كنوز نت - غازي بني نصر


مهرجان الفحيص يوازن ما بين البرنامج الفني والثقافي









الشهيد "كايد المفلح العبيدات"...شخصية المهرجان.. والاسكندرية في ركن المدينة.

توازن بين البرنامج الفني والثقافي... "شمس الغنية"ونجوم الغناء العربي والاردني في ليالي الفحيص.


في الوقت الذي يتم في تجاهل او تغييب الاسماء الوطنية الاردنية،والتجرؤ على الهوية الوطنية،يقوم مهرجان الفحيص بالدور الوطني والعروبي المعروف عنه، فالمهرجان هو الابن الشرعي لبيئة وطنية" الفحيص"، الحاضرة في الذاكرة دائما، حيث تقرر ادارة المهرجان، بان يكون الشهيد" كايد مفلح العبيدات" هو شخصية المهرجان، في " ركن الشخصية".

شخصية المهرجان

الشهيد" العبيدات" كتب اسمه من بحروف النضال كونه اول شهيد اردني على ارض فلسطين، لكن ايضا له سيرة نضالية مشرّفه، وهو صاحب مقولة" اشرف اشكال الموت ان تموت في سبيل الله من اجل فلسطين"، وهو الذي اوصى ولده صبيحة وداعه لعائلته في "كفرسوم" متوجها الى معركته" ياولدي..لاتفكر الا بالنصر..وطرد الصهاينة وملاحقتهم"،وبالتالي فان اختيار الشهيد" العبيدات" في هذا الوقت له دلالة استدعاء الرموز الوطنية من الذاكرة الاردنية،وتعريف الاجيال الجديدة، بنماذج يحق لنا ان نفخر بها، وان تكون النموذج والقدوة.

ركن المدينة

وتختار ادارة المهرجان في "ركن المدينة"، مدينة" الاسكندرية"، عروس البحر الابيض المتوسط،والعاصمة الاولى لمصر، عندما اسسها الاسكندر الكبير قبيل الميلاد ب" 320" عام.وهي معروفة بمنارتها الشهيرة، وجامعتها العريقة، ومكتبتها، فهي مدينة حاضرة دائما في المشهد الانساني.

المكرمون

قررت ادارة مهرجان الفحيص – الاردن تاريخ وحضارة، تكريم عدد من الشخصيات، حيث سيتم تكريم الدكتور "خالد الكركي"، وزير الثقافة ، ورئيس الديوان الملكي الاسبق، ورئيس مجمع اللغة العربية، والدكتور اسعد عبدالرحمن، مدير مؤسسة شومان الاسبق، ورئيس جائزة فلسطين، والمخرج "صلاح ابو هنود" صاحب الرصيد الكبير من الدراما التلفزيونية المهمة،وكذلك تكريم المربية المعلمة" اوجيني حداد".

ندوة الدراما التلفزيونية

يقيم المهرجان، ندوة حول واقع الدراما التلفزيونية العربية، يشارك بها الفنان" رشيد عساف"، وهناك اتصالات مع الفنان " دريد لحام"، والفنانة" سمية الخشاب".

نجوم المهرجان

خلال ست ليالي سيكون هناك مجموعة من النجوم الاردنيين والعرب، والمعلومات الراشحة من المهرجان تتحدث اسماء" نجوى كرم، ومروان خوري،و يسرى محنوش،وحسين الديك، وهادي خليل"، ومن الاردن الفنانين" ليندا حجازي، وليلة مشتركه بين فرقة اوتستراد وتوفيق الدلو، ويوسف كيوان، وفؤاد راكان" واخرين سيتم الكشف عنهم في المؤتمر الصحفي يوم الاثنين القادم.

وبذلك فان المهرجان كالعادة، يقدم الوانا غنائية متنوعة من العالم العربي، ويعطي مساحة للفنان الاردني، فالفنانة" نجوى كرم – شمس الغنية" تعود لتجدد شبابها الفني على مسرح الفحيص، الذي سبق وان شاركت فيه، مع بداية مشوارها الفني،وهي من نجوم الصف الاول، لها جماهيريتها، نظرا لما تتمتع به من طاقة صوتية تلائم اللون الجبلي والشعبي الذي تقدمه، الى جانب اغانيها الرومانسية، فهي فنانة ذكية باختياراتها، ودائما حاضرة بقوة في المشهد الفني والاعلامي.

ومن جيل الشباب" يسرى محنوش" القادمة من تونس، والتي اشتهرت باغنية تراثية عراقية" ميحانة..ميحانة"، بعد تجربتين في برامج اختيار الاصوت، لتنطلق بعد ذلك باول اوغنية خاصة من اللون المصري،ووضعت اسمها بين نجوم الغناء بجمال صوتها،وحضورها.

الفنان السوري"حسين الديك" ، يشارك في المهرجان للمرة الثانية، وقد حقق حضورا جماهيريا في ظهوره الاول في الفحيص، وهو يقدم اللون الشعبي، الذي يعطية المجال للارتجال في اللحن والاداء.

الفنان اللبناني "مروان خوري"، من الاسماء المشهورة على مستوى العالم العربي، له الحان مميزة، وتحقق اغانيه نجاحا ورواجا بين الجماهير.
وايضا من الاصوات الشبابية" هادي خليل" المطرب اللبناني الذي يصعد بسرعة في طريق النجومية، فهو منذ طفولته متمكن في العزف، ولاحقا حاز على جوائز المهرجانات، وله شعبية كبيرة خاصة بين جيل الشباب.

اما النجوم الاردنيين، ستشارك الفنانة" ليندا حجازي"، وهي صوت جميل، وثقافة موسيقية، وتاهيل اكاديمي، شاركت في العديد من المهرجانات، ومثلت الاردن في مشاركات دولية، ويعتبر حضورها اضافة لبرنامج المهرجان.
ويشارك الفنان "توفيق الدلو" مع فرقة اوتستراد، والفنان" توفيق" له مجموعة من الاغاني التي يحبها الجمهور، خاصة وانه يختار الاغاني القريبة من الناس، فيما تقدم فرقة اوتستراد، لونا من الغناء والموسيقى الذي يمزج الشرقي بالغربي.

الفنان "يوسف كيوان" صاحب المشاركات الواسعة في المهرجانات والمسابقات، حيث في بداية حياته الفنية شارك في برنامج "العندليب من يكون؟"، وحصل على العديد من الجوائز، كما ان له مشاركات درامية، وهو من الاصوت الجميلة، القادرة على اداء الوان غنائية مختلفة، وباحساس عال.
ويشارك الفنان" فؤاد راكان"، الذي يقدم اللون الغنائي الشعبي – الطربي، وهو صاحب حضور على على المسرح، يتميز بخفة ظله، وهو من اعضاء فرقة بيت الرواد.

ننتظر المؤتمر الصحفي لادارة المهرجان، للاعلان عن كافة تفاصيل البرامج الفنية والثقافية.