كنوز نت - الكنيست

تأجيل الانتخابات العامة للسلطات المحلية إلى يوم الثلاثاء، 27 شباط/ فباير 2024


كنوز نت - ​​​​​صادقت الهيئة العامة للكنيست، اليوم الاثنين على توصية لجنة الداخلية وحماية البيئة بالمصادقة على قرار الحكومة بشأن ​إصدار أمر قانوني يقضي بتأجيل الانتخابات العامة للسلطات المحلية إلى يوم الثلاثاء الموافق 27 شباط/ فبراير 2023. وأيد توصية لجنة الداخلية وحماية البيئة 15 عضو كنيست دون أي معارضة وامتنع عضوان اثنان عن التصويت.

وفي وقت سابق من هذا اليوم صادقت لجنة الداخلية على إصدار الأمر القانوني المذكور بتأييد 13 عضو كنيست، فيما امتنع عضو الكنيست وليد طه عن التصويت وعارض المصادقة عضو الكنيست يوسف العطاونة.

وقال رئيس اللجنة عضو الكنيست يعقوب آشير: "لن نسمح لكارهينا بتأجيل الانتخابات إلى أجل غير مسمى. لقد أضفنا خيار الـ 27 شباط/فبراير وهذا هو الموعد النهائي إن شاء الله. وفي هذه الأثناء على الجيش إجراء الاستعدادات ليتسنى لجميع المرشحين التنافس".

وقال رئيس اللجنة عضو الكنيست يعقوب آشير إن انتخابات السلطات المحلية هي عملية ديمقراطية بالغة الأهمية ومن المهم إجراؤها في موعدها المحدد. "الانتخابات تعكس إرادة الشعب في السلطات المحلية وأهمية وجودها واضحة للجميع. اقتراح القانون الذي طرحته الحكومة سابقا لم يتحدث إلا عن التأجيل إلى يوم 30 كانون الأول/ يناير، لكننا في اللجنة وبعد المداولات والاتفاق أعطينا يوم 27 شباط/ فبراير 2024، كموعد إضافي".


وردا على أقوال أعضاء الكنيست العرب حول أنه في العديد من السلطات المحلية العربية ستكون هناك حاجة على الأرجح لإجراء جولة ثانية من الانتخابات في غضون شهر رمضان، قال رئيس اللجنة آشير: "سنجد حلا لذلك أمام وزارة الداخلية وربما نقدم موعد الجولة الثانية إلى موعد يسبق بداية شهر رمضان. لا داعي للحديث معي حول الحساسية تجاه القضايا الدينية والصيام، وسيتم الاهتمام بالموضوع".

وقالت ممثلة جيش الدفاع الإسرائيلي، الضابطة عينات راتس إنه من المحتمل تسريح 1،130 جنديا من خدمة الاحتياط حتى الخامس عشر من شهر كانون الأول/ يناير القادم وأن الموعد الدقيق لتسريح 644 جندي احتياط من 144 سلطة ليس معروفا بعدُ "بدأنا نعمل أمام القيادات والوحدات وسنعود بجواب حول موعد تسريحهم".