كنوز نت - نوف هجليل

رلى ناصر : ممارسة الرياضة وتعزيز اللياقة البدنية


تعتبر ممارسة الرياضة أمرًا حيويًا لعيش حياة صحية، وتعزيز اللياقة البدنية، وتجنب الأمراض، والحفاظ على محيط الخصر، وتحث الدراسات من خلالها الناس على السير لمدة 30 دقيقة كأفضل وسيلة لإنقاص الوزن.

المدربة الرياضية رلى ناصر من نوف هجليل تقول : "لا يمكننا أن نخبر شخصًا عن كمية الرياضة التي يجب أن يمارسها ليخسر الوزن، فكل شخص لديه طابع جسم مختلف، وأفضل طريقة هي تكون العضلات لخسارة الدهون، وتعتبر تمارين الكارديو السريعة هي الأكثر قدرة على حرق الدهون، وأفضل وقت لأدائها هو في الصباح بسبب التقلبات الهرمونية".

تنصح المدربة رلى بمكافأة أنفسنا مرة واحدة كل يوم. وتقول أن كبت النفس يؤدي إلى الشراهة وفتح النفس، مما يؤثر بسلبية على نظامنا الغذائي.
كما تقول ان هناك حاجة خلال التدريب ان نعطي انفسنا قسطا من الرحة ولو لثواني معدودة وذلك لتهيئة العضلات والجهاز العصبي لاستقال كل ما هو جديد
الموسيقى تؤثر على مزاج الانسان بشكل قوي جدا. 

إذ أظهرت الأبحاث أن الاستماع إلى الموسيقى السعيدة أو الحزينة يمكنها أن تغير بشكل مباشر نظرتنا إلى العالم! ولذلك تنصح مدربة الرياضة رلى ناصر بالاستماع للموسيقى السعيدة والمحفزة عند القيام بالتمارين الرياضية.


التفكير في الأكل أثناء القيام بالتمارين الرياضية يحفز الانسان على بذل جهد أكبر من أجل مكافأة نفسه بعد ذلك.
كما تنصح بالقيام بالتمارين الرياضية مع الأصدقاء لجعل هذا النشاط مسليا أكثر، وخلق روح المنافسة مما يحفزنا على حض أنفسنا على بذل جهد أكبر.
قضاء الوقت مع الأشخاص الإيجابيين، والذين يعملون بجد يجعلنا نرغب في متابعة تقدمنا. لذلك تنصح مولغرو بإحاطة أنفسنا بهؤلاء الذين يساعدوننا على التقدم ليس على التراجع.
ممارسة الرياضة لها فوائد نفسية تدوم طويلا بعد الانتهاء من التمرين، مثل الحد من التوتر وتحسين المزاج وزيادة احترام الذات. كما أن الرياضة تولد إحساسا بالنشاط مما يجعلنا أكثر سعادة.
وشددت المدربة رلى ناصر على أداء تمارين الكارديو، وتمارين المقاومة لمدة ثلاث مرات في الأسبوع، في نصف ساعة لكل منها، وتنصح الناس بالتركيز على شكل أجسامهم وليس على أوزانهم، فيحتمل أن تتحول الدهون إلى عضلات وبالتالي لا يخسر الإنسان الوزن، ولكن بالتأكيد يتغير شكل جسمه.
وتعتقد رلى بأن أفضل طريقة لخسارة الدهون هي صدم الجسم بالتمارين الجديدة عالية الكثافة والتركيز، حيث أظهرت الدراسات أن التمارين الرياضية المكثفة السريعة ولكن القصيرة، تعطي نتيجة في خسارة الدهون أكثر من تلك التمارين بطيئة الوتيرة.

وأضافت أن خسارة نصف كيلو إلى كيلو في الأسبوع هو الحد المثالي والمستقر لخسارة الوزن الطبيعية، فنصف كيلو من دهون الجسم يعادل 3500 سعر حراري، وهي طاقة كبيرة، ولكن عندما تمزج مع نظام صحي متوازن، ونوم جيد، وتمارين رياضية بانتظام، فهو رقم واقعي ومثالي لخسارة الوزن.
ونصحت رلى الناس بالبدء بجلسة رياضة مكثفة واحدة في الأسبوع، ثم زيادتها تدريجيًا، حتى تصل إلى ثلاث جلسات منتظمة، كافية لحرق مثالي للدهون وخسارة الوزن، فالجسم سيستمر بحرق السعرات الحرارية لساعات عدة بعد التمرين، بسبب سرعة وكثافة التمارين، إلى جانب بناء عضلات قوية.
في نهاية المقال قالت : على الناس المواظبة على الاكل الصحي وشرب المياه والابتعاد عن المشروبات الغازية والوجبات السريعة والمشي بطريقة الهرولة او الركض والكثير من الانواع الرياضية .