كنوز نت - عرب 48

المحكمة العليا تقرر إرجاء بدء نفاذ تعديل قانون التعذر


المحكمة الإسرائيلية العليا تقرر إرجاء تطبيق القانون الذي سنه الائتلاف الحكومة عبر تعديل "قانون أساس: الحكومة" بهدف منع عزل نتنياهو، من خلال الإعلان عن تعذره عن القيام بمهامه. بموجب القرار القضائي، يبدأ تنفيذ القانون مع بداية الدورة الـ26 للكنيست.

وجاء قرار المحكمة بتأييد 6 قضاة من بينهم رئيس المحكمة العليا المنتهية ولايتها، إستر حيوت، ومعارضة 5 آخرين، علما بأن المحكمة كانت قد نظرت بالالتماسات المقدمة ضد التعديل، في هيئة قضائية موسعة مؤلفة من 11 قاضيا، في جلسة عقدت يوم الخميس 28 أيلول/ سبتمبر الماضي.

وكان التشريع الذي سنه الائتلاف الحكومي وصادقت عليه الكنيست في آذار/ مارس الماضي، ضمن خطة إضعاف جهاز القضاء، يهدف إلى منع عزل نتنياهو، من خلال الإعلان عن تعذره عن القيام بمهامه، في ظل خرقه لاتفاق تناقض المصالح الذي يقضي بمنعه من التعامل مع التغييرات القضائية بسبب محاكمته في تهم فساد خطيرة.


الغاء المحكمة العليا لقانون حجة المعقولية



قررت المحكمة العليا الإسرائيلية، في قرار صدر عنها اليوم، الإثنين، إلغاء تعديل "قانون أساس: القضاء" لإلغاء "حجة المعقولية"، في قرار صدر بأغلبية 8 قضاة مقابل 7 قضاة، معتبرة أن الكنيست تجاوزت سلطتها "التأسيسية (الدستورية)"، وأن القانون يحد من صلاحيات السلطة القضائية، وذلك في أول مرة في تاريخ إسرائيل تمارس فيه المحكمة سلطتها الرقابية على "قانون أساس".