كنوز نت - الكنيست

الكنيست تصادق على انفصال تحالف سموتريتش و بن جفير



اللجنة المنظمة في الكنيست تصادق على طلبات الانفصال عن كتلة الصهيونية الدينية


كنوز نت - ​​​صادقت اللجنة المنظمة في الكنيست برئاسة عضو الكنيست يوآف كيش اليوم الأحد خلال جلستها على طلبات الانفصال عن كتلة الصهيونية الدينية.

وبحسب القرار فإن كتلة "الصهيونية الدينية برئاسة بتسلئيل سموتريتش" ستتكون من 7 أعضاء وهم بتسلئيل سموتريتش، أوفير سوفير، أوريت ملْكة ستروك، سيمحا روتمان، ميخال ميريام فولديغير، أوهاد طال وموشيه سولومون.

وستقوم الكتلة بتمثيل كل من أحزاب "هئيحود هليئومي – تكوماه" و"عتيد إحاد – عتيد توف ليسرائيل". أما وكيل القائمة فهو عضو الكنيست بتسلئيل سموتريتش والقائم بمكانه هو يهودا أرييه فلاد.

وستتكون كتلة "عوتسماه يهوديت برئاسة إيتمار بن جفير" من ستة أعضاء كنيست وهم: إيتمار بن جفير، إسحاق شمعون فاسيرلاوف، ألموغ كوهين، عميحاي إلياهو، تسفيكا فوغيل وليئمون سون هار ميليخ.

وستمثل القائمة أحزاب "حزيت يهوديت لئوميت" و"إيريس يسرائيل شيلانو – الحزب اليهودي الموحد لكمال التوراة والشعب والبلاد". أما وكيل الكتلة فهو عضو الكنيست إيتمار بن جفير والقائم بمكانه هو عضو الكنيست إسحاق شمعون فاسيرلاوف.

وستتكون كتلة "نوعام" برئاسة آفي نوعام من عضو كنيست واحد وهو آفي ماعوز وسوف تمثل حزب "لازوز". أما وكيل القائمة فهو يهودا غليكمان ونائبه هو يائير مرماروش.


وصادقت اللجنة على القرار بالإجماع وبدعم 9 أعضاء كنيست. وقال عضو الكنيست آفي ماعوز، نحن وقعنا على الاتفاق الذي طرح على رئيس لجنة الانتخابات للكنيست قبل إجراء الانتخابات. وبحسب الاتفاق فإنه سيكون بمقدور الكتل أن تنفصل عن بعضها البعض مباشرة بعد الانتخابات. وقد طلبت ذلك في ضوء الاتفاق المسبق بين الأطراف. وقال عضو الكنيست إسحاق فاسيرلاوف إن طلب الانفصال هو بموجب الاتفاق الموقع قبل الانتخابات.

وقال رئيس اللجنة عضو الكنيست يوآف كيش: "نحن ننضم إلى طلب تسريع إقامة حكومة جديدة. من المهم أن تنتهي المفاوضات الائتلافية بأسرع وقت ممكن. علينا جميعا أن نفهم أهمية هذه اللحظة. نحن نعرف ما هو الثمن إذا لم يتم عقد اجتماعات للتفاهم وللتوافق حول ذلك".

وأشارت المستشارة القضائية المحامية أربيل استرخان أنه لا يوجد للقرار أي تداعيات على موضوع تمويل الأحزاب، إلا أن قائمة من عضو كنيست واحد لا تستحق الحصول على ميزانية لتمويل طاقم برلماني، وفقط باقي الكتلتين ستحصلان على ذلك.