كنوز نت - لارا احمد

المتحدث باسم الحكومة الفلسطينيّة: أولويّتنا إنشاء صندوق لإعادة إعمار غزّة



في تصريح له قبل أيّام، شكر إبراهيم ملحم، المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية ، المساعي المصرية لوقف إطلاق النار في قطاع غزة قائلاً: "الدور المصري محوري قبل وأثناء وبعد هذا العدوان الإسرائيلي الذي استمرّ 11 يوماً من الحرب المتواصلة والقصف العنيف على قطاع غزّة".


وقال إن القاهرة كانت دائماً سباقة في حقن الدم الفلسطيني، مشيراً إلى أنّ الاتصالات الواسعة التي أدت إليها مصر لوقف العدوان قد كُلّلت بالنّجاح. وأشاد ملحم بالدّور الذي لعبته مصر في دعم فلسطين وتقديم الإغاثة للشعب الفلسطيني من خلال القافلة التي أرسلتها عبر صندوق تحيا مصر، مضيفاً أن العدوان الإسرائيلي الأخير كان الأشد منذ عام 2014.


وأشار ملحم إلى أنّ رام الله تنسّق مع دول عربيّة وغربيّة من أجل إنشاء صندوق لإعادة إعمار قطاع غزّة، وذكر على رأس هذه الدّول والجهات: مصر، الولايات المتّحدة الأمريكية، الأمم المتّحدة، بالإضافة إلى دول خليجيّة أخرى.



وشدّد على أنّ السلطة برام الله لا تستطيع تغطية كافة مصاريف مشروع إعادة ترميم القطاع، لذلك طلبت مساعدة الأطراف المتدخلة في القضية الفلسطينيّة. وبخصوص الضفة الغربيّة، لا تزال رام الله تتلقى مساعدات دوليّة لمجابهة تداعيات انتشار فيروس كورونا في المنطقة.


وأكّد المتحدث باسم الحكومة الفلسطينيّة أنه لا بد من إيجاد حل للقضية الفلسطينية على أساس قرارات الشرعية الدولية ، مشدداً على أهمية الدور المصري في فتح مسار سياسي للتغلب على آلام الحروب التي لا تكف إسرائيل عن ممارستها.