كنوز نت - الكنيست

من هو النائب :يوسف جبارين


أخصائي حقوقي; مدير ومؤسس مركز "دراسات" – المركز العربي للحقوق والسياسات. يدرَّس في جامعة حيفا وفي الكلية الأكاديمية تل حاي، حيث يرأس قسم دراسات التربية ألاجتماعية.

حاصل على درجة البكالوريوس (اللقب الأول) في القانون من الجامعة العبرية في أورشليم-القدس (1995)، وعلى درجة الماجستير (اللقب الثاني) من الجامعة الامريكية في واشنطن (1997). وقد أنهى دراسته الجامعية للحصول على درجة الدكتوراه (اللقب الثالث) من كلية الحقوق في جامعة جورجتاون الكاثوليكية في واشنطن بدرجة امتياز.

خلال سنوات دراسته كان رئيسًا للجنة الطلاب العرب في الجامعة العبرية في أورشليم-القدس ورئيسًا لاتحاد الطلاب العرب.

وما بين عام 1997-2000 شغل منصب المستشار القانوني لجمعية حقوق المواطن في فرع حيفا والشمال، وخلال توليه المنصب قدَّم عدة التماسات مبدئية إلى محكمة العدل العليا حول قضايا تتعلق بالأقلية العربية، مثل المساواة في تخصيص الميزانيات الحكومية، مكانة اللغة العربية والتمثيل المناسب للعرب في القطاع العام.


في العام 2006 بادر بالتعاون مع مجموعة من الاكاديميين والناشطين الجماهيريين العرب الى تأسيس مركز "دراسات" – المركز العربي للحقوق والسياسات، والذي هدفه طرح رؤى وبلورة سياسات استراتيجية ملائمة للمجتمع العربي وتمكين صانعي القرار والأشخاص المهنيين المؤهلين في المجتمع العربي.

كما كتب جبارين الفصل القانوني في وثيقة "التصور المستقبلي للعرب الفلسطينيين في اسرائيل" (2006) حول الحقوق الجماعية المنشودة للأقلية العربية، ووثيقة "دستور متساو للجميع" التي صدرت عن مركز مساواة في العام 2006.

ونَشَرَ العديد من المقالات الأكاديمية، العلمية، الحقوقية والفكرية في المجلات المهنية في إسرائيل والعالم حول قضايا تتعلق بحقوق الانسان وحقوق الاقليات، كما حرَّر مع الدكتور مهند مصطفى الكتاب تحت عنوان "الحكم المحلي في المجتمع العربي الفلسطيني– أبعاد سياسية، إدارية وقانونية".

جبارين هو المحرِّر الرئيسي لـ"كتاب دراسات" وهو كتاب الأبحاث السنوي الذي يصدره مركز دراسات – المركز العربي للحقوق والسياسات.