كنوز نت - مساواة



المحاكم تمدد اعتقال عشرة شباب وشابات عرب بتهم التعبير عن الرأي.

الاعتداء على بعض المعتقلين داخل سجن الدامون.



كنوز نت - مساواة - مددت المحاكم الإسرائيلية اليوم الخميس 23/11/2023 اعتقال عشرة مواطنين عرب بتهم تتعلق بمنشورات على شبكات التواصل الاجتماعي. حيث تم تقديم طلبات التمديد من قبل النيابة العامة والشرطة بمحاكم حيفا وعكا والناصرة. 

وانتقد مركز مساواة تعامل القضاة والنيابة العامة والشرطة مع المعتقلين العرب، وخصوصًا المعتقلات، اللواتي يتم التنكيل بهم وتعميم صورهم من قبل الشرطة. وأشار المركز الى موضوع ملاحقة الطالبات الجامعيات العربيات من قبل الشرطة وبالتعاون مع إدارات بعض الجامعات ومنها معهد التخنيون وجامعة حيفا وكلية الهندسيين في نوف هجليل وكلية صفد.


وترافع عن المتهمين في محكمة حيفا المحامي سامر عباس والمحامية افنان خليفة، حيث تم إطلاق سراح عدد من المعتقلين الى الحبس المنزلي, وترافع عن الطالب الجامعي والناشط قاسم اسدي المحامي عمر صنع الله في محكمة عكا. كما ترافع عن المعتقلات في محكمة الناصرة المحامية سوسن زهر والمحامي خالد امارة والمحامي أشرف محروم والمحامي محمود دراوشة والمحامي لؤي ذياب. 

وقد صادقت المحاكم على تمديد غالبية طلبات الاعتقال وأعلنت النيابة العامة عن نيتها تقديم لوائح اتهام بحق عدد من المعتقلين. 

ويناشد مركز مساواة وسائل الإعلام العربية بالامتناع عن نشر صور وأسماء المعتقلين والمعتقلات، حيث تعمل الشرطة بشكل ممنهج على نشر صور وتفاصيل المعتقلات بشكل خاص. 

ووصلت الى مركز مساواة شكاوى من قبل بعض المعتقلين عن اعتداءات جسدية ونفسية من قبل رجال الشرطة والسجانين.