كنوز نت - نادي حيفا الثقافي - خلود فوراني- سرية


أمسية إطلاق "عقيلة آغا الحاسي- الرّجل وعصره" في نادي حيفا الثقافي 


وسط حضور مهيب اكتظت به قاعة يوحنا المعمدان، أقام نادي حيفا الثقافي يوم الخميس 20.06.2019 أمسية ثقافية تم فيها إشهار كتاب " عقيلة آغا الحاسي- الرجل وعصره " للمؤرخ د. جوني منصور.  

افتتح الأمسية مؤهلا بالحضور رئيس النادي المحامي فؤاد مفيد نقارة، ثم شاكرا المجلس الملي لرعايته أمسيات النادي الثقافية.
استهلت الأمسية بوصلة غنائية ورافقتها بفقرات فنية موسيقية وغناء، فرقة الأوركسترا " لقاء" بقيادة المايسترو فردي حرب. وقد تفاعل الجمهور مع العرض الفني للأوركسترا ولاقى الإعجاب.

كانت إدارة الأمسية من نصيب المحامي علي رافع. فرحب بالحضور وقدم لهم عرضا مسهبا عن سيرة عقيلة أغا الحاسي وعائلته والجيل الحاضر منها منذ أيام الدولة العثمانية وعن معنى الاسم (عقيلة) ومصدره.

يعتبر الكتاب بمثابة توثيق لمرحلة هامة جدا للفلسطينيين وتاريخ فلسطين في منتصف القرن التاسع عشر.

وقد حاور صاحب الكتاب بثقافته الواسعة وفطنته المعهودة، صديق الكاتب المحامي علي حيدر من قرية عبلين الجليلية- فلسطين .

فكان لهما حوار معلوماتي سلس خفيف الظل حول الكتاب.

يجدر بالذكر أن الكتاب يتناول حياة عقيلة أغا الحاسي في فترة حرجة من تاريخ الدولة العثمانية. حيث حكم عقيلة آغا الحاسي منطقة الجليل ما يقارب 30 عاما وكان له دور مفصلي في حياة الفلسطينيين كما كان صاحب سلطة ونفوذ حيث ساهم بالمحافظة على النسيج الاجتماعي الوطني للمجتمع الفلسطيني بعد أن عُين من قبل الدولة العثمانية في منتصف القرن التاسع عشر قائدا لفرقة عساكر مرتزقة في شمالي فلسطين.

استطاع الحاسي أن يوفر الأمن والأمان لسكان المنطقة في حينه ويمنع وصول نار الفتنة الطائفية للمنطقة. كما ساهم بالحافظ على لُحمة الطوائف المسيحية في فلسطين.

في آخر أيامه استقر الحاسي في قرية عبلين - فلسطين إلى أن وافته المنية فيها.


في الختام، شكر د. جوني القيمين على نشاط النادي وأمسياته، رئيس النادي المحامي فؤاد مفيد نقارة ترافقه زوجته سوزي، الناشطة الثقافية خلود فوراني سرية لمواكبتها الأمسيات الثقافية وإعداد التقارير أسبوعيا، عن تلك الأمسيات ونشرها على المواقع المحلية والعربية والجرائد المحلية .
كما شكر الحضور، ولم يستثن د. جوني في شكره الأوركسترا وقائدها، عريف الأمسية، المُحاوِر، المجلس الملّي وعائلته المحبة الداعمة.
بقي أن نذكر أنه زُينت الأمسية بمعرض لوحات فنية للفنان التشكيلي عاصم الولي من الجولان السوري المحتل. وقد قدم الفنان بدوره مشكورا درع شكر لنادي حيفا الثقافي.

أمسيتنا القادمة يوم الخميس 27.06.19 مع الكاتبة دلال عبد الغني وإشهار روايتيها " ظل التانجو" و" غربة الحجل" بمشاركة د. محمد صفوري، د. لينا الشيخ حشمة وعرافة الشاعرة فردوس حبيب الله. يتخللها معرض أعمال فنية للفنانة التشكيلية دالية ياسين.