كنوز نت - الكنيست


المصادقة على قانون التأمين الصحي الرسمي


كنوز نت - صادقت الهيئة العامة للكنيست بالقراءة التمهيدية يوم أمس الأربعاء على قانون التأمين الصحي الرسمي (تعديل – تمرير معلومات كاملة خلال الانتقال بين صناديق المرضى) لسنة 2023 والذي تقدم به عضو الكنيست رون كاتس وقد أرفق إليه اقتراح مشابه لعضو الكنيست أوريئيل بوسو. وأيد الاقتراح 26 عضو كنيست دون أي معارضة أو امتناع أي من أعضاء الكنيست. وسيتم تمرير الاقتراح إلى لجنة الصحة من أجل مواصلة بحث وإعداد اقتراح القانون.

وينص اقتراح القانون على إقرار أن المعلومات الطبية الخاصة بالمؤمن الذي انتقل من صندوق مرضى إلى آخر ستمرر إلى الصندوق الآخر وأن وزير الصحة سيقرر قواعد تخص طريقة تمرير المعلومات.

وجاء في اقتراح القانون: "حتى اليوم فإن المواطن المؤمن في أحد صناديق المرضى الذي يطلب الانتقال إلى صندوق آخر، يحصل على التلخيص الطبي فقط لنفسه أو للصندوق الذي ينتقل إليه. وفي معظم الحالات فإن الصندوق الذي ينتقل إليه لا يستطيع قراءة التلخيص الطبي بسبب فروقات في منظومات الحوسبة والصياغات المختلفة بين صناديق المرضى المختلفة، وبسبب عدم إتاحة المعلومات الطبية كاملة. أما التلخيص الذي يمرر سواء للمريض أو لصندوق المرضى فهو غير شامل ويعرض فقط معلومات ملخصة، ولا يمكن من خلاله إجراء مقارنات ومتابعة بصورة سريعة ومهنية".


ويهدف التعديل المقترح إلى سد الاحتياجات في مثل هذه الحالات الموصوفة من خلال إقرار تمرير كل المعلومات الشاملة للمؤمن إلى صندوق المرضى الذي ينتقل إليه الشخص، ومن أجل ضمان التنسيق بين منظومات المعلومات الخاصة بصناديق المرضى فإن الاقتراح يمنح الوزير صلاحية تحديد الطريقة التي سيتم من خلالها تمرير المعلومات بين الصناديق المختلفة".