أطلقت النار في الهواء لتفريق المحتجين في مدينة الناصرية، مركز محافظة ذي قار.

إلى ذلك أعلنت الحكومة العراقية تشكيل ما سمتها بـ"خلايا أزمة" بقيادة عسكرية مدنية مشتركة لمواجهة الاحتجاجات بعدما أحرق المحتجون القنصلية الإيرانية في النجف.
وذكر بيان للجيش العراقي أن السلطات شكلت "خلايا أزمة" في عدة محافظات في محاولة لاستعادة النظام.
وجاء في البيان "تم تشكيل خلايا أزمة برئاسة السادة المحافظين و... تقرر تكليف بعض القيادات العسكرية ليكونوا أعضاء في خلايا الأزمة لتتولى القيادة والسيطرة على كافة الأجهزة الأمنية والعسكرية في المحافظات ولمساعدة السادة المحافظين في أداء مهامه".
كما أعلنت السلطات العراقية فرض حظر تجول في مديني الناصرية والنجف بجنوب العراق حيث اقتحم محتجون القنصلية الإيرانية وأضرموا فيها النيران.
وكان محتجون قطعوا الطرق والجسور الخميس، سعيا إلى تعطيل المرور في مدينة الناصرية، بينما واصل آلاف المتظاهرين المشاركة في الاحتجاجات المناهضة للحكومة.